أو إس عشرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس_2013)
ماك أو.إس
صورة معبرة عن الموضوع أو إس عشرة

الشركة / المطور أبل
عائلة نظام التشغيل يونكس
حالة العمل قيد العمل حاليا
النموذج المصدري مغلق المصدر وبعض العناصر مفتوحة المصدر
آخر إصدار ثابت 16 ديسمبر 2013 10.9.1
لغة البرمجة سي، سي++، سي-الكائنية
نمط النواة هجينة
واجهة المستخدم الرسومية رسومية
موقع ويب http://www.apple.com/osx

ماك أو.إس (بالإنجليزية: Mac OS X) نظام تشغيل تطوره وتسوقه شركة أبل كمبيوتر منذ العام 1999 تحت اسم ماك أو.أس عشرة سيرفر 1.0. ثم في عام 2001 للأجهزة المنزلية باسم ماك أو.أس عشرة 10.0. ويعمل على معالجات باور بي سي ومؤخراً معالجات إنتل، مبني على نظام بي إس دي، الذي هو أحد أنظمة يونكس بالإضافة إلى النوية ماخ وهو تطوير لنظام Mac Os الذي بدء ظهوره في 1984.

أول اصدار لماك أو.إس عشرة كان في مارس 2001. الإصدار السابع (10.7) من ماك أو إس X الذي أصدر في 2011، والذي أيضاً يعرف كـ « ماك أو إس X لايون » (Mac OS X Lion)، هو أول نظام تشغيل حاسوبي لشركة أبل الذي يدعم اللغة العربية رسمياً بشكل كامل.

التسمية[عدل]

الاختصار OS يعني (نظام تشغيل-Operating System) ويشير الحرف X في اسمه إلى الرقم (عشرة) بالأعداد الرومانية، فهو النسخة العاشرة من نظام تشغيل ماك أو إس، وبالرغم من أن التسمية توحي بأنه جزء من سلسلة تطوير Mac OS إلا أن للنسخة العاشرة تاريخ مستقل بشكل كامل تقريبا عن النسخ السابقة من ماك أو إس. من ناحية أخرى فان الحرف X يشير إلى انتساب ماك إلى عائلة يونكس التي أكثر اسماها تنتهي بحرف X مثل AIX, IRIX, A/UX, Sinix, HP-UX, Xenix Linux

التصميم[عدل]

تصميم نظام ماك أو اس عشرة مبني على اربع طبقات :

  • أكوا (واجهة مستخدم) Aqua : واجهة المستخدم
  • هيكل الاطار Frameworks
  • نظام التصميم Grafik-Subsystem وهو Quartz (تصميم 3D و 2D) أيضاً OpenGL و QuickTime

ماك أو اس اكس أصدر بعد شراء شركة ابل نظام NeXTStep الذي بقواعده سهل امر تطور أنظمة ابل بتكالبف رخيصة وتم وضع شروط النظام بشروط مفتوحة التي تم في وقت لاحق بعد اصدار 2.0 كنظام مفتوح.

متجر برامج الماك App Store[عدل]

قامت أبل في النسخة 10.6.6 بإصدار متجر برامج الماك وهو عبارة عن دليل لبرامج الماك بطريقة مبسطة وجذابة وتجربة مشابهة تماما لمتجر برامج الآيفون Appstore وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الصفحة الخاصة به متجر برامج الماك

مستقبل الماك والنسخة 10.7[عدل]

قامت ابل مؤخرا بإطلاع المستخدمين على فكرة مبدئية Sneak Peak عنما ستكون عليه نسخة الماك الريئسية القادمة 10.7 والمسماة بالأسد Lion بأنها ستقوم بعرض التطبيقات بنفس طريقة عرضها على الآى باد وعلى شكل أيقونات ومقسمة لصفحات.

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

– official website at Apple