أيل بربري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أيل بربري

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الصف: الثدييات
الرتبة: مزدوجات الأصابع
الفصيلة: الأيليات
الجنس: أيل
النوع: أحمر
الاسم العلمي
Cervus elaphus barbarus

الأيل البربري (أيل الأطلس) هو نوع فرعي من عائلة الأيليات تعيش في شمال أفريقيا (علم الجزائر الجزائر، علم المغرب المغرب، علم تونس تونس).

الوصف[عدل]

  • والأيل البربري أصغر من الأيل الأحمر نموذجيا، فجسمه أصغر من الأيل الأحمر ولونه يذهب إلى البني الداكن مع بعض البقع البيضاء على الظهر. في القرون تفتقر ل

مناطق عيشها[عدل]

  • الأيل البربري هو الأيل الوحيد في مجموعة الأيليات التي توجد في أفريقيا، وهو يتواجد ويزدهر في المناطق الرطبة الكثيفة والغابات في الجزائر والمغرب وتونس أشهرها الحدود بين الجزائر وتونس في مدن سوق أهراس وعنابة والقالة.
  • في البداية كانت من الحيوانات مهددة بالانقراض، ولكنها بدأت تعود في كل من تونس في 1990 م.
  • في المغرب أصبحت الايائل البربرية مالوفة في المحميات المغربية الشمالية، بعد أن اختفت لمدة 200 سنة إلى ان تم اعادتها.
  • أما في الجزائر فكان في عهد الاستعمار متكاثرا بكثرة بسب وضع خط موريس وقامت بتسييج ألاف الهكتارات بين الحدود لمنع تحرك المجاهدين وتهريب السلاح من تونس فتكاثر الأيل البربري إلى درجة أنه صار يرعى مع الأبقار، وكثيرا ما يزور سكان القالة أمام منازلهم. ولكنه ما إن بدأ بالانقراض بعد صيده بكثره للحمه وجلده وبيع قرونه للأجانب حتى إنقرض عام 2004.

وفي السنوات الأخيرة بدأت حملة إعادته إلى الجزائر عن طريق محافظة الغابات بالجزائر كعملية توطين زوج من الأيل البربري مع صغريهما بواسطة محافظة الغابات بالتعاون مع مركز تطوير المصيدات بزرالدة وذلك بمنطقة طراس بأعالي جبال بلدية زيتونة التي تتربع علي مساحة خمسين هكتارا.

التسمية[عدل]

  • الدراسات الوراثية في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الأيائل شمال أفريقيا هو عمليا بمكن التمييز بينها وبين الأيائل الكورسيكة وسيردينا ،التي يشار إليها عموما الأيل الأحمر الكورسيكية. مزيد من التحاليل تشير إلى أن هؤلاء الأيائل ينتمون إلى أنواع منفصلة ،وينبغي أن تجمع تحت اسم أخشافها.

الحيوانات المفترسة[عدل]

الغداء[عدل]

  • يتغدى الأيل البربري على الفاكهة والخضر حيث يعيش في غواب السنديان والفلين.

التكاثر[عدل]

  • يبقى الحمل للأيل البربرية حوالي ثمانية أشهر، والولادة تتم بين نيسان / أبريل وحزيران / يونيو.

الحفظ[عدل]

  • في علم تونس تونس ،تم العثور على هذه الأيائل بصورة طبيعية في المناطق الشمالية من تونس وقد تم إنشاء محمية طبيعية بالفايجة عام 1966 سمح بانتشار أعداد هذه الأيائل.
  • في علم الجزائر الجزائر، وفقا لعمليات المسح والسبر في الغابات تم إيجاد مجموعة من الأيائل البربرية في شرق البلاد وبالضبط في حظيرة القالة الوطنية ويقدر عددها ب60 فردا وكما يوجد هناك أفراد في محمية بني صلاح بقالمة.وفي السنوات الأخيرة بدأت الجزائر في توفير شروط إعادة هذا النوع من الأبائل وذلك بتوكيل مركز المصيدات بزرالدة بمراقبة وتحسين ظروف تعايشها لضمان عدم انقراضها وذلك باستحداث محمية لدراسة معلومات عن الأيل البربري ثم جمعت أربعة أيائل من مختلف حدائق الحيوانات وأربعة آخرين من محميات ماسكارة والقلعة. ومنذ ذلك الحين أنتجت حوالي 21 فرد أستخدم بعضها في إطلاق أيائل في غابة أكفادو (في ولاية بجاية) التي تعتبر بيئتها الطبيعية ووفقا للنتائج فهي تبشر خيرا بعد ولادة ثلاث عجول برية 100/100 %.
  • علم المغرب المغرب: في الآونة الأخيرة (1994)، تم إعادة إدخال عدد قليل من أفراد الايل البربري (Cervus barbarus elephus) في الحديقة الوطنية تازكة للتأقلم. والذي انقرض من المنطقة قبل أكثر من 200 سنة، والأنواع وأعيد في المسيج الاحتياطي للتكاثر. وبعدها تم ارسلها إلى محميات مغربية أخرى واعيد تكاثرها من جديد.

مراجع[عدل]