أيلتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار أيلتس

اختبار ال أيلتس للغة الإنجليزية (IELTS) والاسم اختصار لجملة International English Language Testing System وترجمتها "نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي". يعتبر أحد أكثر الامتحانات أعتمادا في العالم وخصوصا في بريطانيا وأستراليا لفحص مقدرة الشخص وتمكنه من اللغة الأنجليزية.

تاريخ وانتشار الامتحان[عدل]

من عام 1989 أثبت أمتحان ال أيلتس أنه أداة قادرة على معرفة قدرات الشخص وتمكنة من اللغة الأنجليزية. يعتمد الامتحان في معظم الجامعات الدوائر الحكومية والمعاهد في أمريكا, بريطانيا, أستراليا, نيوزلندا, كندا, وجنوب أفريقيا. أيضا عدد كبير من الجامعات والمؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية يعتمد الأيلتس. عالميا أكثر من 3800 جامعة دائرة حكومية ومركز من حول العالم يعتمد ال أيلتس في أكثر من 120 دولة ويتقدم للأمتحان أكثر من نصف مليون شخص سنويا [1].

المتقدمون للأمتحان[عدل]

عادة ما يتقدم للأمتحان:

  • الراغبين في الدراسة الأساسية والعليا خصوصا في الجامعات والمراكز البريطانية والأسترالية والكثير من المراكز التي تعتمد امتحان أيلتس كأمتحان كفاءة للغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم.
  • الراغبين في الحصول على دورات غير أكادمية أو الراغبين في الحصول على الهجرة.

مكونات الامتحان[عدل]

ينقسم الامتحان إلى 4 أقسام ومدته 2:45 ساعتان وخمس وأربعون دقيقه تتوزع على فترة ممتدة ما بين 3-8ساعات ويتقدم الممتحن لهذه الأقسام تتابعا في نفس اليوم.

  • القراءة ساعة واحدة
  • الكتابة ساعة واحدة
  • الاستماع 30 دقيقه
  • المحادثة 15 دقيقة

يصحح الامتحان من 9 أي أعلى علامة ممكنة هي 9 من 9 العلامة النهائية هي متوسط الأربع أمتحانات إذ أن كل أمتحان يصحح من 9 وتعطى نتيجة الامنتحان بشكل نهائي بالإضافة لعلامة كل جزء من الامتحان.

خصائص الامتحان[عدل]

  • القراءة
مدة امتحان القراءة ساعة وهو يضم ثلاث مواضيع مختلفة كل موضوع مكون من صفحة واحدة تقريبا. بمجموع حوالي 2500 كلمة يجيب الممتحن على 40 سؤالا لهم علاقة بالمواضيع الثلاثة.
  • الكتابة
مدة أمتحان الكتابة ساعة واحدة ويتكون من جزأين، الجزء الأول عبارة عن كتابة 150 كلمة تكون عبارة عن وصف لشكل معين مبين للممتحن (الرسم عادة ما تكون رسم بياني أو رسم لنسب معينة شرح لعملية معينة). الجزء الثاني من الامتحان هو كتابة موضوع تعبير 250 كلمة عن موضوع يكون محددا في ورقة الامتحان.
  • الاستماع
مدة أمتحان الاستماع نصف ساعة يتكون من 40 سؤالا. يستمع الممتحن لشريط تسجيل وتزيد صعوبة التسجيل مع تقدم وقت الامتحان بحيث يزداد طول المحادثة والمشتركين فيها. يستمع الممتحن للتسجيل مرة واحدة ويعطى وقتا لقراءة الأسئلة وأجابتها. في نهاية امتحان الاستماع يعطى الممتحن وقتا لا يزيد عن عشر دقائق ليفرغ أجوبته من ورقة الأسئلة لورقة خاصة بالأجوبة.
  • المحادثة
عبارة عن مقابلة شخصية ما بين المتقدم للامتحان والممتحن. يجب على المتقدم للامتحان أن يجيب عن أسئلة الممتحن ويعطي آرائه عن موضوع معين. عادة ما يتم تسجيل المقابلة.[2]

التقدم للأمتحان أكثر من مرة[عدل]

في السابق كان يشترط على المتقدم للأمتحان أن ينتظر 90 يوم بعد تقديمة للأمتحان كي يتقدم له مرة أخرى من 1\5\2006 تم الغاء هذا الشرط بحيث أصبح للمتقدم إمكانية التقدم للأمتحان بأي وقت يشاء [1].

عن أمتحان ال أيلتس[عدل]

أمتحان ال أيلتس مدار من قبل جامعة كامبريدج بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني بالأضافة إلى أي دي بي تعليم أستراليا IDP Education Australia المملوكة من قبل 38 جامعة أسترالية [3].

امتحانات أخرى لإِتْقان اللغة الإنجليزية[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]