أوليانوفسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أوليانوفسك
بالروسية Ульяновск
شعار
الشعار
علم
العلم
صورة معبرة عن الموضوع أوليانوفسك
الدولة علم روسيا روسيا
أوبلاست أوليانوفسك أوبلاست
تأسست في 1648
إداريا
النوع العاصمة
العمدة مارينا بيسبالوفا
جغرافيا
مساحة المدينة 622 كم2
السكان
تعداد سكاني 614,444 نسمة
سنة إحصاء 2012
ترتيب الكثافة 1938 شخص في كل كم2
تركيبة سكانية
الأعراق روس
تتار
تشوفاش
موردفا
معلومات اخرى
منطقة زمنية UTC+4
رمز بريدي 432xxx
الرمز الهاتفي 8422 7+
رمز السيارة 73, 173
الموقع الإلكتروني http://www.ulmeria.ru/

أوليانوفسك (بالروسية: Ульяновск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي أوليانوفسك أوبلاست.تقع مدينة اوليانوفسك (سيمبيرسك سابقا) على ضفاف نهري الفولغا وسفياغي وتبعد عن العاصمة موسكو 890 كيلومترا. المدينة من محاور النقل البرية والنهرية المهمة اضافة إلى وجود مطاران دوليان فيها.

نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

اسست المدينة عام 1648 بامر من القيصر أليكس الأول لتكون قلعة لحماية الحدود الشرقية للدولة الروسية من هجمات القبائل الرحل. منذ عام 1780 اطلق عليها اسم سيمبيرسك، وبعد وفاة فلاديمير اوليانوف " لينين " غير اسمها عام 1924 إلى " اوليانوفسك ". ومنذ استحداث مقاطعة اوليانوفسك عام 1943 اصبحت مركزا للمقاطعة. تعرضت المدينة - القلعة إلى هجمات عديدة وفي عام 1670 حاصرتها قوات ستيبان رازين التي فشلت في النيل منها واجبرت على فك الحصار بعد ان جرح رازين نفسه.

في عام 1780 اصبحت المدينة مركزا لمحافظة فيها 13 قضاء وكانت قد نمت وتطورت وازدهرت فيها التجارة والصناعة حيث بلغ عدد نفوسها اكثر من 10500 نسمة، منهم من عمل في التجارة ومنهم من مارس الحرف الصناعية ومنهم الفلاحة وصيد الاسماك وغير ذلك.

وفي بداية القرن الـ 19 اصبحت المدينة أحد المراكز الروسية الكبيرة لتجارة الحبوب والاسماك والابقار. ولكن الحريق الكبير الذي نشب في المدينة عام 1864 واستمر 9 ايام جاء على معظم المباني الخشبية في المدينة ولم ينجو من الحريق سوى ربعها ومن ضمنها مكتبة كارامازين ودير سباسكي و12 كنيسة ودائرة البريد. بعد 15 عاما اعيد اعمار المدينة بالكامل. وكان لربط المدينة عام 1898 بخط سكك الحديد اثرا كبيرا وفاعلا في تطورها اللاحق. في نهاية القرن الـ 19 عمل في المدينة 42 مصنعا واكثر من 700 متجرا واكثر من 500 ورشة مختلفة واكثر من 4 الاف مسكن واكثر من 30 كنيسة ودير للرهبان واخر للراهبات ومسجد وكنيس. وكان يوجد في المدينة بعض المصارف المحلية وفروعا لمصارف مركزية.

مع بداية القرن الـ 20 كانت المدينة مقسمة إلى ثلاثة احياء: حي تقطنه فئة النبلاء حيث الكاتدرائيات وادارة المحافظة والمدينة والحدائق والشوارع المشجرة وافضل الفنادق والمدارس. وحي يقطنه التجار حيث كانت تقام الاسواق التجارية والحي الثالث هو حي الفقراء والعمال. لقد تطورت المدينة كمركز ثقافي لمنطقة حوض الفولغا وكانت تسمى احيانا بـ " عش النبلاء" لان حوالي 8 % من نفوسها كانوا من النبلاء.

ان مدينة سيمبيرسك هي مسقط رأس فلاديمير لينين والروائي الروسي الكبير ايفان غونتشاروف والمؤرخ نيكولاي ميخائيلوفتش كرامزين وغيرهم من مشاهير العلوم والاداب في روسيا. لقد افتتح في المدينة عام 1789 أحد اول المسارح في روسيا واول مكتبة عامة في المنطقة " مكتبة كارامزين " تبعها افتتاح مكتبة " غونتشاروف " عام 1893 وفي عام 1809 افتتحت اول مدرسة ثانوية ومنذ عام 1873 عملت مدرسة التدريب العسكري. بعد قيام ثورة اكتوبر عام 1917 واقامة السلطة السوفيتية في المدينة في شهر ديسمبر/كانون الاول من نفس السنة تمكنت قوات الحرس الأبيض والقوات التشيكوسلوفاكية من السيطرة على المدينة خلال الفترة من 22 يوليو/تموز إلى 12 سبتمبر/ ايلول عام 1918. في 9 مايو/ايار عام 1924 تم تغيير اسم المدينة إلى اوليانوفسك.

خلال العهد السوفيتي اصبحت المدينة مركزا صناعيا كبيرا وخلال الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) اجلي إلى المدينة بعض المؤسسات الصناعية مما كان له الاثر الأكبر في تطورها صناعيا.

الاماكن السياحية[عدل]

وتعتبر المدينة من المراكز السياحية في روسيا لما تحتويه من اثار تاريخية ومعالم معمارية قديمة بالاضافة إلى متاحفها ومتنزهاتها. واشهر الاماكن السياحية:

متحف لينين ( افتتح عام 1941 ) في البيت الذي ولد فيه ومنذ عام 1970 هو المبنى الرئيسي لمركز المدينة. ومعروضات المتحف هي الوحيدة في روسيا وتتحدث عن حياة ونشاط فلاديمير لينين في الحياة السياسية لروسيا. يتضمن المجمع أيضا قاعة كبيرة للاحتفالات والحفلات ومركزا سياسيا – اجتماعيا.

الكنيسة اللوثرية

وتوجد في المدينة مجموعة كبيرة من الكاتدرائيات والكنائس الأرثوذكسية القديمة مثل كاتدرائية العذراء وكاتدرائية القديس نيقولاي وكنيسة القيامة وغيرها اضافة إلى كنيسة الصليب المقدس للكاثوليك' والكنيسة اللوثرية والمساجد مثل مسجد " مبارك " ومسجد طاهر كلام الدين وكنيس لليهود.

ومن الاماكن الجميلة في المدينة متنزه فينوفسكي – الذي يعتبر من الاثار الطبيعية والتاريخية والثقافية في المدينة. ان هذا المتنزه هو ما تبقى من غابة اشجار الزيزفون والبلوط التي تحتوي على 280 نوعا من الاشجار، والتي هي ملاذ للعديد من انواع الطيور والحيوانات البرية، انه بقايا غابة طبيعية قديمة.

ويعتبر المنتزه من أكبر الغابات الطبيعية التي تحتوي على اشجار البلوط التي يزيد عمرها على عدة قرون وكذلك وديانه العميقة وعيون المياه الطبيعية فيه. المنتزه الان مكان جميل ومنظم جيدا يرتاده سكان المدينة وضيوفها للراحة والتجوال. في عام 1961 اعلن المتنزه منطقة طبيعية تقع تحت حماية السلطات. كما يوجد أيضا متنزه الصداقة بين الشعوب ومتنزه الشباب ومتنزه النصر والمتنزه المركزي وغيرها من المتنزهات والحدائق العامة التي تنتشر في ارجاء المدينة. وتوجد في ضواحي المدينة مجموعة كبيرة من المصحات ودور الراحة والاستجمام التي يعالج فيها مختلف الامراض. ومن الاماكن الفريدة الاخرى متحف الطيران المدني الذي افتتح عام 1983. يحتوي المتحف على اكثر من 9 الاف قطعة اكثرها نسخ اصلية ووحيدة. يتحدث المتحف عن تطور صناعة الطائرات المدنية. ومن المعروضات المهمة في هذا المتحف عرض اكثر من 30 نموذج لطائرات نادرة بالحجم الطبيعي انتجت في سنوات مختلفة.

المصادر[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

ويكيبيديا الروسية