أوكسمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 20°21′34″N 89°46′17″W / 20.35944°N 89.77139°W / 20.35944; -89.77139 أوكسمال (Uxmal وهي تنطق أيضا أوشمال أو أوخمال) مدينة مايانية تقع على بعد 80 كم جنوب مدينة ميريدا وأسلوب البناء المتبع فيها استمر لقرن أو أكثر بعد انهيارها وهجرها هي والمدن الجنوبية مثل تيكال وبالينكي وواكساكتون.

تاريخ المدينة[عدل]

وكانت من أهم المدن في العهد الماياني الكلاسيكي وفي بداية القرن الحادي عشر عندما وصل الغزاة التولتك أو غيرهم إلى يوكاتان وبنوا عاصمتهم في تشيتشن إيتزا توقفت العديد من عمليات البناء ووفقا لأسطورة مايانية فقد استمرت أوكسمال كمكان مأهول وأصبحت في حلف مع كانت في حلف مع مايابان كان يحكمها من يسمون توتيل كسيوس وعندما انتهى الحلف تم هجر المدينة.

مباني المدينة[عدل]

تقع المنطقة وسط سافانا لكن المنطقة المحيطة كثيفة الأشجار وتمت إحاطة مصادر الماء بالآبار داخل المدن. وتم استخدام احجر الجيري في البناء وتمت تغطية معظم الأسطح بالجص وتم قطع الأحجار وتحسينها بالملاط. والمعبد الرئيسي على قمته هرم عملاق وهناك دير مربع يحتوى عل أربع مباني مستطيلة تقابل ساحة ومقسمة لغرف صغيرة وهي على الأغلب كانت للكهنة.

ينتصب قصر الحاكم على هضبة ثلاثية ويقال أنه فريد من نوعيه فير أمريكا الوسطى وهناك بيت السلاحف الذي سمي بهذا الاسم لوجود إفريز مزين بأشكال سلاحف وهناك بيت الحمام وهو يمثل برج حمام كبير.

مصادر[عدل]

  • 1978 Encyclopedia Britannica