أيش ها توراه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أيش ها توراة (بالعبرية:אש התורה = نار التوراة) هي منظمة يهودية أورثودوكسية و يشيفا (مدرسة يهودية دينية حيث يتم تعليم مصادر الهلاخاه (الشريعة اليهودية) وخاصة التلمود) و هي من الجماعات التي تدعم بقوة الحركة الصهيونية و دولة إسرائيل .[1] و تنشط في مجال تنمية الوعي اليهودي الأرثودوكسي و الإطلاع على ما يعتبرونه "التراث الإسرائيلي" و تساهم بمنح دراسية إلى إسرائيل للشباب و النشء اليهودي في أمريكا.

قامت الحكومة الإسرائيلية بمنحها ما نسبته 40% من الأراضي المواجهة للجدار الغربي للهيكل المزعوم و المعروف تاريخياً لدى المسلسين بـحائط البراق. مقر المنظمة الرئيسي في القدس القديمة و لها مراكز في 35 مدينة حول العالم لكل مركز إدارته المستقلة و تمويله المنفصل.

تاريخ المنظمة[عدل]

تم تأسيس امنظمة أيش ها توراه عام 1974 في القدرس على يد الحاخام نوح فاينبرغ Noah weinberg بعد عن أن انفصل من يشيفا أور سوماياش التي شارك هو نفسه بتأسيسها قبل ذلك.

الفلسفة التعليمية[عدل]

تتبع أيش ها توراه التنظيم الهيكلي الحاخامي و تجمع بين التعليم التلمودي الكلاسيكي و بناء مهارات القيادة. و تركز على تعليم الميتزفا (التعاليم التوراتية) و التاريخ اليهودي من وجهة النظر الأورثودوكسية.

التمويل[عدل]

يأتي الدعم المالي (و السياسي و اللوجيستي بطبيعة الحال) لمنظمة أيش ها توراه الإسرائيلية من عدة شخصيات و مؤسسات سياسية و اقتصادية و تجارية و حتى فنية. و تعد من أكثر المنظمات غير الربحية تلقياً للمساعدات المالية من الشركات الأمريكية.

برامج المنظمة[عدل]

تدخل المنظمة في عدة نشاطات بدءاً من صحة المرأة و توعيتها و مروراً بتثقيف العالم عن دور إسرائيل و أهميته في العالم و تمتد حتى إنتاج الأفلام و البرامج التلفزيونية. و من أهم مشاريعها برنامج clarion fund [2] الذي يقوم بنشر ما يسميه "الوعي لمخاطر الإسلام الراديكالي" و قامت بإنتاج واحد من أشد البرامج الوثائقية عنصرية ضد الإسلام بعنوان: "هوس: حرب الإسلام الراديكالي ضد الغرب " Obsession: Radical Islam's War Against the West. و في حركة استفزازية قامت المؤسسة المذكورة بتوزيع ملايين النسخ من هذا الفيلم عبر ارفاقها بالصحف اليومية على شكل هدية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Evans, Will Clarion Responds, As New Details Emerge About "Radical Islam" DVD, URL:http://www.npr.org/blogs/secretmoney/2008/09/new_details_emerge_about_radic.html. Accessed: 2008-10-03. (Archived by WebCite at http://www.webcitation.org/5bIjeosJf)
  2. ^ http://www.ipsnews.net/news.asp?idnews=43983

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]