أي بي تي في

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أي بي تي في (IPTV) أو تلفزيون الأي بي أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت هو نظام قائم على توفير خدمة بث تلفزيوني رقمية باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) عبر شبكات الكمبيوتر، والتي كثيراً ما تعمل باستخدام خطوط انترنت نطاق عريض (broadband). وبشكل عام فإن الفرق الأساسي بين نظام أي بي تي في ونظم التلفزيون التقليدية هو استخدام شبكات الحاسوب بدل طرق البث التقليدية لإيصال المادة المرئية للمشاهد.

نظام أي بي تي في مختلف عن نظام تلفزيون الإنترنت حيث أن الأول تستخدم فيه شبكات خاصة منفصلة (مثل الشبكات المحلية LANs) في حين أن تلفزيون الإنترنت يعمل على شبكة الإنترنت.

كثيراً ما يتم تقديم خدمة أي بي تي في لتوفير خدمة الفيديو حسب الطلب (Video on Demand) وذلك بالترافق مع خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP) ومع القدرة على الوصول إلى الإنترنت وذلك فيما يعرف بمصطلح اللعب الثلاثي (triple play).

انظر أيضاً[عدل]

تعريف تاريخيا، ظهرت تعريفات عديدة ومختلفة من البث التلفزيوني عبر الإنترنت، بما في ذلك الابتدائية تيارات عبر شبكات بروتوكول الإنترنت، والنقل تيارات عبر شبكات بروتوكول الإنترنت، وعدد من الأنظمة الملكية. على الرغم من أن (في منتصف عام 2007) أنه من السابق لأوانه القول أن هناك توافق كامل في الآراء من بالضبط ما ينبغي أن يعني البث التلفزيوني عبر الإنترنت.

تعريف واحد للمستهلك والبث التلفزيوني عبر الإنترنت للنقل برنامج واحد أو تيارات متعددة (MPTS) التي مصدرها من قبل مشغل الشبكة نفسها التي تملكها أو تسيطر على مباشرة ميل "آخر" في الأماكن المستهلك. هذه السيطرة على تسليم تمكن مضمونة الجودة للخدمات المقدمة)، ويسمح أيضا مزود الخدمة لتقديم تجربة مستخدم محسنة مثل دليل أفضل البرامج والخدمات التفاعلية الخ.

في البيئات التجارية البث التلفزيوني عبر الإنترنت يتم نشرها على نطاق واسع لتوزيع البث التلفزيوني المباشر، وقنوات البث والفيديو والفيديو حسب الطلب (فيديو عند الطلب (المواد عبر الشبكة المحلية أو الواسعة الملكية الفكرية في شبكة البنى التحتية، مع جودة الخدمات الخاضعة للرقابة.

تعريف الرسمية المعتمدة من قبل مجموعة الاتحاد الدولي للاتصالات تركز على البث التلفزيوني عبر الإنترنت (قطاع تقييس الاتصالات جي. البث التلفزيوني عبر الإنترنت) هي على النحو التالي : "يعرف البث التلفزيوني عبر الانترنت وخدمات الوسائط المتعددة مثل التلفزيون / الفيديو / الصوت / النص / الرسومات / تسليم البيانات عبر شبكات بروتوكول الإنترنت استنادا تمكنت من توفير المستوى المطلوب من جودة الخدمة والخبرة، والأمن، والتفاعل والاعتمادية."

مسؤول آخر في وتعريف أكثر تفصيلا من البث التلفزيوني عبر الإنترنت هو واحد التي قدمها الفريق الاستكشافي اتيس البث التلفزيوني عبر الإنترنت (اتيس هو منظمة عضو من قطاع تقييس الاتصالات) وقبل عام (2005) : "يعرف البث التلفزيوني عبر الإنترنت وتوفير آمنة وموثوقة للمشتركين في الفيديو والترفيه والخدمات ذات الصلة، وهذه الخدمات قد تشمل، على سبيل المثال، يعيش التلفزيون، والفيديو عند الطلب (فيديو عند الطلب) والتلفزيون التفاعلي (القناة) ويتم تقديم هذه الخدمات عبر وصول الملحد، تحول حزمة شبكة الاتصال التي تستخدم بروتوكول الملكية الفكرية لنقل الصوت والفيديو وإشارات التحكم. وعلى النقيض من الفيديو عبر شبكة الإنترنت العامة، مع انتشار البث التلفزيوني عبر الإنترنت، وأمن الشبكات والأداء تدار بإحكام لضمان توفير تجربة ترفيهية فائقة، مما أدى إلى [بيئة الأعمال التجارية للقاهرة موفري المحتوى والمعلنين والمستهلكين على حد سواء. "

وصلات خارجية[عدل]