أولند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أولان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جزر أولند
علم أولان شعار أولان
الشعار الوطنيجزر السلام
النشيد الوطنينشيد أولند الوطني
موقع أولان
العاصمة
(وأكبر مدينة)
ماريهامن
60°07′N 019°54′E / 60.117°N 19.900°E / 60.117; 19.900
اللغة الرسمية الفنلندية،الأولندية،السويدية
تسمية السكان أولنديون
نظام الحكم منطقة الحكم الذاتي في فنلندا وجمهوري
الحاكم بيتر يندباك
الرئيس ناليان سابيلتيش
رئيس الوزراء فيفيكا اريكسون
الاستقلال عن الأراضي الثلوجية البراكينية 
- إعلان 1920 
- المعترف بها 1921 
الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي 1 يناير 1995
المساحة
المجموع 13,517 كم2 (unranked)
5,219 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 88
السكان
- تقدير 2009 27,700 
- الكثافة السكانية 18.14/كم2  
46.98/ميل مربع
العملة يورو (€) ((EUR, SEK))
المنطقة الزمنية  (ت ع م+2)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+3)
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .ax
رمز الهاتف الدولي 358+

تعديل

جزر آلاند[عدل]

(النطق السويدية : يا أرض) اسمها جزيرة آلاند. تقع بين فلندا والسويد. سابقا كانت تابعه للسويد وحاليا تتبع فلندا، وهي عبارة عن ارخبيل يقع في مدخل خليج بوثنيا ويتكون من أكثر من 6 آلاف جزيرة صغيرة وكبيره، أكبرها التي تعتبر العاصمة واسمها فيستا آلاند أو فوشتا آلاند، ومعناه الجزيرة الأولى. ليس هذا هو الشيء الغريب في هذه الجزيرة. ولكن رغم كونها تتمتع بالحكم الذاتي من فلندا، غير انه لايوجد أحد من سكانها يتكلم اللغة الفلندية. بل يتحدثون اللغة السويديه جميعا. حتى العلامات المرورية فيها باللغة السويديه، وقوائم الطعام في المطاعم، ولغتها الرسميه أيضا هي السويديه.لايربطها بفلندا غير عملة اليورو الذي تستخدمه فلندا، وطبعا لها علمها الخاص وبرلمانها وقراراتها وكل شيء. والسبب في هذا كله هو ان الجزيرة كانت تحت الاحتلال السويدي سابقا. ثم احتلتها روسيا وفلندا. وعندما تم إخراج الروس منها باستقلال فلندا في العام 1917، بقيت هذه الجزيرة مع فلندا ولكن بالحكم الذاتي الشبيه بالاستقلال. يزور هذه الجزيرة الآلاف من السياح سنويا لاعتدال الطقس فيها نسبيا. مساحتها 6800 كلم منها 1500 كلم ارض فقط. عدد سكانها حوالي 26000 نسمة. منهم حوالي 10000 يسكنون العاصمة. الأمان والطمأنينة التامين يسودان الجزيرة تماما. حيث تحول السجن الوحيد فيها إلى متحف للسجون في العام 1975. ولا يوجد فيها اي قطعة سلاح عسكري نهائيا.

بحر البطيق

بسبب وضع الحكم الذاتي لجزر آلاند، وتمارس إلى حد كبير ممارسة الصلاحيات على مستوى المحافظات من قبل ممثلي الإدارة المركزية للدولة في بقية فنلندا حكومة آلاند في آلاند.

الحكم الذاتي من آلاند[عدل]

وكان مركز الحكم الذاتي لجزر أكده قرار اتخذ من قبل عصبة الأمم في عام 1921 في أعقاب الأزمة آلاند. وأكدوا من جديد في إطار معاهدة الاعتراف فنلندا إلى الاتحاد الأوروبي. بموجب القانون، آلاند محايد سياسيا ومنزوعة السلاح تماما، والمقيمين ويعفى من التجنيد لقوات الدفاع الفنلندية. وكانت جزر منح حكم ذاتي واسع من قبل البرلمان في فنلندا في قانون الحكم الذاتى لآلاند من عام 1920، الذي تم استبداله في وقت لاحق من التشريع الجديد الذي يحمل الاسم نفسه في 1951 و 1991.

في اتصال مع قبول فنلندا إلى الاتحاد الأوروبي، تم التوقيع على بروتوكول بشأن جزر آلاند التي تنص، من بين أمور أخرى، أن أحكام معاهدة الاتحاد الأوروبي لا يجوز فرض تغيير من القيود القائمة بالنسبة للأجانب (أي الأشخاص الذين لا تتمتع "حقوق المنطقة الرئيسية" (hembygdsrätt) في آلاند) للحصول على عقد والممتلكات العقارية أو لتوفير خدمات معينة، مما يعني ضمنا الاعتراف بجنسية منفصلة.

أصل الكلمة[عدل]

وكان اسم آلاند الأصلي الجرمانية * Ahvaland التي تعني "أرض من المياه". في السويدية، وهذا أول من طور إلى آلاند وآلاند في نهاية المطاف إلى "أرض النهر" حرفيا، على الرغم من الأنهار ليست سمة بارزة في الجغرافيا آلاند. ويعتبر اسم الفنلندية للجزيرة، Ahvenanmaa ("أرض جثم")، للحفاظ على شكل آخر من الاسم القديم [4].

نظرية أخرى تشير إلى أن Ahvenanmaa الفنلندية سيكون الاسم الأصلي للأرخبيل، من الذي يستمد آلاند السويدية. [5]

التاريخ[عدل]

The museum ship Pommern is anchored in the more western of Mariehamn's two harbours, Västerhamn.

وكانت جزر آلاند جزء من أراضي روسيا إلى التنازل من جانب السويد بموجب معاهدة Fredrikshamn في سبتمبر 1809. ونتيجة لذلك، جنبا إلى جنب مع جميع الأجزاء الأخرى من فنلندا، وأنها أصبحت جزءا من دوقية تتمتع بحكم شبه ذاتي في فنلندا.

خلال هذه العملية، وكانت السويد غير قادرة على تأمين حكم أن الجزر لا تكون محصنة. وكانت المسألة مهمة ليس فقط بالنسبة للسويد ولكن أيضا بالنسبة للمملكة المتحدة، التي كانت تخشى أن الوجود العسكري في الجزر يمكن أن تهدد أمن بريطانيا ومصالحها التجارية.

في 1832، بدأت روسيا لتحصين الجزر مع القلعة العظيمة Bomarsund. تم القبض على هذا ودمرت قوة مشتركة من قبل بريطانيا وفرنسا من السفن الحربية ومشاة البحرية في عام 1854 كجزء من الحملة في بحر البلطيق خلال حرب القرم. في معاهدة باريس (1856)، كانت منزوعة السلاح بالكامل جزر آلاند.

خلال الحرب الأهلية الفنلندية، في 1918، تدخلت القوات السويدية كقوة لحفظ السلام بين القوات الروسية المتمركزة في الجزر و"الأبيض" و"الأحمر" القوات الفنلندية التي جاءت من فنلندا فوق البحر المجمدة. المؤرخون، ولكن أشير إلى أن السويد قد يكون في الواقع مخطط لاحتلال الجزر. في غضون أسابيع، أعطى القوات السويدية وسيلة للقوات الألمانية التي احتلت آلاند بطلب من "الأبيض" في مجلس الشيوخ (المحافظ) الفنلندية.

Åland with historical and modern provinces of Finland juxtaposed.

بعد 1917، عملت سكان الجزر نحو جعلهم تنازلت إلى السويد. وتم التوقيع على عريضة للانفصال من فنلندا 96،2 ٪ من البالغين في جزر آلاند 'الأصلية (تلك [توضيح حاجة] يعملون أو يعيشون في الخارج مستبعد)، على الرغم من تساؤلات خطيرة أثيرت في وقت لاحق بشأن هذا الرقم مرتفع بشكل غير عادي. وكان الشعور القومي السويدية نمت قوية بشكل خاص نتيجة للقضايا التالية : الميول المعادية للالسويدية في فنلندا، والقومية الفنلندية تغذيها النضال فنلندا على الاحتفاظ باستقلالها، والمقاومة ضد الترويس الفنلندية. وبالإضافة إلى ذلك، ساهم النزاع بين الأقلية الناطقة باللغة السويدية والفنلندية الغالبية الناطقة (في البر الرئيسي)، والتي منذ 1840s كان بارزا في الحياة السياسية في فنلندا، وتخوف السكان آلاند حول مستقبلها في فنلندا.

وكانت فنلندا، ولكن ليس على استعداد للتنازل عن الجزر، وعرضت بدلا من ذلك بوضع مستقل. ومع ذلك فإن السكان لا يوافق على العرض، وعرض النزاع على جزر لعصبة الأمم. وقرر هذا الأخير أن فنلندا ينبغي أن تحتفظ بالسيادة على الإقليم إلا أن جزر آلاند ينبغي إجراء اراضي الحكم الذاتي. وهكذا وفنلندا ملزمة لضمان سكان جزر آلاند الحق في الحفاظ على اللغة السويدية، فضلا عن ثقافتهم والتقاليد المحلية. وفي الوقت نفسه، أنشأت معاهدة دولية محايدة لوضع آلاند، حيث كان يحظر مكان المنشآت العسكرية أو قوات على الجزر.

في أثناء القرن العشرين، فإن أعدادا متزايدة من سكان الجزر قد ينظر إليها السيادة الفنلندية والخير والمنفعة حتى [بحاجة لمصدر] مزيج من خيبة الأمل إزاء عدم كفاية الدعم المقدم من السويد في عصبة الأمم، وعدم احترام السويدية للحصول على مركز آلاند ومنزوعة السلاح في 1930s، وبعض مشاعر مصير مشترك مع فنلندا أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية تغيرت نظرة الجزر العلاقة آلاند لفنلندا من "مقاطعة السويدية الفنلندية في حوزة" إلى "الحكم الذاتي جزءا من فنلندا". تتمتع الجزر السلامة في البحر خلال الحرب العالمية الثانية كما أساطيلها التجارية أبحر لكل من الدول الحليفة والألمان. وبالتالي لم يكن آلاند الشحن هاجم عموما كما يعلم كل جانب البضائع التي نادرا ما كان يجري لمن.

السياسة[عدل]

وتنظم جزر آلاند وفقا لقانون الحكم الذاتى لآلاند والمعاهدات الدولية. هذه القوانين تضمن الحكم الذاتي للجزر من فنلندا، التي تملك السيادة عليها في نهاية المطاف، فضلا عن حالة منزوعة السلاح. حكومة آلاند أو Landskapsregering، إجابات لبرلمان آلاند أو Lagting، وفقا لمبادئ البرلمانية.

آلاند لديها قناعاتها العلم، وأصدرت طوابع بريدية خاصة به منذ عام 1984، وتدير قوة شرطة خاصة بها، وعضوا في مجلس بلدان الشمال الأوروبي. منذ عام 2005 على جزر آلاند كما كان الطيران الخاصة بهم، والهواء آلاند. ومنزوعة السلاح وجزر، والسكان معفى من التجنيد. على الرغم من أن الحكم الذاتي في آلاند سبقت إنشاء مناطق فنلندا، وحكومة تتمتع بالحكم الذاتي من آلاند وأيضا المسؤولية عن المهام التي تضطلع بها المجالس الإقليمية فنلندا. آلاند هو عضو في الإدارة الأوروبية الصغيرة التعاون البريدي.

مضمونة جزر آلاند التمثيل في البرلمان الفنلندي، والتي ينتخب ممثل واحد. آلاند أيضا لديها نظام مختلف الأحزاب السياسية من البر الرئيسى (انظر قائمة الأحزاب السياسية في فنلندا).

الإدارة[عدل]

License Plate

وزارة الخارجية من آلاند يمثل الحكومة الفنلندية المركزية ويقوم بتنفيذ العديد من المهام الإدارية. لها وظيفة مختلفة نوعا ما عن غيرها من وكالات الإدارة الإقليمية، نظرا لاستقلاليتها. قبل 2010، كان التعامل مع الجهاز الإداري للدولة من قبل مكتب مقاطعة آلاند الدولة.

آلاند وإدارتها البريدية الخاصة، ولكن لا يزال يستخدم الفنلندية خمسة أرقام نظام الرمز البريدي، وذلك باستخدام مجموعة وعدد 22000-22999، مع الفأس البادئة. رمز البريدي هو أدنى عدد للعاصمة Mariehamn، آكس 22100، وأعلى الفأس 22950 لJurmo.

بلديات[عدل]




الجغرافيا[عدل]

Geographical features and municipalities of the Åland Islands.
Sheep grazing on Södra Linjen island, part of the Åland Islands.

جزر آلاند تحتل مكانة ذات أهمية استراتيجية كبيرة، لأنها أمر واحد من المداخل إلى ميناء ستوكهولم، فضلا عن النهج إلى خليج بوثنيا، بالإضافة إلى كونها تقع بالقرب من خليج فنلندا.

أرخبيل آلاند يتكون من ما يقرب من ثلاث مئة جزيرة مأهولة، والتي لا يقطنها حوالي ثمانين، وتبقى هي مجرد بعض الصخور و6000 skerries مقفر. ويرتبط الأرخبيل إلى أرخبيل Åboland في الشرق (الفنلندية : saaristo Turunmaan، السويدية : Åbolands skärgård) -- الأرخبيل المتاخمة للالساحل الجنوبي الغربي لفنلندا. وهم يشكلون معا بحر الأرخبيل. إلى الغرب من آلاند هو بحر آلاند وشمال البحر باثينيان.

سطح جزر صخرية عموما ورقيقة التربة. هناك العديد من المرافئ ممتاز.

مساحة الجزر تحتل مساحة إجمالية قدرها 1527 كيلومتر مربع (590 ميل مربع). تسعين في المائة من السكان يعيشون على آلاند Fasta (الجزيرة الرئيسية)، الذي هو أيضا موقع لبلدة عاصمة Mariehamn. Fasta آلاند هي أكبر جزيرة في الأرخبيل، يمتد على 1010 كيلومتر مربع، أكثر من 66 ٪ من مساحة اليابسة في المقاطعة. والتدابير حوالي 47 كيلومترا (29 ميلا) من الشمال إلى الجنوب و 34 كيلومترا (21 ميل) من الشرق إلى الغرب.

خلال أزمة آلاند، سعت الأطراف بدعم من خرائط مختلفة من الجزر. على الخريطة السويدية، سيطر على الجزيرة الرئيسية الأكثر كثافة سكانية، وتركت العديد من skerries. على الخريطة الفنلندية، والكثير من الجزر الصغيرة أو skerries، لأسباب تقنية، ونظرا لحجم مبالغ فيه قليلا. خرطة السويدية جزر يبدو أقرب إلى البر الرئيسى من السويد إلى فنلندا، وخريطة الفنلندية وشدد على استمرارية الأرخبيل بين الجزيرة الرئيسية البر الرئيسى وفنلندا، في حين أن أكبر فجوة ظهرت بين جزر الارخبيل وعلى السويدية الجانب. ورغم أن كلا الفنلنديين والسويديين بالطبع دافع عن تفسيرات كل منها، في وقت لاحق من الصعب القول ان واحد هو الراجح من جهة أخرى. نتيجة واحدة هو عدد المتكررة من "أكثر من 6000" skerries التي أعطيت السلطة من نتائج التحكيم.

الاقتصاد[عدل]

ويهيمن على الاقتصاد بشكل كبير آلاند عن طريق التجارة، والنقل البحري والسياحة. الشحن يمثل حوالي 40 ٪ من الاقتصاد، مع شركات دولية عديدة تملكها وتشغلها قبالة آلاند. معظم الشركات جانبا من الشحن الصغيرة، مع أقل من عشرة موظفين. الزراعة وصيد الأسماك مهمة في تركيبة مع الصناعات الغذائية. عدد قليل من شركات التكنولوجيا رفيعة المستوى تساهم في اقتصاد مزدهر.

الموانئ الرئيسية هي Mariehamn (جنوب)، Berghamn (غرب) وLångnäs على الشاطئ الشرقي من الجزيرة الرئيسية.

وكان Mariehamn قاعدة كبيرة للمشاركة في المحيطات السفن الشراعية التجارية في العالم. وكانت المهام النهائية جلب القمح الأسترالي إلى بريطانيا العظمى، التي آلاند إريكسون مالك السفينة المواصلة حتى بعد WW2، 1947 يجري سنته الأخيرة. السفن التي حديثا واحد فقط ذهابا وإيابا من جنوب أستراليا إلى بريطانيا سنويا، وبعد كل رحلة العودة إلى ماراثون Mariehamn لارساء حتى لبضعة أشهر. وكانت السفينة Pommern، وهو الآن متحف في Mariehamn، واحدة من هذه السفن الماضي.

وأدلى إلغاء المبيعات المعفاة من الضرائب على قوارب تبحر بين الوجهات داخل الاتحاد الأوروبي فنلندا الطلب استثناء لجزر آلاند على قواعد الاتحاد الأوروبي ضريبة القيمة المضافة. الاستثناء يسمح حافظت مبيعات معفاة من الضرائب على العبارات بين السويد وفنلندا (شريطة أن تتوقف عند Mariehamn أو Långnäs) والمطار، ولكن قام أيضا آلاند مختلفة من الضرائب المنطقة، وهذا يعني أن التعريفات يجب أن تفرض على السلع جلبت إلى الجزر.

البطالة هي أدنى بكثير من المناطق المحيطة بها، 1،8 ٪ في 2004.

الدولة الفنلندية بتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية والرسوم أيضا في آلاند. في المقابل، فإن الحكومة الفنلندية يضع مبلغا من المال تحت تصرف البرلمان آلاند. المبلغ هو 0،45 في المائة من إجمالي الدخل الحكومي، باستثناء القروض الحكومية. في 2006، كان المبلغ حوالي 182 مليون يورو. [6]

وفقا ليوروستات، في 2006 آلاند كان أغنى 20 من المناطق 268 للاتحاد الأوروبي، وأغنى في فنلندا، مع الناتج المحلي الإجمالي 47 في المئة سكان أعلاه الاتحاد الأوروبي يعني [7] [8] آلاند تتمتع الإعانات أكبر دولة في أي الفنلندية المنطقة (maakunta / landskap)، بلغ مجموعها سنويا حوالي 4000 يورو للفرد الواحد أكثر من Ålanders دفع الضرائب في الدولة (2006 أرقام) [9]

في حين أن العملة الرسمية هي اليورو، والكرونا السويدية يدور أيضا بحرية في آلاند.

التركيبة السكانية[عدل]

A mock wedding in Jomala. This event is held annually, mostly as a tourist attraction. It is a reenactment of an 1800s farmer's wedding (bondbröllop).

المواليد والوفيات[عدل]

Average population Live births Deaths Natural change Crude birth rate (per 1000) Crude death rate (per 1000) Natural change (per 1000)
1951 340 279 61
1952 362 221 141
1953 382 260 122
1954 331 244 87
1955 303 200 103
1956 330 209 121
1957 327 248 79
1958 330 217 113
1959 313 226 87
1960 328 250 78
1961 317 237 80
1962 297 229 68
1963 293 222 71
1964 315 264 51
1965 331 229 102
1966 324 226 98
1967 338 223 115
1968 314 244 70
1969 298 262 36
1970 283 225 58
1971 302 228 74
1972 296 219 77
1973 299 229 70
1974 283 255 28
1975 296 219 77 13.3 9.9 3.4
1976 275 203 72
1977 247 202 45
1978 268 215 53
1979 262 192 70
1980 22 700 300 236 64 13.2 10.4 2.8
1981 22 900 267 214 53 11.7 9.4 2.3
1982 23 100 287 214 73 12.4 9.3 3.2
1983 23 300 281 246 35 12.0 10.5 1.5
1984 23 500 273 230 43 11.6 9.8 1.8
1985 23 600 287 241 46 12.2 10.2 1.9
1986 23 600 272 213 59 11.5 9.0 2.5
1987 23 700 276 220 56 11.6 9.3 2.4
1988 23 900 345 216 129 14.4 9.0 5.4
1989 24 100 323 297 26 13.4 12.3 1.1
1990 24 400 362 226 136 14.8 9.3 5.6
1991 24 700 324 256 68 13.1 10.4 2.8
1992 24 900 325 278 47 13.0 11.2 1.9
1993 25 000 329 241 88 13.1 9.6 3.5
1994 25 100 303 261 42 12.1 10.4 1.7
1995 25 200 338 258 80 13.4 10.2 3.2
1996 25 200 290 281 9 11.5 11.1 0.4
1997 25 300 286 241 45 11.3 9.5 1.8
1998 25 500 311 237 74 12.2 9.3 2.9
1999 25 700 287 297 - 10 11.2 11.6 -0.4
2000 25 700 258 247 11 10.0 9.6 0.4
2001 25 900 283 228 55 10.9 8.8 2.1
2002 26 100 269 236 33 10.3 9.0 1.3
2003 26 300 262 268 - 6 10.0 10.2 -0.2
2004 26 400 281 262 19 10.6 9.9 0.7
2005 26 600 268 259 9 10.1 9.7 0.3
2006 26 800 295 257 38 11.0 9.6 1.4
2007 27 000 286 249 37 10.6 9.2 1.4
2008 27 300 294 250 44 10.8 9.2 1.6
2009 27 600 267 247 20 9.7 9.0 0.7
2010

العرق واللغة[عدل]

معظم سكان والسويدية (اللغة الرسمية الوحيدة) هي لغتهم الأولى : 90،2 ٪ في عام 2009، و٪ 5،0 الكلام الفنلندية. لغة التدريس في المدارس التي يمولها القطاع العام والسويدية، ولكن بلدية Ålandic مجانية لتوفير تعليم الفنلندية. (في بقية فنلندا والبلديات توفير التعليم ثنائي اللغة في كل من الفنلندية والسويدية في.) انظر آلاند السويدية للحصول على معلومات حول لهجة. مسألة العرق من Ålanders، والتصنيف الصحيح لغوية لغتهم، لا تزال حساسة ومثيرة للجدل إلى حد ما. ويمكن اعتبار انهم السويديين إما عرقية أو الفنلنديين السويدية الناطقة، ولكن لغتهم أقرب إلى لهجات المجاورة في السويد، Uppländska أي من لهجات اللغة السويدية فنلندا المجاورة. انظر لغات السويد.

الاستماع إلى Ålandish الإقليمية المواطنة أو حق السكن (hembygdsrätt) هو شرط أساسي للحصول على حق التصويت أو الترشيح في انتخابات المجلس التشريعي، والخاصة لعقد العقارات في آلاند أو لممارسة دون قيود حرفة أو مهنة في آلاند.

الدين[عدل]

الغالبية العظمى من السكان، 94،8 ٪، وينتمي إلى الكنيسة الانجيلية اللوثرية. [بحاجة لمصدر] جزر آلاند تعد موطنا لبعض من أقدم الكنائس في فنلندا.

الرياضة[عدل]

آلاند تنافس في دورة الألعاب جزيرة لفترة السنتين، التي استضافتها في 1991 و 2009. غوتبورغ Mariehamn هو ناد لكرة القدم الرائدة. انه يلعب حاليا في أعلى مستوى لكرة القدم الفنلندية، ودوري الدرجة الأولى.

الثقافة الشعبية[عدل]

اليوم هو الذكرى 150 لDemilitarisation جزر آلاند احتفل في فنلندا عن طريق إصدار عملة تذكارية قيمة عالية، والذكرى السنوية 5 € 150 من Demilitarisation من عملة جزر آلاند التذكارية، سكت في عام 2006. الوجه الآخر يصور شجرة الصنوبر، ونموذجي جدا في جزر آلاند. تصميم ميزات عكس الدفة قارب وشتيرن، مع حمامة تطفو على على الفلاح، رمزا لل150 سنة من السلام. وردت جزر آلاند كموقع حيث الطابع هوبر هاملتون في كتابه يلز 'الشكل على أشياء مقبلة ينتحر. في القصة القصيرة الاسترليني بروس "، وابن آوى الأصغر ،" الميزة جزر آلاند في المصرفية في الخارج ومحاولة احتيال الاتاوات الدعوى. المؤلف سالي Salminen هو من جزر آلاند وكاترينا روايتها يحدث هناك.

الاستماعقراءة صوتية للكلمات

معرض[عدل]