أومسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أومسك (بالروسية: Омск) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي أومسك أوبلاست.

Coat of Arms of Omsk.png

تقع مدينة اومسك في منطقة مصب نهر اوم في نهر ايرتيش وهي ميناء ضخم على هذا النهر ومن اضخم المراكز الصناعية والثقافية والتعليمية في غرب سيبيريا. يبلغ تعداد نفوس المدينة حوالي 1.2 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 567 كيلومترا مربعا وتبعد عن العاصمة موسكو 2555 كيلومترا. كانت المدينة حتى عام 1990 مغلقة امام الاجانب لكونها مركزا اساسيا للمجمع الصناعي العسكري.

نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

تأسست المدينة عام 1716 كقلعة لفصيل من القوزاق انيطت به مهمة توسيع وتوطيد حدود الدولة الروسية بأمر من الامبراطور بطرس الأكبر، وبقيت هذه القلعة الحصن على وضعها حتى عام 1797 .

في عام 1760 بنيت على الضفة اليمنى لنهري اوم وايرتيش قلعة جديدة اصبحت فيما بعد مركزا لجميع النقاط الحدودية وكان سكانها من العسكريين وعوائلهم.

خلال الحرب الاهلية كانت المدينة مسرحا للنزاع من اجل السلطة، حيث اصبحت المدينة عاصمة لحكومة الاميرال كولتشاك عام 1918 وبعد عام تمكنت وحدات الجيش الأحمر من استرجاع المدينة وطرد الحرس الأبيض منها. بعد تثبيت السلطة السوفيتية فيها بدأت المدينة بالتوسع والازدهار حيث افتتحت فيها مصانع ومؤسسات تعليمية وطبية حديثة.

خلال الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) اجليت إلى المدينة مجموعة كبيرة من المصانع الحربية وكان هذا عاملا مهما في تطورها وازدهارها اللاحق. بعد انتهاء الحرب بقيت جميع المصانع في المدينة واستمرت في الانتاج وشكلت هذه المصانع اساس المجمع الصناعي العسكري.

المعالم المعمارية والتاريخية للمدينة[عدل]

توجد في المدينة معالم معمارية وتاريخية عديدة اضافة إلى المتنزهات والنوافير والجسور الكثيرة التي تربط ضفتي النهر. من المعالم التاريخية في المدينة:

قلعة اومسك، التي هي عبارة عن حصن على الخط الدفاعي لسيبيريا. وتفيد المصادر التاريخية ان القلعة في بداية الامر كانت عبارة عن خطين دفاعيين بالقرب من مصب نهر اوم ويضم سور القلعة اربعة بوابات وكانت المباني داخل سور القلعة موزعة بشكل عشوائي وفي وسطها بنيت كنيسة سيرغي رادونيجسكي الخشبية اما حول الساحة المركزية فبنيت المباني الحكومية وحولها المباني السكنية ومستودعات المواد الغذائية والبارود والاسلحة وغيرها.

كاتدرائية صعود العذراء – شيدت هذه الكاتدرائية في القرن الـ 19 على الساحة التي كانت تسمى انذاك " ساحة المجلس التشريعي " ولكن بعد ان انجز تشييد الكاتدرائية اصبحت الساحة تسمى بـ " ساحة الكاتدرائية " حيث كانت تقام الاحتفالات الدينية والشعبية. هدمت الكاتدرائية في العهد السوفيتي واعيد بناؤها عام 2007 طبقا لصور وتصاميم المبنى القديم. يعتبر مبنى الكاتدرائية من المعالم المعمارية الفريدة، حيث ادرج ضمن البوم ( كاتالوج ) المعابد العالمية، ويعتبره الخبراء " لؤلؤة الفن المعماري الروسي ".

قصر التاجر باتيوشكوف – شيد هذا القصر خلال عامي 1901 و1902 ليكون مسكنا للتاجر وعائلته، ولكن بعد ان استولى الاميرال كولتشاك على المدينة واعلنها عاصمة لروسيا عام 1918 اصبح القصر مقرا لحكومته. حاليا القصر هو مكتب تقام فيه مراسم تسجيل الزواج.

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

Flag-map of Russia.svg هذه بذرة مقالة عن مدينة روسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.