أولافي بآفولاينن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أولافي بآفولاينن (Olavi Paavolainen؛ كيفنابا، 17 سبتمبر 1903 - هلسنكي، 19 يوليو 1964) صحفي و كاتب مقالة و كتب سفر و شاعر و متعدد الثقافات فنلندي . استخدم غالباً اسم لوري أولافي المستعار. كان بآفولاينن شخصية محورية لمجموعة "حاملو الشعلة" (Tulenkantajat) الأدبية إحدى أكثر قادة الرأي الأدبي تأثيراً بين الحربين العالميتين في فنلندا. مثـّل آراءاً ليبرالية و ذات توجه أوروبي ثقافياً و كان ذو عين انتقائية للأفكار الجديدة.

في أواخر العشرينات أشاد بآفولاينن بالحياة الحضرية و التكنولوجيا و السيارات المزمجرة في أعماله التي تمحورت حول الحداثة كما فعل الشاعر الإيطالي المستقبلي فيليبو توماسو مارينيتي (1876-1944) قبل عقدين من الزمان. في الثلاثينات و الأربيعينات نشر عدد من الأعمال التي انتقدت بشكل مثير للجدل أعضاء الحكومة النازية في ألمانيا و لاحقاً حرب الشتاء بين فنلندا والاتحاد السوفياتي.

1947 - : تغيير الاتجاه[عدل]

في عام 1947 عـُين مديرا لقسم المسرح بالإذاعة الفنلندية من قبل الكاتبة المعروفة هلا فووليوكي

في عام 1947 ، غيـّر بآفولاينن اتجاهه و عـُين مديراً لقسم المسرح في الإذاعة الفنلندية بمعرفة هلا فووليوكي التي أقيلت سنة 1949. في عهد بآفولاينن الذي قبـِل العمل على مضض حضيت برامج الإذاعة المسرحية بجمهور واسع. من منتصف حتى أواخر الخمسينات كان على علاقة وثيقة بهرتا كوسينن السياسية و عضوة البرلمان ابنة أوتو فيلي كوسينن الذي كان أحد كبار قادة الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفياتي.

لطالما اشتكى بآفولاينن خلال سنوات حياته الأخيرة من شعوره بالانهاك و كان يشرب بنهم ، وأحيانا لم يكلف نفسه عناء الذهاب إلى العمل ، و خطط بشعور بالحنين لكتابة تاريخ التولنكانتايات.

وفي عام 1960 استلم بآفولاينن جائزة إينو لينو المرغوبة من الرئيس أورهو ككونن شخصياً الذي هنأه واصفاً إيـّاه بأنه "رجل دُفع إلى غياهب النسيان".

توفي أولافي بآفولاينن في 19 أغسطس 1964 في منزله في هلسنكي.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.