أيج أوف إمبايرز 3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Age of Empires III
Age of Empires III.jpg

المطور [[استيديوهات إنسمبل]]
الناشر مايكروسوفت جيم ستوديوز
المصمم بروس شيلي
سلسلة اللعبة أيج أوف إمبايرز
النسخة الحالية 1.12
النظام (أو الأنظمة) مايكروسوفت ويندوز، وماك أو.إس X ،

و ويندوز موبايل، وخدمة N-جايج

تاریخ الإصدار أ.ش. 18 أكتوبر، 2005
أوروبا 4 نوفمبر، 2005
نوع اللعبة استراتيجية لحظية
الوسائط قرص مضغوط، دي في دي

عصر الأمبراطوريات الجزء الثالث (بالإنجليزية: Age of Empires III) هي لعبة من نوع ألعاب الاستراتيجيّة اللّحظيّة (RTS) طُوّرت من قبل استيديوهات مايكروسوفت إنسمبل كوربوريشن ونشرتها مايكروسوفت جيم ستوديو. نسخة الماك للعبة طورتها ونشرتها استيديوهات ماكسوفت جيمز. نسخة الـPC تم إصداراها في أمريكا تاريخ 18 أكتوبر 2005 وأُصدرت في أوروبا تاريخ 4 نوفمبر 2005، ونسخة الماك من اللعبة أُصدرت في أمريكا تاريخ 21 نوفمبر 2006 وفي تاريخ 29 سبتمبر 2006 أُصدرت في أوروبا. وهي الجزء الثالث من سلسلة ألعاب عصر الامبراطوريات وتُعتبر تتمة للجزء السابق لها (عصر الأمبراطوريات 2: عصر الملوك Age of Empires II: The Age of Kings) . اللعبة تُصوّر الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين بين أعوام 1492 حتى 1850 للميلاد، فيما بعد توسعت اللعبة في نسخة (عصر الأمبراطوريات 3: قادة الحرب Age of Empires III: The WarChiefs ) لتصل إلى عام 1876. كما أن هناك ثمانية حضارات أوروبية للعب بها في اللعبة.

عصر الأمبراطوريات 3 أصبح لديها العديد من الميّزات الجديدة في هذه السلسلة، لا سيما ميزة "المدينة الأم Home City" التي تجمع ما بين الاستراتيجيّة اللّحظيّة وتقمّص الأدوار. وأُصدر لاحقاً حزمتان توسيعيتان للعبة، الأولى تُسمى (عصر الأمبراطوريات 3: قادة الحرب Age of Empires III: The WarChiefs) وأصدرت في 17 أكتوبر 2006 وشملت على الحضارات الأصلية الثلاث في أمريكا. والحزمة الثانية تُسمى (عصر الأمبراطوريات 3: السلالات الآسيوية Age of Empires III: The Asian Dynasties) وأُصدرت في 23 أكتوبر 2007 وشملت ثلاث حضارات آسيوية.

بيعَ أكثر من مليونا نسخة من اللعبة نهاية شهر مايو 2007، والجدير بالذكر أن اللعبة حصلت من موقع GameSpy على جائزة "أفضل لعبة استراتيجية لحظية RTS لعام 2005" وكانت واحدة من أكثر الألعاب مبيعاً في نفس العام.[1] في عام 2007 كان ترتيب اللعبة الثامن في أكثر ألعاب الـPC مبيعاً مع أكثر من 313,000 نسخة مُباعة حول العالم. [2]

وأُصدرت نسخة خاصة بالجوال في تاريخ 28 أبريل عام 2009. [3] [4] [5]

أسلوب اللعب[عدل]

يبدأ اللاعب باللعب مع مركز للمدينة مبنيّ مسبقاً أو عربة، بالإضافة إلى مستكشف للأراضي وبضعة مواطنين -عدد المواطنين يعتمد على الحضارة التي تلعب بها-. على اللاعب استكشاف الخريطة والشروع في جمع الموارد المستخدمة لبناء وحدات إضافية أو لترقية المباني. إن بناء وحدات جديدة أو ثكنات عسكرية أو قتل الأعداء...إلخ جميعها تُكسب نقاط خبرة للاعب. بالإضافة إلى نقاط الخبرة فهناك أيضاً بطائق شحن للاعبين التي تأتي من المدينة الأم وقد تتضمن وحدة من الوحدات أو تطوير ما أو موراد. نظام اللعبة مشابه لنظام الألعاب الأستراتيجية اللحظية إذ يفوز اللاعب إذا انتصر على أعدائه وقضى عليهم. والقضاء على الأعداء يحدث عندما يُدمر جميع المواطنين بغض النظر عن المباني المتبقية و الثكنات العسكرية.

في عصر الأمبراطوريات الجزء الثالث يستطيع اللاعب الانتقال خلال العصور والحقب الزمنية المختلفة التي تمثل الفترات الزمنية التاريخية، وهذا يُوفّر تطوريات جديدة للمباني والوحدات الأخرى. العصر الأول في اللعبة هو عصر الاستكشاف والتنقيب في الأراضي الأمريكية من قِبل الأوروبيين، وتسمح هذه الحقبة للاعبين باكتشاف وتطوير اقتصادهم، والعصر التاريخي الثاني هو عصر الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين الذي الذي يمثل التوسّع الأوروبي في "العالم الجديد" ويفتح الوحدات العسكرية، وثالث الحقب الزمينة المتواجدة في اللعبة هو عصر التحصين الذي يُمثل تحصين المستعمرات الأوروبية عن طريق فتح الحصون والقلاع واكتمال بناء الجيوش، ثم يأتي بعد ذلك عصر الثورة الصناعية والذي يستطيع اللاعب من خلاله بناء المصانع المتقدمة التي تستطيع صنع الموارد تلقائياً وتُفتح للاعب جميع الوحدات العسكرية والبحرية، وأخيراً عصر الأمبريالية الذي يفتح للاعب جميع المباني وتطويراتها ويسمح له بإرسال الوحدات والموارد. ولتنتقل من عصر لآخر فأنت بحاجة إلى الذهب والمواد الغذائية، ما عدا عصر الاستعمار الذي سيكلف فقط 800 من المواد الغذائية. وكلما انتقلت إلى عصر جديد زادت قيمة الانتقال، فقيمة الانتقال إلى العصر الجديد تدريجية إلّا أنها ثابتة في جميع الحضارات.

على غرار لعبة "عصر الأساطير Age of Mythology" فإن لعبة عصر الأمبراطوريات 3 تستخدم نظام لمنح مكافآت على التقدم الناجح لعصر آخر. [6] عندما يختار اللاعب الانتقال إلى العصر التالي يُعطى من شعبه خيارين او أكثر يُقدّم كل خيار منهم مكافأة مختلفة. ويعطي كل شخص مكافأة بحسب خبرته، على سبيل المثال عالِم الطبيعة يُعطي اللاعب أربع بقرات.

الشعوب والحضارات[عدل]

عصر الأمبراطوريات 3 تسمح للاعبين باللعب بثمانِ حضارات مختلفة: الإسبانية، البريطانية، الفرنسية، البرتغالية، الألمانية، الروسية، الهولندية، والعثمانية. كل شعب من هذه الشعوب الثمانية لديه مميزاته وعيوبه ومبانٍ خاصة به موجودة فقط في حضارته. وهناك وحدات عسكرية مختلفة لكل حضارة ووحدات خاصة كالحرس الملكي، ويتلقى اللاعب مكافآت أكبر كلما قام بتطوير الوحدات العسكرية إلّا أن المبلغ يرتفع كلما تقدم أكثر. واللاعب أيضاً يستطيع تغيير اسم المدينة واسم القائد، ويُعطى قائد المدينة الاسم الحقيقي في تلك الحقبة الزمنية، على سبيل المثال: نابليون بونبارت للحضارة الفرنسية، سليمان القانوني للحضارة العثمانية، وإيفان الرهيب للحضارة الروسية. بالإضافة إلى أن كل حضارة لديها شحنات خاصة بها لتساعدها على تطوير الاقتصاد وتطوير العسكرية والمبان الأخرى، فمثلاً الحضارة العثمانية قادرة على طلب شحنة من الذهب لها ولحلفائها.

وهناك شعوب أخرى ثانوية يمكن اللعب بها بواسطة الحملات العسكرية، وتشمل على: فرسان القديس يوحنا، ومرتزقة جون بلاك، والولايات المتحدة الأمريكية، وتتواجد هذه الشعوب ضمن الحضارات الإسبانية والألمانية والبريطانية على التوالي مع تعديلات طفيفة. القراصنة وحلقة أزوز والسكان الأصليون في أمريكا هم الشعوب الغير قادر اللاعب على اللعب بها على الرغم من قدرة اللاعب على اللعب بها عبر محرر السيناريو.

وهناك اثنا عشر قبيلة من الهنود الحمر في اللعبة أيضاً، إلّا أنه كما ذكرنا لا يمكن اللعب بها. ومع ذلك يمكن للاعبين الحصول على وحدات فريدة من نوعها وتطويرها من خلال تشكيل تحالف مع القبائل عن طريق بناء طريق تجاري في مخيماتهم. أما بالنسبة للقبائل الاثنا عشر الموجودة في اللعبة هي: قبلية الآزتيك، قبلية الكاريب، قبلية شيروكي، قبلية كومانشي، قبلية الكري، قبلية الإنكا، قبلية الإيروكواس، قبلية اللاكوتا، قبلية المابوتشي، قبلية المايا، قبلية النوتكا، قبلية السيمينول، وقبلية توبي. وثلاثة من هذه القبائل يستطيع اللاعب اللعب بها في الحزمة التوسّعية للعبة (عصر الأمبراطوريات 3: قادة الحرب Age of Empires III: The WarChiefs ) وهي: قبلية الإيروكواس، وقبلية اللاكوتا (تحت اسم سو Sioux)، وقبيلة الآزتيك. وفي الحزمة التوسّعية الثانية للعبة (عصر الأمبراطوريات 3: السلالات الآسيوية Age of Empires III: The Asian Dynasties) تم إضافة تلك القبائل للعبة بالإضافة إلى ثلاث حضارات آسيوية جديدة، هذه الحضارات الجديدة هي: الحضارة الهندية، الحضارة اليابانية، الحضارة الصينية.وفيما يلي الحضارات التي يستطيع اللاعب اللعب بها وبعض المميزات لكل حضارة:

  • الحضارة الإسبانية أو الحضارة القشتالية (قائدتهم الملكة إيزابيلا الأولى): يتميز الإسبانيون بأن شحناتهم من مدينتهم الأم تصل أكثر من غيرهم، ويحصلون على وحدات عسكريّة أكثر من غيرهم في بداية اللعبة. ويمكن للمستكشف الإسباني تدريب كلاب للحرب في فترة عصر الاستكشاف عندما لا يكون هناك جنود مدربون. ووحداتهم الخاصة هي: المبارزون Rodelero، فارس رمّاح Lancer، الميشونري. وأفضل ما لديهم من الوحدات هي: المبارزون Rodelero، Garrochista Lancer، حاملوا الرماح. كذلك فإن الحضارة الإسبانية هي الوحيدة التي تستطيع تطوير حاملوا الرماح.
  • الحضارة البريطانية (قائدتهم الملكة إليزابيث الأولى): الحضارة البريطانية لديها منازل غريبة عن الاعتيادية. فتكلفة منازلهم أغلى بـ50% من الحضارات الأخرى، ولكنها تُخرج مواطناً جديداً مجاناً عند انتهاء البناء. ووحداتهم الخاصة هي: حاملوا السهام الطويلة Longbowman الذي لديه أطول مدى إصابة في اللعبة، الصواريخ Rocket، ومجموعة وحدات أخرى. وأفضل ما لديهم من الوحدات: الجندي البريطاني musketeer والملك هوسار. الحضارة البريطانية تُركّز أكثر على اقتصادها، وبمجرد أن يكون لديها موارد كافية تستطيع إخراج الوحدات بمعدل ثابت.
  • الحضارة الفرنسية (قائدهم نابليون بونبارت): يتميز الفرنسيون بأن مزارعيهم يحملون بنادقهم الخاصة الذين يكونون بمثابة القوة الاقتصادية والعسكرية، إلا أنها مكلفة أكثر. ويمكنهم التحالف مع سكان الأرض الأصليين بسرعة أكبر من غيرهم. ووحداتهم الخاصة هي: الفارس المدرع Cuirassier والصيادين Coureur des Bois. وأفضل ما لديهم هو: الفارس المدرع Cuirassier، المناوشون Skirmisher. ومن المثير للاهتمام أيضاً أنه على الرغم من أن علم الحضارة الفرنسية يُمثل النظام الملكي الفرنسي -عائلة بوربون وقائدهم نابليون- فلم تكن تلك العائلة حاكمة فرنسا في عام 1804 أي في زمن وقوع اللعبة. والعلم في اللعبة هو العلم العادي الأزرق على شكل الصليب.
  • الحضارة البرتغالية (قائدهم هنري البحار): الحضارة البرتغالية تحصل على عربة جديدة تستطيع من خلالها بناء محافظة جديدة في بداية اللعب. وهذه الحضارة تملك خدمات استكشاف إضافية كخيارات شحن المستكشفين الإضافيين والمنظار الذي يملك القدرة على رؤية واستكشاف الأراضي الغير مستكشفة. ووحداتهم الخاصة هي: الكاسادور Cassador -وهي نوع من جنود المشاة يملكون قوة كبيرة في الهجوم إلا أنه ضعيفون في الدفاع-. وأفضل وحداتهم هي: الفرسان المسلحون Dragoon، الجنود المسلحون musketeer.
  • الحضارة الهولندية (قائدهم موريس): تكلفة المواطن الهولندي عبارة عن نقود وليس غذاء كباقي الحضارات، مما يجعلها تعتمد على هذا المورد اعتماداً كلياً. ووحداتهم الخاصة هي: "Envoy" و "Ruyter" و "Fluyt". وأفضل ما لديهم هو: رويتز Ruyter والمطرد Halberdier.
  • الحضارة الروسية (قائدهم إيقان الرهيب): يتميز الروس بأنه يمكنهم تدريب وحدات المشاة والمزارعين على شكل مجموعات، وبالتالي الحصول على قوى عسكريّة كبيرة في مراحل اللعب الأولى. كما أنهم يملكون أسرع إنتاج للمواطنين في اللعبة. خلال 18 ثانية تستطيع الحضارة الروسية استكمال بناء الجيش والوحدات الأخرى. ووحداتهم الخاصة فهي: قوات ستريليتس Strelet، القوازق Cossack، أوبريتشنيك Oprichnik. وأفضل ما لديهم هو: رامي سهام Cavalry Archer، رامي القنابل Grenadier. ويمكنهم بناء الحصون بسرعة في وقت متأخر من اللعبة.
  • الحضارة الألمانية (قائدهم فريدرش الكبير): تمثل الحضارة الألمانية جميع ممالك أوروبا الوسطى في ذلك الزمن، لذا تبدأ الحضارة مع عربات المستوطنين اختلافاً عن الحضارات الأخرى. المدينة الأم تُخرج فقط عربات المستوطنين والتي تعادل اثنين من المواطنين العاديين. ومعظم ما يأتي هم الأولن Uhlan. بالإضافة إلى أنهم يمكنهم الاتسيلاء على أي سفينة شحن من أي حضارة كانت. ووحداتهم الخاصة هي: المرتزقة Doppelsöldner، الأولن Uhlan، عربة الحرب War wagon، والجنود Settler Wagon. وأفضل ما يملكون هو: الأولن Uhlan، المناوشون Skirmisher.
  • الحضارة العثمانية (قائدهم سليمان القانوني): ويستطيع اللاعب في الحضارة العثمانية انتاج المواطنين بدون أي تكلفة، إلا أنه هناك عدد محدود منهم. ويمكن تسريع عملية إنتاج المواطنين عبر تطوير بناء المساجد (تُعادله الكنيسة في الحضارات الأخرى)، وتتركز قوة الجيش العثماني في المدفعية التي يملكها، إذ إنها المدفعية الأقوى في اللعبة. يفتقر الجيش العثماني إلى التنوع في الجنود المشاة، فهو يملك فقط الجنود الانكشارية، والتي تعتبر أقوى من الفارس. ووحداتهم الخاصة هي: الجنود الإنكشارية Janissary، وAbus Gun، المدفع السلطاني Great Bombard، والسباهي، والمخزن، والإمام. وأفضل ما يملكونه هو: الهوسار Hussar، رماة القنابل Grenadier.

المدينة الأم[عدل]

عصر الأمبراطوريات 3 هي أول جزء من السلسلة التي تُدخل مفهوم "المدينة الأم".[7] ولا يمكن الهجوم أو تدمير المدنية الأم. ويمكن إنشاء مراكز عدة للمدينة الأم وصيانتها وكل واحدة منها تدعم حضارة. وتتكون المدينة الأم من خمس مبان رئيسية يختارها اللاعب بحسب ما اختار في بطاقات الشحن التي قد تكون: شركة التجارة العالمية الجديدة، كلية عسكرية، كاتدرائية -مسجد بالنسبة للحضارة العثمانية-، محطة تصنيع وميناء. ويمكن للاعب الوصول إلى المدينة الأم عبر نقره على علم دولته أو على "المدينة الأم" الموجود في الـHUD. وبدلاً من تخصيص المدينة الأم للحصول على بطاقات الشحن فإن بإمكان اللاعب اختيار بطاقات الشحن قبل البدء وإضافتها إلى السفينة.

أثناء اللعب يمكن للاعب أن يحصل على الـXP -نقاط الخبرة- من خلال استكمال بناء المباني أو استخراج الوحدات أو قتل الأعداء أو جميع الكنوز. وعندما يتجاوز اللاعب مقدار معين من نقاط الخبرة يستطيع بذلك الاستفادة من بطاقة الشحنات والحصول عليها من مركز المدينة. فيلزم على اللاعب تجميع نقاط الخبرة XP للحصول على الشحنات. ويمكن للاعب اختيار ثلاث أنواع من البطائق: "Boom" مجموعة اقتصادية، "Rush" مجموعة عسكرية، "Turtle" مجموعة دفاعية.[8] تضاف البطاقات القليلة الأولى التي اختارها اللاعب إلى حافظته حيث يمكن استخدامها وقتما يحتاج إليها خلال اللعب. ولاحقاً يتعيّن على اللاعب اختيار البطاقات يدوياً. وإن معظم البطاقات متاحة لجميع الحضارات، غير أن هناك بطاقات خاصة بحضارات معينة.

الوحدات[عدل]

بُنيت الوحدات في لعبة عصر الأمبراطوريات 3 -كما في الأجزاء السابقة- بحسب الفترة الزمنية التاريخية في ذاك الوقت. اللاعب يستطيع جمع العديد من الوحدات المدنية والعسكرية، ويستخدمها لتوسيع وتطوير حضارته فضلاً عن شن حرب ضد أعداءه أو حماية حضارته. والوحدة الأساسية في اللعبة هو المواطن المسؤول عن جمع الموارد وبناء المباني من أجل تحسين الاقتضاد للحضارة. والعدد الذي يستطيع اللاعب التحكم به من الوحدات محدود بواسطة "population limit"، وهو نظام شائع في الألعاب الاستراتيجية اللحظية. 200 هو عدد السكان الأقصى والذي يمكن للاعب الوصول إليه وعدم تجاوزه. الوحدات الأساسية كالمواطنين يتم حسابهم بـ1 من عدد السكان، ولكن الآخرين كاجنود المشاة والفرسان يتم حساب كل واحد منهم بـ2 من عدد السكان. وهناك وحدات يمكن أن تُحسب بـ7 سكان كالمدفعية. المحاربين الأصليين، المستكشفين، الدواجن والحيوانات الرعوية، المناطيد، والسفن الحربية، جميعها لا تُعدّ ضمن عدد السكان، ومع ذلك فيسمح للاعب بإنشاء عدد معين من تلك الوحدات في وقت محدد.

وكما ذكرنا فإن الوحدات العسكرية تُستخدم للهجوم والقتال ضد الأعداء الآخرين. الجنود المشاة Infantry هي أرخص نوع من الوحدات، ويستخدمون العديد من الأسلحة بحسب عصرهم، وتتراوح بين الأقواس المستعرضة إلى البنادق الابتدائية حتى البنادق المتقدمة. المدفعية الثقيلة أيضاً تستخدم العديد من الأسلحة حسب الحقب الزمنية، فبداية تستخدم المدفع وقذائف الهاون ثم إلى المدفعية الحديثة. الجنود الخيّالة Mounted troops موجودون أيضاً، وأسلحتهم أسلحة يد كالسيوف او أسلحة نارية كالمسدس. وهناك وحدات لديها ميزت هامة أيضاً، كالمناوشين skirmishers الذين يكون ضررهم مكافئاً لضرر المشاة. والوحدة الجديدة التي دخلت على هذه اللعبة هي المستكشف explorer، وهو مسؤول عن استكشاف الأراضي وجمع الكنوز بيد أنه قادر كذلك على بناء نقاط تجارة ولديه هجوم خاص. ولا يمكن قتل المستكشف، ولكنه يدخل في غيبوبة ولا يستفيق منها إلا إذا كان هناك وحدات أخرى من نفس الجيش في نطاقه، أيضاً يمكن دفع الجزية للمستكشف حتى يستطيع الظهور مرة أخرى. بعض بطاقات الشحن تزيد من فاعلية المستكشف في اللعبة، فمثلاً يستطيع اللاعب تزيد المستكشف بكلاب الحرب war dogs التي يمكن أن تساعده في الاستكشاف والقتال. وهناك وحدات بحرية قادرة على الهجوم عبر تزويدها بأقواس ومدافع، وبعضها قادئ على جمع الموارد الغذائية عبر اصطياد الأسماك، في حين أن بعضاً منها قادرة على نقل وحدات أخرى.

وقد يساعد المرتزقة Mercenaries اللاعب في استيلائهم على "العالم الجديد". المرتزقة ليسوا مدربين كما هي الحال في الجنود، ويمكن الحصول عليهم عبر شحنهم من مركز المدينة أو استأجارهم من الحانات مقابل النقود بحيث يمكن للحضارة القوية اقتصادها توظيفهم. معظم المرتزقة أقوياء، ولكن توظيفهم لا يُعطي للاعب نقاط الخبرة، لذلك لا يمكن للمرتزقة أن يحلوا محل الجيش بشكل أساسي، ويمكن للمرتزقة التأثير على اقتصاد اللاعب إذا ما استخدم بشكل مفرط. مجموعة من القبائل الأمريكية الأصلية في معظم الحالات تنتشر على الخريطة، ويمكن للاعب تشكيل تحالف معهم وتدريب جنودهم. وفي بعض وحدات القبائل الأصلية فإنهم يستخدمون أسلحة "mêlée"، وهم عادة ما يستخدمون أسلحة بدائية تتراوح ما بين الأقواس والسهام وأسلحة الـatl-atls، وبعضهم الآخر يستخدمون الأسلحة النارية الأوروبية.

وحدات المشاة تشمل على: حاملوا الرماح Pikeman، المطرد Halberdier، المبارزون Rodelero، المرتزقة Doppelsöldner، الجنود الإنكشارية Janissary، الجنود المسلحون musketeer، مينيوتمان Minuteman، قاذف السهام crossbowman، حاملوا السهام الطويلة Longbowman، قوات ستريليتس Strelet، المناوشون Skirmisher، الكاسادور Cassador.

وحدات الفرسان تشمل على: الهوسار Hussar، الفارس المدرع Cuirassier، القوازق Cossack، الأولن Uhlan، فارس رمّاح Lancer، أوبريتشنيك Oprichnik، سباهي Spahi، الفرسان المسلحون Dragoon، رامي سهام Cavalry Archer، رويتز Ruyter، عربة الحرب War wagon.

وحدات المدافع تشمل على: رامي القنابل Grenadier، مدفع صغير Falconet، بندقية ABUS، المدفع السلطاني Great Bombard، قذائف الهاون Mortar، الكولفرين Culverin، المدفع الثقيل Heavy Cannon، صاروخ Rocket.

المباني[عدل]

المباني تلعب دوراً كبيراً في اللعبة فيمكن للاعب استخدامها لتدريب الوحدات المدنية والعسكرية والبحث عن تطويرات ودعم السكان وتوفير الدفاع وإنتاج الموارد. ويختلف شكل المبنى باختلاف الحقبة الزمنية، فالتصميم الهندسي للمباني مشابه لما كانت عليه في تلك الحقبة. وهناك حضارات لديها مباني خاصة بها لا تظهر إلّا باختيار الحضارة المناسبة. وبعض المباني لا تستطيع بنائها إلّا في أوقات محددة كالأبراج الدفاعية.

وهناك بعض الأساليب المعمارية في اللعبة تحدد مظهر المباني. وكل حضارة لها أسلوب معماري مختلف عن الأخرى يُحدد تلقائياً. وهناك ثلاث أساليب معمارية، في أوروبا الغربية تكون مبانيهم على غرار المباني الكلاسيكية الخشبية وتتشارك الحضارة البريطانية والفرنسية والهولندية بهذه الأساليب المعمارية، وفي أوروبا الشرقية مبانيهم تتكون من الخشب والقش وتتشارك الحضارة الألمانية والروسية هذه الأساليب، أما الحضارة البرتغالية والإسبانية والعثمانية -حضارات البحر المتوسط- مبانيهم مصنوعة من الإسمنت والطوب.

القصة[عدل]

القصة قائمة على المهمات التي لديها هدف معين مسبقاً كتدمير مبنى معين. في عصر الأمبراطوريات 3 القصة تتبع أسرة بلاك الوهمية التي تنقسم إلى ثلاث فصول، وكل فصل يُعتبر عصر، أي أنه ثلاث عصور. والذي روى جميع الفصول هي إميليا بلاك/تاسيا فانزا.

ولا يلعب اللاعب بحضارة واحدة فترة القصة، فلكل حقبة معينة ولكل فصل حضارة خاصة يلعب بها. معظم الوحدات لمختلف الحضارات تتحدث الإنجليزية باستثناء هذه الوحدات: المبارزون الإسبان Rodeleros، الفارس الرمّاح الإسباني Lancers، الأولن الألماني Ulhan، عربات الحرب الألمانية War Wagon.

الفصل الأول: الدم[عدل]

في الفصل الأول اللاعب يتولى قيادة فرسان القديس يوحنا والتي تُمثل الحضارة الإسبانية -على الرغم من أن موقع اللعب هو في الأراضي المالطية-. كما ان هناك العديد من المناطق والمستعمرات الإسبانية تُلعب في هذا الفصل.

تبدأ القصة في نهايات القرن السادس عشر عندما هجم العثمانيون في عهد السلطان سليمان القانوني على جزيرة مالطا، وكان الذي يتولى الهجوم هو الضابط العثماني "شاهين النسر"، بالمقابل كان المدافعون عن جزيرة مالطا من الأوروبيين واسمهم فرسان القديس يوحنّا وكان قائدهم هو فارس شجاع يدعى "مورغان بلاك" الأسكتلندي الأصل في معركة حصار مالطا عام 1565. آلين ماغنان هو الذي طلب من مورغان أن يتصدى للعثمانيين عند سواحل الجزيرة. وعندما بدأ الهجوم وبدأ العثمانيون بإنزال جنودهم من على القوارب إلى ساحل الجزيرة المحصنة، صاح شاهين وهو يطالب مورغان بالاستسلام إلا أن الأخير رفض عرضه، وأصر على الدفاع عن قلعته . فقائده الأعلى منه هو الذي طلب منه أن يحمي القلعة ويبقى العثمانيين في أماكنهم حتى يأتي هو بجيش أكبر ليستطيعوا طرد العثمانيين من الجزيرة.

وهكذا كان فقد استبسل مورغان ورفاقه، ورغم أن شاهين لم يكن أقل شجاعة من خصمه إلا أن الظروف قد حالت دون مراده، فقد وصل أخيرا آلين في الوقت المناسب تماماً مع جيش كبير وقاموا بتحطيم المدافع العثمانية الضخمة، وبذلك فشل العثمانيون في أحتلال مالطا. بعد هذا الانتصار الحاسم يبقى على فرسان القديس يوحنّا أن يدمروا كافة المخيمات والمعاقل المتبقية للعثمانيين على الجزيرة لطردهم نهائيا، ومرة أخرى يلتقي مورغان بشاهين حيث يقول الأخير لمورغان: "إنني لست هنا لمحاربتك. لم لاتفكر وتستعمل عقلك بدلا من اتباع أوامر قادتك الغبية بدون أن تسأل"، مورغان لم يفهم القصد الحقيقي من هذه الكلمات, وعندما خرج العثمانيون تماماً من مالطا يكتشف مورغان وآلين أن العثمانيين كانوا يبحثون في أحد الكهوف عن شيء ما، إلا أنهم كما يظهر لم يعثروا عليه، وعندما قام جنود مورغان بالصدفة بتفجير مخازن الذخيرة العثمانية في الكهوف حطم الانفجار أحد جدران الكهف وعثروا على ما كان يبحث عنه شاهين، لقد كانت عبارة عن نقوش وكتابات هندية أثرية محفورة على الصخور، مورغان لم يفهم الغرض منها إلا أن آلين أخبره أنها تعود إلى منظمة قديمة يطلق عليها اسم "حلقة اوزيز"، من هم؟ سأله مورغان فكانت الإجابة: "لا أحد يعرف بالتحديد من هم, البعض يقول أنهم أقوى الرجال في أوروبا والبعض يقول أنهم مجموعة من العلماء والكيميائيين الذين يبحثون على طريقة للخلود الأبدي". ثم التفت آلين إلى مورغان وقال له: "الكتابات تشير إلى ينبوع الشباب وهذا الينبوع العجيب موجود في "العالم الجديد" لذا عليك أن تذهب إلى هناك وسنرسل لك المساعدات والإمدادات حالما تصل إلى مبتغاك يجب عليك الإسراع قبل أن يسبقنا شاهين"، فأبحر مورغان من فوره عابراً الأطلنطي نحو العالم الجديد، وبعد فترة من سفرهم في البحر أبصروا اليابسة إلا أنهم لسوء حظهم قد تعرضت سفنهم لهجوم من قِبل القراصنة الذين كانت تقودهم امرأة تدعى "إليزابيث رامزي" وتلقب بـ"ليزي"، فأضطر مورغان لمحاربتهم، وبعد معركة قصيرة استطاع أن يحطم سفن القراصنة ويرسل معظمها إلى قعر البحر ولكنه أُجبر على التوقف في جزر البحر الكاريبي. وبعد هزيمة القراصنة رجال مورغان يعثرون على بعض الخرائط ترشدهم إلى إسبانيا الجديدة -يوكاتان/المكسيك حاليّاً-.

وفي يوكاتان ينزل مروغان على الشاطئ ويشتبك مع شاهين من جديد في معركة يخسر فيها شاهين وتتفرق جنوده في الأدغال، ومعظم الناجين منهم لقوا حتفهم فيما بعد إما على يد جنود مورغان أو على يد الجنود الإسبان. وفي مكان آخر كان جنود القائد الإسباني خوان فرانسيسكو دلغادو قد أسروا شاهين وأحضروه إلى دلغادو. وفي هذا العالم الجديد توجد قبيلة تدعى بالأزتك يقال بأنهم يعرفون مكان الينبوع، لذا يتجه مورغان صوبهم وفي طريقه يعثر على بعض الدلائل التي ربما تشير إلى أن حلقة أوزيز ربما كانوا هم أيضا موجودين هنا، على أية حال يصل مورغان إلى القبيلة ويجد أنها تتعرض للهجوم من قِبل الإسبان بقيادة القائد دلغادو، لذا يقوم بحماية القرية ويطرد الإسبان منها ويقيم حلفاً مع الأزتيك. بعد انسحاب الإسبان يقف مورغان وجنوده في ساحة القرية فيقول أحدهم: "إنني لا أفهم؟ لايوجد أي ذهب هنا فعن أي شيء كان الإسبان يبحثون ياترى؟". يجيب مورغان: بأنهم "يبحثون عن الخريطة وإنك تقف عليها الآن" فيفاجأ الجميع بأن الخريطة بأنها منقوشة بشكل كبير على البلاط الذي يقفون عليه. ثم يتبين لهم بأن الينبوع موجود في فلوريدا، ويأمرهم مورغان بأن يذهبوا إلى آلين ويقولوا له بأن الينبوع في فلوريدا، وإنهم ذاهبون إلى هناك حالاً.

ولسوء حظ مورغان واجهته عاصفة شديدة دمرت معظم مراكبه وتمكن بصعوبة شديدة أن يحط على ساحل كوبا. وهناك أصبح قلقاً فهو لا يملك أية سفن الآن، لكن ولغريب الصدف التقى هناك بليزي القرصانة التي أنتصر عليها، وعقدا معاً صفقة بأنها ستحصل على جميع الذهب عند الإسبان إذا ما أوصلته وجيشه إلى فلوريدا.

وتحقق ما يريد، فقد وصل إلى ساحل فلوريدا. وهناك أبصر من بعيد المعسكر الإسباني وأيضا التقى بآلين الذي قال بأنه سوف يحارب الإسبان لكي يمنعهم من الحصول على الينبوع. فسأله مورغان وماذا أفعل أنا؟ فأجابه: خذ كنوزهم وذهبهم فسينفعنا فيما بعد. ومن ثم رحل هو ليترك مورغان ليحارب من أجل الكنوز، وفي هذه المعركة الأخيرة مع الإسبان قتل مورغان دلغادو وأصبح شاهين أسيرا لدى مورغان هو وزعيم قبيلة الأزتيك. ثم يخبر شاهين مورغان بأنهم لا يريدون ينبوع الشباب بل إن كل ما يريدوه هو إبقاء حلقة أوزيز بعيداً عنه.

وفي هذه اللحظة يصل آلين ويحدث هذا الحوار فيما بينهم: عمل جيد يا مورغان، أما أنا فسأذهب لرؤية هذا الينبوع. قاطعه زعيم الأزتيك: أن الينبوع له قوه كبيرة جداً، لا تحاول استخدام البندقية معه. فأجاب آلين بغضب: مورغان؟ لماذا هذا المتوحش مازال حياً! أقتله. -لكنه ساعدنا ضد الإسبان ليس من العدل أن نقتله. فقال آلين غاضباً: ستطيع أوامري بدون جدال وسأعلمك ألا تناقشني، الآن أقتله مع التركي.

وبعد أن رحل آلين قال شاهين له: أرأيت؟! أنت أيضا خدعوك. أصمت! قال له: ألا ترى يا مورغان؟ حلقة أوزيز تريد الينبوع لأنها تظن أنه يمنح شاربه الخلود، كل ما أريده هو أن لا يحصل هؤلاء الأشرار عليه. فقال مورغان بيأس: آلين نذر حياته للفروسية، إنه لا يمكن أن يكون عضوا منهم. أجابته ليزي: مورغان، شاهين محق، لقد تركك آلين لتقاتل الإسبان بينما أسرع هو نحو الينبوع، لقد أستغلك ليس إلا. وبعد أن فكر مورغان عميقا أمر جنوده أن يخلوا سراح الأسيرين، وذهبوا كلهم إلى الينبوع وهناك من بعيد رأوا جنود حلقة أوزيز، وهنا أدرك مورغان أن آلين خانه فاستشاط غضباً وهدد أنه سيجعله يدفع الثمن، فقال له شاهين: إذا كنت تريد الانتقام فامنعه من أن ينال جائزته. لم يفهم مورغام ما يرمي إليه شاهين. فأكمل شاهين قوله: يجب عليك أن تدمر الينبوع. تعجب مورغان من قوله فسأله: لكن كيف؟ أجابت ليزي: لدي بعض السفن يمكننا تفجيرها على الينبوع لكنني أعاني من نقص بالبارود. أجابها شاهين: إنني عثماني، ولدي من البارود أكثر مما يمكنك أن تتصوري.

وهكذا بدأت المعركة الأخيرة والتي كانت من أشد المعارك والتي أنتهت بتدمير الينبوع وبمقتل آلين وأنكسار الحلقة. وبعدها تصافح شاهين مع مورغان وودعه وعاد إلى بلاده إلى الأبد تاركاً العالم الجديد للأوروبيين فقد أدرك أن العثمانيين مثلهم كمثل فرسان القديس يوحنا قد أصبحوا من الماضي. أما ليزي فقد انقضت عدة سنين قبل أن تسامح مورغان بسبب ضياع الذهب. وفي النهايه ينتهي المشهد بمورغان وهو يحدق بالمياه ويتسأل إن كانت هذه المياه فعلا مميزة وتجلب لشاربها الخلود. وهنا ينتهي الفصل الأول.

الفصل الثاني: الجليد[عدل]

في الفصل الثاني يلعب اللاعب بجون بلاك حفيد مورغان بلاك.

تجري أحداث الفصل الثاني في منتصف القرن الثامن عشر، وبطلها هو جون بلاك حفيد مورغان بلاك. الكثير يعتقدون أن جون لديه من الأعداء أكثر بكثير من الأصدقاء، لكن هناك شخص وقف دائما بجانبه واسمه كانياكاي وهو هندي من قبيلة الموهوك. وتبدأ القصة عندما خرجا معا للصيد مع مجموعة من الرجال معهم وعندما فرغوا من الصيد أتجهوا في طريق العودة إلى المعسكر الذي توجد به فرقتهم ودار بينهما الحوار التالي: -كانيانكاي إن عمك ستيوارت -أحد أبناء مورغان- يضيع الوقت كلما رأى ظلا في الغابة يصرخ طلبا للنجدة.-ربما عمي ستيوارت ليس ببراعة جدي في القيادة، لكن إن قال أن الفرقة في خطر فأنا أصدقه.-ولماذا سيهاجمنا الشيروكي؟ إنهم بعيدون عنا؟. وعندما وصلا إلى المعسكر تلقاهم ستيوارت: -عزيزي جون من الجيد أنك وصلت. -ماذا حصل يا عمي؟ وأين بقية الرجال؟ -هؤلاء هم كل ماتبقى. فقد قتل الآخرون في الغارة الأخيرة التي شنها الشيروكي.قال كانيانكاي: وهناك المزيد منهم سوف يأتي، أنني أستطيع الآن سماع أصوات الشيروكي وأظن انهم قريبون جداً. وهنا أمر جون الجميع بالإستعداد وحمل السلاح استعداداً للدفاع عن المعسكر.

وبعد أن تم لهم التغلب على الشيروكي وطردهم من المعسكر، قرر جون أن يذهبوا ورائهم وذلك بأن يشنوا هجوماً مضاداً عليهم، ولذلك ليمنعهم من أن يتجمعوا مرة ثانية، وأوصى بأن يبقى ستة من الرجال للعناية بالجرحى وأخبر عمه بأن يبقى في المعسكر، وطبعاً ستيوارت وافق فهو ليس بشجاعة ابن أخيه. ثم يلاحق جون وصديقه الشيروكي إلا أنهم يكتشفون أنهم خدعوا وأن فرقة من الجنود البريطانيين قد هاجمت المعسكر بعد أن خرج منه جون، لذا يعودان بأسرع ما يمكنهما إلى المعسكر ويجدا أن ستيوارت قد أخذه هؤلاء الجنود البريطانيون وتركوا المعسكر خراباً. لماذا يهاجم البريطانيون فرقتهم؟ يسأل كانيانكاي. فيجيبه جون: أنا أعرف لماذا! إنهم حلقة أوزيز، عائلتي لها أعداء أقوياء. فيجيبه كانياكاي: إذاً يجب أن نسرع إلى قريتي، أظن أن القبيلة وأختي ناننهاكي في خطر. وهكذا كان، فقد أسرعا مع جنودهم إلى القبيلة وأستطاعوا إنقاذهم من الحلقة في الوقت المناسب تماماً. لماذا تأخرتم؟ سألتهم ناننهاكي. لقد واجهنا بعض المشاكل قال كانيانكاي. فأخبرتهم أنه قبل فترة أتى قائد بريطاني يدعى واريك وأراد أن يغري القبيلة بواسطة الفضة والذهب مقابل ينقلبوا على جون بلاك، فلما رفضت القبيله عرضه قام بهذا الهجوم عليهم. فقال جون: إذا كان واريك يريدني فسأذهب اليه.

في هذه الأثناء كانت قد بدأت في أميركا حرب السبع سنين بين البريطانيين والفرنسيين. لكن جل اهتمام جون كان منصباً على إنقاذ عمه، لذا قام مضطراً بالتحالف مع الفرنسيين ضد جنود واريك. وفي أحدى المعارك وعندما تمكنوا من هزيمة جنود واريك ودخول معسكره لم يجدوا لا ستيوارت ولا واريك. وفي هذه الأثناء أتت لهم مجموعة من الجنود البريطانيين يتقدمهم شخص تبدو من سماته أنه شخص مهم. فسألهم: لماذا رجالك مع الفرنسيين؟ فقال جون: كل ما نريده هو واريك ونحن لسنا مع أحد. فقال لهم: واريك تصرف من تلقاء نفسه وهاجم المعسكر والقبيلة الهندية بغير أمر من الحكومة البريطانية وسنحاكمه من أجل هذا. فسأله جون: ومن تكون أنت؟. فأجاب :أنا الكولونيل جورج واشنطن، واذا كنت مثلنا تريد واريك فسنساعدك على القبض عليه لكنني أخشى أن يكون قد قتل عمك.

فأخبرهم جون أن واريك ربما يكون منتمياً لحلقة أوزيز وأنه من الأفضل التصرف بسرعة. لذا اتجه جون مع كانيانكاي ونانوهاكي نحو الغرب وراء واريك بعد أن وعدهم واشنطن بإرسال المساعدات والسفن لهم. وأخيراً وصلوا إلى مرادهم، وقبل المعركة سأل كانيانكاي جون عن ماذا تريد الحلقة منه؟ فأجابه: أنهم مجرد مجموعة من المجانين وهم يعتقدون أن جدي مورغان يعرف مكان ينبوع الشباب وأن الامر كله مجرد أسطورة. على أية حال تبدأ المعركة وتصل سفن القائد واشنطن في الوقت المناسب، فينتصر جون ويهرب واريك تاركا وراءه جثة ستيوارت المقطوعة الرأس، لذا يصل الغضب بجون إلى أقصى حد ويخبر صديقه كانيانكاي أن لايدع أخته تسافر معهما لأن هذه الحرب ستنتهي ببشاعة، وأيضا يخبره عن قرارهما بالزواج ببعضهما ويبدي كانيانكاي موافقته على زواج أخته بجون. وبعدها يسافر جون مع كانيانكاي طلباً للانتقام وراء واريك متجهين نحو الغرب. وبعد مسيرة طويلة نحو الغرب المليء بالثلوج يصل جون أخيراً إلى واريك وحلقة أوزيز. لكن ولدهشتهم يجدون أن واريك قد استعان بالجيش الروسي في حربه وأن هذا الجيش متجه الآن نحو الشرق. وبسبب أن الفرنسيين والبريطانيين في حرب فلا يمكن إيقاف هذا الجيش، لذا يقرر جون وصديقه أن يعتمدا خطة تقضي أن يشغل كانيانكاي الجيش الروسي حتى يتمكن جون من وضع المتفجرات والبارود على كل الممرات والطرق ليمنع عبور الجيش الروسي. ورغم أن جون نجح في ذلك إلا أن واريك يفاجأه ويأمره بالأستسلام، إلا أن جون يفضل تفجير البارود الذي لديه ليموت ببطولة وليقتل أيضا معه واريك وجنود وأيضاً ليمنع تقدم الجيش الروسي.

وبالرغم من أن جون بلاك قد صنع الكثير من الأعداء في حياته إلا أنه مات كبطل، ومع حلول الربيع عاد كانيانكاي إلى قبيلته وعادت الأمور إلى طبيعتها باستثناء أن ناناهاكي قد أنجبت أبن جون بلاك الذي هو ناثانيال بلاك الذي هو أبو أيميليا بلاك. وقد تعهد كانيانكاي بتربية ابن اخته حتى يكبر ويستطيع التصرف في ميراث أبيه. وهكذا ينتهى الفصل الثاني.

الفصل الثالث: الفولاذ[عدل]

خلال الفصل الثالث يلعب اللاعب بالحضارة الأمريكية والتي تُمثّل الحضارة البريطانية.

تضحية جون لم تذهب هباءً، فقد كوفئت عائلته من قبل الحكومة البريطانية ومن بعدها الأمريكية. نتيجة لذلك أصبحوا بمقاييس تلك الأيام من الأثرياء. وأصبحت عائلتهم تمتلك شركة فالكون للسكك الحديدة. ناثانيال بلاك والد إيميليا كان رجلا وطنيا إلا أنه لم يكن رجل أعمال ممتاز، لذا بعد أن توفي وأصبحت فالكون بيد إيميليا كانت ثروتهم قد بدأت بالنقصان.

وفي أحد الايام وبينما كانت تشرف هي على العمل، قابلها عجوز يدعى المعطف القديم ويتكلم بلهجة أسكتلندية، قال لها:-إيميليا بلاك الفتاة التي تملك شركة فالكون، هل صحيح أن جدتك كانت من الموهوك؟ -آسفة أيها العجوز ليس لدي وقت للدردشة الآن. -إنهم يقولون أن فالكون تريد مد السكك الحديد على طوال الطريق إلى الساحل الغربي. -هذه هي الخطة، إلا اذا سبقتنا الشركات الأخرى إلى ذلك. علي أن أذهب أيها العجوز. -هل صحيح ما يقولون؟ أن شركة فالكون أفلست؟ لكن أيميليا لم تسمعه، فقد ابتعدت وذهبت تتحدث إلى الميجور كوبر الذي قال لها:-الحكومة ليست مقتنعة أنه بإمكانك أنجاز المهمة، لذاعليك أن تثبتي جدارتك بالعقد. -الحكومة ستنال سكتها الحديدية يا ميجور كوبر، فقط أحرص على أن يبقى رجالي أحياء، وبعد ذلك يمكنك العودة لمحاربة المكسيكيين أو الهنود أو أياً كان ماتفعله.

وبعدها تمكنت إيميليا وبعد صعوبة من التغلب على الشركات الأخرى وأصبح العقد لها. وبعد أن أتمت العمل ذهبت إلى القلعة التي هي معسكر تابع للحكومة ويقيم به كوبر وسألته عن مالها لقاء عملها فأخبرها بأن الحكومة ستدفع لهم قريباً لكن الاآن عليهم أن يدخلوا جميعاً إلى المعسكر لأن الجيش المكسيكي سيهجم عليهم. وقال لها أن تبعد رجالها عن طريق جنوده. فأجابته:-حسنا لكننا سنبقى معكم نحارب. وسمعت من خلفها صوتاً يقول بسخرية: هل تستطيع أن تحارب هذه الجميلة؟ فسألته بحدة: وهل أعرفك؟ -أنا أدعى بيرموت وقد طاردني الجيش المكسيكي كل الطريق حتى هنا، والآن نحن محتجزان معاً، سأريك الطريقة التي أحب أن أقتل بها. وهنا قال كوبر لإميليا: الجيش المكسيكي سيحاول أن يقطع المؤن عنا لذا عليك أن تحاولي توفير المؤن أنت لنا. وهكذا كان فقد ساهمت إيميلي في الدفاع، ولحسن حظهم جميعاً أن فرقة تابعة للمعسكر قد أتت في الوقت المناسب وأنقذتهم من الجيش المكسيكي. وبعد هذه المعركة وبينما كانت إيميلي تحاول الذهاب، أتى إليها بيرموت وقال لها أنه يعرف حاجتها إلى المال لذا سيعرض عليها صفقة قال لها أنه يملك منجما في الجبال وأنه يحتوي على الذهب إلا أنه لا يملك أي رجال لأستخراجه، فإذا وافقت إيميلي ورجالها على العمل لديه فسيأخذون 50% مما يجدون لكن إيميليا أرادت 70% ووافق بيرموت في الحال مما أثار شكوكها، لكنها كانت بحاجة إلى المال فاضطرت للذهاب معه لرؤية هذا المنجم.

ولهذا ذهبا معا وفي الطريق الجبلي المليء بالثلج حتى وصلا إلى الكهف. لكنهما قبل أن يدخلاه سمعت إيميليا صوتاً يصيح من ورائها: أيميليا توقفي لاتدخلي الكهف معه فبيرموت هو قائد حلقة أوزيز. -كانيانكاي! صاحت إيميليا مستغربة من أخ جدتها هناك. وفي هذه اللحظة أستغل بيرموت انشغالهم وهرب منهم بعد أن رأى أن كانيانكاي لم يكن وحده وإنما جلب الميجور كوبر معه مع الجنود، وبعدها قام كوبر ورجاله بطرد كل الأعداء الموجودين في الكهف الذين كانوا مختبئين بانتظار دخول إيميليا. وأخبرهم كانيانكاي أن بيرموت سيحاول الذهاب إلى فلوريدا إلى نفس المكان الذي حطم به مورغان ينبوع الشباب وأن عليهم أن يتبعوه.

بيد أن إيميليا لم ترد الذهاب، وقالت أن الينبوع مجرد أسطورة. لكن عندما أخبرها كانيانكاي أن هناك ذهباً يعود للسفن القديمة الإسبانية وافقت على الذهاب لفورها. وعندما وصلوا وجدوا الحلقة هناك أيضا يبحثون عن الذهب والمياه، فتمكنوا من طردهم إلا أن بيرموت قتل كوبر وهرب. فحزنت إيميليا لوفاة صديقها وتعهدت بالانتقام له. وفيما بعد يخبرها أحد الهنود المحليون أن بيرموت قد ذهب وراء قبيلة تدعى الإنكا. إذ أن هناك رواية تقول أنه بعد أن حطم مورغان الينبوع أخذ الإنكا براميل كثيرة من المياه العجيبة وخبأؤها في قريتهم, لذا تقرر إيميليا أن تذهب وراءه. وفي طريقهم إلى هدفهم المنشود يلتقون بالقائد الإسباني بوليفار الذي يقود الثوار الأسبان ضد حكومتهم. فيساعدوه في إحدى معاركه. لذا وعرفاناً منه بالجميل يرسل معهم بعض الرجال في رحلتهم. وهكذا يكملون رحلتهم ويواجهون ظورفا صعبة في طريقهم حيث كان الطقس بارداً جداً وواجهوا الكثير من العواصف إلا أنهم يصلون أخيراً إلى قرية الإنكا.

وعند الإنكا يفاجؤون بأن الحلقة أيضا هناك وتحاول تدمير القرية. لذا يقومون بالدفاع عنها وينجحون في ذلك. ويهرب بيرموت إلا أنه ينجح مع ذلك في أخذ عدة براميل من المياه خلال هربه إلى مقر الحلقة الرئيسي قرب هافانا. لذا تقرر إيميليا وكانيانكاي الذهاب إليه هناك. وبمساعدة بعض السفن الحربية التي أرسلتها لهم الحكومة الأمريكية يتمكنون أخيراً من ربح هذه المعركة الأخيرة والنهائية ضد حلقة أوزيز ويتمكنون من تدمير قلعتهم ودخولها. وبعد عراك قصير بين إميليا وبيرموت تفوز إيميليا حيث تقتل بيرموت. ولدهشتهم يجدون في القلعة كميات كبيرة جداً من الذهب العائد للسفن الأسبانية القديمة وهكذا تحل مشكلة المال بالنسبة لإميليا بلاك. تعود إميليا بعدها إلى موطنها وعملها. وتقابل مرة أخرى العجوز فيقول لها:-آه .. إذن لقد حققت مرادك. ومددتم السكك الحديد من كنساس حتي الشاطيء الغربي. -هذا صحيح. -ويقولون أيضاً أن مشاكل عائلتك المالية قد انتهت. -صحيح فقد وجدنا بعض الاستثمارات في كوبا وفلوريدا. -هذا جيد. من المؤكد أن عائلتك فخورة جداً بك. هذه الأرض تعود لكم. الآن أنتم أصحاب الفولاذ والصناعة. وفي هذه الأثناء يصل القطار. فتخبره إيميليا أنها يجب أن تذهب قبل أن يفوتها القطار إلا أنها قبل أن تركب قال لها: -لقد هزمت حلقة أوزيز وبفترة حياة واحد فقط! فالتفتت إليه باندهاش وهي تسأل: ماذا قلت؟ فتغيرت نبرات العجوز وهو يرحل ويقول لها: لاتدعي قطارك يفوتك!!.

وهنا نرى أجمل مفاجأة في القصة كلها. إذ أن هذا العجوز ليس إلا صديقنا القديم مورغان بلاك الذي بقى إلى الآن حياً بسبب شربه من المياه العجيبة.وهكذا ينتهي الفصل الثالث وتنتهي معه اللعبة.

الأصوات[عدل]

الموسيقى التصويرية في عصر الأمبراطوريات 3 تم تأليفها بواسطة استيديوهات إنسمبل فرقة ستيفن ريبي وكيلفن ماكمولان وهم أنفسهم الذين ألّفوا الموسيقى التصويرية للأجزاء السابقة بالإضافة إلى تأليفهم لموسيقى لعبة عصر الأساطير. وأطلقت هذه الموسيقى في 11 نوفمبر عام 2005 من قبل شركة "Sumthing Else Music Works". وقال ستيفن ريبي -مدير الصوت والموسيقي في استيديوهات إنسمبل- "إن اللعبة تحكي عن ملحمة كبيرة ومهمة في تاريخ الأمريكيتين، حيث تُغطي الاستعمار الأوروبي والحروب القائمة على مدى 300 سنة. لذلك وجب أن يكون هناك موسيقى تُحاكي هذه الملاحم. وباستخدام أوكسترا وكورال كامل تم صناعة المؤثرات التي تُحاكي قصة مورغان بلاك وحربه مع الحلقة". الموسيقى التصويرية موجودة داخل قرص DVD الذي يتحوي على 14 مقطوعة ريمكس في 5.1 حاشية بالإضافة إلي شريط فيديو لما وراء الكواليس ونسخة تجريبية من اللعبة وخمسة مقاطع أخرى حصرية.

التطور[عدل]

الميزات التقنية[عدل]

واحدة من المميزات الجديدة هي إدراج المحرك الفيزيائي "هافوك Havok" إلى نسخة الويندوز ومحرك "فيزياإكس PhysX" إلى نسخة الماك، وهذين المحركين يُعطيان الواقعية في اللعب كطريقة تساقط شظايا المباني المهدمة من طلقات المدافع وخروج نيران ولهيب من المباني المتضررة. والميزات الرسومية الأخرى تشمل الإضاءة والظل.

تاريخ الإصدار[عدل]

بعد الإعلان عن اللعبة في 4 يناير 2005 صدر الإصدار التجريبي للعبة في 7 سبتمبر 2005. حمل الإصدار التجريبي نبذة مختصرة عن اللعبة، فعرض المميزات الجديدة، وسُمح للاعب بلعب اثنين من الخرائط هي تكساس ونيو إنجلاند ويستطيع اللاعب في هذا الإصدار اللعب بحضارتين هما البريطانية و الإسبانية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من التعديلات. ثم تم تحديث إصدار تجريبي آخر تزامناً مع إطلاق اللعبة في 22 سبتمبر 2005.

وفي عام 2005 يوم 22 سبتمر أُصدرت اللعبة المنتظرة وكان هناك إصدارين متوفرين. وشمل الإصدار القياسي اللعبة ودليل اللعب. والإصدار الآخر شمل على عرض تقديمي يتضمن الموسيقى التصويرية الرسمية ووثائق إضافية وكتاب بعنوان "فن الأمبراطوريات Art of Empires". ثم تبعه إصدار جديد بإصلاح الأخطاء الطفيفة في اللعبة أو إضافة ميزات جديدة.

ثم أصدرت استيديوهات إنسمبل حزمة توسيعية للعبة في 17 أكتوبر 2006 تُسمى عصر الأمبراطوريات 3: قادة الحرب Age of Empires III: The WarChiefs. ويستطيع اللاعب في هذا الإصدار التحكم بثلاث حضارات جديدة وهي من سكان أمريكا الأصليين وهم: قبلية الإيروكواس، قبلية اللاكوتا (تحت اسم سو Sioux)، وقبيلة الآزتيك. والإضافات الجديدة في هذا الإصدار هي الخرائط وميزات اللعب كميزة "الثورة" والتي يمكن للاعبين إشعال ثورة في بلدهم الأم وبدء انقلاب عسكري في اللعبة. واُصدرت الحزمة الذهبية التي تحمل كل من الإصدار الأول للعبة والإصدار الثاني في 23 أكتوبر 2007.

وجاء الإعلان عن الحزمة التوسيعية الثانية للعبة والذي يحمل اسم عصر الأمبراطوريات 3: السلالات الآسيوية Age of Empires III: The Asian Dynasties في 18 مايو 2007. وتم إضافة ثلاث حضارات آسيوية يستطيع اللاعب اللعب بها هي: الحضارة الهندية، الحضارة اليابانية، الحضارة الصينية. وأطلقت هذه الحزمة في 23 أكتوبر 2007.

وأُصدرت نسخة الماك من اللعبة في 13 نوفمبر 2006 من قبل شركة ماكسوفت، تليها الحزمة التوسيعية الأولى في 18 يونيو 2007.

التقييم[عدل]

حصلت اللعبة على تقييم جيد من قِبل النقاد والمراجعين. وتلقت اللعبة ما متوسطه 82% درجة واللعبة المئة والسابع عشر من أكثر الألعاب شعبية على الكمبيوتر وفقاً لتصنيفات موقع GameRankings. وقد حصلت اللعبة على المرتبة الثامنة في أكثر الألعاب مبيعاً في العالم لمنصة الـPC عام 2005، كما وصلت مبيعاتها إلى أكثر من مليوني نسخة بحلو شهر مايو في 2007. وقال موقع GameSpy "بعلة عصر الأمبراطوريات 3 أعادت تعريف الألعاب الاستراتيجية اللحظية، وسوف تثقارن هذه اللعبة بالألعاب المستقبلية لسنوات." وعلق موقع IGN كذلك وقال: "إن عصر الأمبراطوريات 3 لعبة رائعة ومفيدة ومصنوعة بشكل جيد".

الجرافيكس والرسومات[عدل]

أعجب المراجعون بالرسوميات التي تحويها اللعبة. وفي معاينتهم قال موقع IGN: "لدينا لعمة ممسكة بجميع تفاصيل الرسوميات". كما قال موقع 1UP.com: "إن اللعبة واحدة من أكثر الألعاب جمالاً وعندما تضعها على حاسوبك لن تمل من لعبها أبداً". كما وافع موقع GameSpy على هذا: "إن الرسوميات في اللعبة لا مثيل لها في اي لعبة من نوع استراتيجية لحظية". وأعجب موقع GameSpot أيضاً بها، إلا أن تعليقهم كان سلبي قليلاً: "لو لم يكن هناك awkward unit behavior فإن اللعبة ستكون مذهلة." ومنح موقع GameSpy اللعبة جائزة "أفضل رسوميات" وجائزة "أفضل لعبة استراتيجية لحظية لعام 2005".

المؤثرات الصوتية[عدل]

وعلّق النقّاد أيضاً على الأصوات في اللعبة. وأثنى GameZone على المؤثرات الصوتية حيث قال: "ستشعر بالانفجارات التي تُحْدثها المدافع وإطلاق زخات الرصاص من البنادق وتدمير المباني، كل تلك الأصوات تبدو واقعية جداً وتجعل اللعبة كانها لعبة حية." وموقع Eurogamer قال: "الأصوات في اللعبة مذهلة." في حين ذكر موقع Game Revolution: "الأصوات المحيطية والموسيقى التصويرية والأصوات، جميعها تعمل معاً لخلق بيئة يشعر اللاعب من خلالها بالاستعمار الأوروبي." ومع ذلك كان موقع IGN أقل إعجاباً: "جيدة بما يكفي. لا بأس بها."

أسلوب اللعب[عدل]

انقسمت آراء المراجعين حول أسلوب اللعب. وقال موقع GameSpot: "اللعب فيها بالطريقة الكلاسيكية العادية وهذه طريقة تقليدية". واتفق معه GameSpy: "أسلوب اللعب ليس جميل، ولكن ما هو جميل التمثيل الصوتي." بيد أن موقع IGN قال: "إن القصة جميلة ومكونة من 24 مهمة متنوعة ومصممة بشكل جيد." وموقع Eurogamer قال: "قصة اللعبة تفتقر للأصالة على الرغم من أنها مكتوبة بشكل جيد ومصاغة بإبداع. وهي تقدم نفس النوع من التحديات في جميع ألعاب RTS التي عرفناها منذ سنوات". وموقع Game Revolution كره القصة أكثر من المراجعين السابقين، وقام بمقارنتها مع الجزء السابق لها وقال: "إن القصة في الواقع مخيبة للآمال، وإن اللعبة تجنبت كل القضايا الشائكة والمهمة كالمجازر الجماعية التي حصلت ومسألة العبودية وتوجهت إلى قصة عائلة بلاك للبحث عن أسطورة مياه الخلود".

اللعب الجماعي[عدل]

عصر الأمبراطوريات 3 هي الجزء الأول من السلسلة التي يتم ربطها مع اللعب المتعدد multiplayer مثلها مثل ميزة المدينة الأم. وقال موقع GameZone عن ميزة تعدد اللاعبين: "هذه اللعبة تتطلب تعدد اللاعبين، واستيديوهات إنسمبل توفر هذا لهم." وأردف 1UP على كلامه: "لقد تم دعم تعددية اللاعبين بشكل كبير". وعلّق GameSpy على ميزة المدينة الأم: "إن ميزة المدينة الأم يخلق على المدى الطويل عمقاً واستراتيجية في اللعب." ومع ذلك قال EuroGamer: "توقفوا عن المديح!. أنت لا تحتاج للمدينة الأم لتفتحها كل بضع دقائق للحصول على وحدات مجانية أو موارد، تستطيع فعل هذا بنفسك. أنا لست طفلاً مدللاً أحتاج لهدايا من المدينة الأم".

الجوائز[عدل]

وقدّم موقع GameSpy جائزتين للعبة وهي جائزة "أفضل لعبة استراتيجية لخظية لعام 2005" وجائزة "أفضل الرسوميات". وموقع GameSpy أعجبته اللعبة عموماً واعطاها 5 نجوم من 5 لعد ملاحظته للرسوميات وميزة تعدد اللاعبين. وكانت اللعبة خامس أفضل الألعاب لعام 2005 في GameSpy. وقد حصلت اللعبة على جوائر أُخرى كجائزة "Outstanding" من موقع GameZone. وحصلت اللعبة على شهادة تكريم honorable من فئة "أفضل موسيقى".

وكتبت ياهو تقرير عن اللعبة. ومثل GameSpy فقد مدحت ياهو التأثيرات الرسومية والفيزيائية وقالت بأنها جميلة للعين. وكلّاً من ياهو و Eurogamer شعروا بخيبة أمل بسبب الأسلوب التقليدي القائمة عليه اللعبة مع عدم وجود تشكيلات وتكتيكات جيدة، وعَنوا بأن اللعبة لا تصمد أمام غيرها من الألعاب الاستراتيجية الحديثة. وقد أضاف Eurogamer في تقييمه النهائي أن الشحنات في المدينة الأم ليس لها داعٍ، وذلك بسبب الكنوز المنتشرة في جميع أنحاء الخريطة وهذه طرق صبيانية سخصيفة لمحاولة إكمال النقص في اللعبة. ورغم ذلك فقد اعترف موقع Eurogamer أن فريق استيديوهات إنسمبل كان شجاعاً جداً لتجربة "شيء مختلف تماماً" عن باقي الألعاب الاستراتيجية وهو مفهوم "الأمدينة الأم".

أخرى[عدل]

كانت عصر الأمبراطوريات 3 المرتبة الثامنة ضمن أفضل المبيعات في عام 2005، وباعت أكثر من مليونا نسخة بحلول مايو 2007.

موقع Game Revolution قال "عندما تلعب فيها تشعر بأنك تقرأ في كتاب تاريخ، فهي تجمع بين المرح والفائدة"، وقال موقع GameZone: "اشتري نسخة منها ولن تندم".

مراجع[عدل]

  1. ^ ^ a b "Two million copies sold". Age Community. 2007-05-18. Archived from the original on 10 October 2007. Retrieved 2007-10-14.
  2. ^ ^ "2007 sales figures". GameDaily. 2008-01-25. Archived from the original on 29 January 2008. Retrieved 2008-01-31.
  3. ^ ^ "Age of Empires III Marches onto N-Gage". Nokia. Retrieved 2009-05-01.[dead link]
  4. ^ ^ "Glu Mobile Reveals North American Lineup of Games for the First Quarter of 2009". Glu Mobile Inc.. Retrieved 2009-01-23.[dead link]
  5. ^ ^ "Age of Empires III for N-Gage". Nokia. Archived from the original on 5 February 2009. Retrieved 2009-01-23.[dead link]
  6. ^ ^ "Minor Gods in Age of Mythology". Microsoft. Archived from the original on 2 February 2007. Retrieved 2007-02-05.
  7. ^ ^ "Home Cities in Age of Empires III". Ensemble Studios. Archived from the original on 1 May 2007. Retrieved 2007-04-23.
  8. ^ ^ "Basic Strategies". IGN. Archived from the original on 4 May 2007. Retrieved 2007-04-22.