أوليفيرا ديسبينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ميليفا أوليفيرا لازاريفيتش، ديسبينا خاتون (حوالي 1373 - توفيت بعد عام 1444) كانت الابنة الصغرى لكل من لازار أمير صربيا والأميرة ميليتشا، وزوجة السلطان العثماني بايزيد الأول، الذي تزوجته مباشرة بعد معركة قوصوة في عام 1389 كاتفاقية سلام بين عائلة لازاريفيتش والإمبراطورية العثمانية.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت أوليفيرا ديسبينا خاتون حوالي عام 1373، وهي الابنة الصغرى للأمير لازار والأميرة ميليتشا من صربيا. وتنحدر والدتها من سلالة الأمير الأكبر (فيليكي جوبا) ستيفان نيمانيا، مؤسس سلالة نيمانتش وابن العم الخامس لستيفان دوسان إمبراطور صربيا. وكان لأوليفيرا أربع شقيقات أكبر سنًا هن: مارا (والدة الحاكم الصربي دوراد برانكوفيتش)، و|دراجونا، وتيودورا، وجيلينا (والدة آخر حاكم لزيتا، بولسا الثالث) وشقيقين، الحاكم الصربي ستيفان لازاريفيتش وفوك. وبعد معركة قوصوة في عام 1389، تم إرسال أوليفيرا إلى حريم السلطان بايزيد، حيث مكثت على مدى السنوات الاثنتي عشرة اللاحقة وأصبحت واحدة من الزوجات الأربع الشرعيات للسلطان - كادونا. وعلى الرغم من ذلك لم تغير ديانتها مطلقًا. وكان لها تأثير كبير على السلطان، الذي ساعد قومها وبلدها وأسرتها على البقاء خلال الأوقات العصيبة.

لقد تم أسر أوليفيرا وبايزيد في معركة أنقرة في 20 يوليو 1402 على يد تيمورلنك. وأُطلق سراحها في عام 1403 بعد وفاة السلطان في الأسر.

وقضت بقية حياتها في بلاط شقيقها ستيفان في بلغراد وفي بلاط شقيقتها جيلينا في هرسك نوفي. وتوفيت أوليفيرا بعد عام 1444.

مؤلفات[عدل]

  • Princess Olivera, a forgotten Serbian Heroine, Princess Olivera Foundation, Belgrade 2009 (ISBN 978-86-912875-2-8)

وصلات خارجية[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Serbia.svg هذه بذرة مقالة عن صربيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.