إبراهيم ماطر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إبراهيم ماطر Football pictogram.svg
Ibrahem -matter.jpg
معلومات شخصية
الاسم الكامل إبراهيم ماطر الحربي
الجنسية علم السعودية السعودية
تاريخ الولادة 10 يوليو 1975 (العمر 38 سنة)
مكان الولادة الرياض، السعودية
المركز وسط
معلومات الأندية
النادي الحالي معتزل
الرقم 6
الأندية الاحترافية*
الأعوام النادي الظهور (الأهداف)
1992
2007
النصر السعودي
أحد السعودي

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب لكل المسابقات الرسمية.

إبراهيم ماطر لاعب كرة قدم سعودي سابق.

هو إبراهيم ماطر الحربي مواليد 1973 العاصمة الرياض, لعب لنادي النصر ونادي أحد ومنتخب السعودية لكرة القدم.

وقضى قرابة الـ16 عاماً كلاعب كرة قدم طرز مسيرته الكروية بالذهب والألقاب المحلية والخارجية.

اشتهر بلقب "الشاطر" الذي اطلقته عليه احدى الصحف نظير دهائه في الملعب وامكانيته المميزة.

تعد بطولة الدوري السعودي عام 1414هـ انطلاقة ماطر الحقيقة مع نادي النصر, فيما أن كأس آسيا 96 مع المنتخب كانت انطلاقة ماطر الدولية.

بدايات الشاطر[عدل]

كان ماطر قد جاء إلى صفوف نادي النصر عام 1408هـ بفضل الاداريين في الفئات السنية بنادي النصر الأستاذ حمود الشهري والأستاذ عمير, حيث خضع لتجربة مع فريق الناشئين ونال اعجاب الأمير عبدالعزيز بن سعود المشرف على درجتي الناشئين والشباب آنذاك.

بعد أن تم تسجيل إبراهيم ماطر تم اختياره في صفوف منتخب الناشئين كما مثل منتخب الشباب بعد ذلك.

ومن الدلائل على موهبته الفذة هو أنه في عام 1412هـ مثل جميع الدرجات السنية بالنادي حيث لعب مع الناشئين والشباب والفريق الاول.

ولكن إدرة نادي النصر قررت تثبيت اللاعب ضمن الفريق الاول ابتداء من عام 1413هـ

ماطر والنصر[عدل]

مسيرة ماطر مع النصر معطرة بالإنجازات والبطولات, فبعد صعوده للفريق الاول بستين فقط نجح في قيادة النصر مع مجموعة من اللاعبين للفوز بلقب الدوري عام 1414هـ.

وفي العام الذي تلاه ساهم مع النصر أيضاً في الفوز ببطولة الدوري 1415هـ ولقب كأس الخليج, ثم حقق مع النصر كأس الخليج مرة اخرى عام 1416هـ وفي العام الذي تلاه فاز بـ كأس الكؤوس الآسيوية ثم كأس السوبر الآسيوي وصعد مع الفريق لـ كأس العالم للأندية.

نهاية إبراهيم ماطر كانت في عام 1426هـ حيث تم تنسيقه من الكشوفات ورحل لنادي احد في تجربة قصيرة في الدرجة الاولى ثم اعتزل اللعب نهائياً.

ماطر والمنتخب[عدل]

مسيرة ماطر مع المنتخب بدأت في عام 1995 ولكنه أخذ مكانه في التشكيلة الاساسية في عام 1996 وتحديداً في كأس أمم آسيا بالإمارات والتي قدم فيها مستويات ملفتة ورائعة ونال على اثرها الكثير من الاشادة.

ومنذ تلك الاطلالة الرائعة لماطر لم يغب عن المنتخب السعودي حتى عام 2002 وكانت غياباته فقط لظروف الاصابة التي لازمته كثيراً وحرمته من المشاركة في مونديال فرنسا حيث لعب دقائق معدودة في لقاء الافتتاح مع فرنسا واصيب وفي مونديال 2002 اصيب قبل البطولة بايام قليلة.

كما غاب عن كاس آسيا 2000 بلبنان لنفس السبب, ولكن ماطر نجح مع المنتخب في الفوز بالبطولات وهي بطولة آسيا كما اسلفنا وكأس الخليج بالسعودية وكأس العرب بقطر. وشارك في أولمبياد اتلانتا عام 96م.

مميزات ماطر[عدل]

مميزات إبراهيم ماطر كثيرة ومنها السرعة والمهارات العالية والبنية الجسمانية, ولكن أبرز ماكان يميزه هو ذكائه في الملعب وقدرته على تمرير الكرات الساقطة للمهاجمين, وأبرز الأهداف التي سجلت بهذه الطريقة, هدف عبيد الدوسري في قطر عام 98 في نهائي كأس العرب.

شكل ماطر ثنائي مميز في وسط المنتخب مع خميس العويران لاعب الهلال والاتحاد, فيما شكل ثنائي اكثر روعة مع أحمد بن نصيب في نادي النصر.

نهاية ماطر[عدل]

نهاية إبراهيم ماطر مع كرة القدم لم تليق باسهاماته وبما قدمه مع ناديه والمنتخب, حيث قررت إدارة النصر في عام 1426هـ ابعاد اللاعب ضمن مجموعة من اللاعبين بهدف الإحلال وتم اقامة حفل شاهي مصغر ليرحل بعد ذلك لـ نادي أحد في المدينة المنورة والذي مثله لمدة موسم ثم اعتزل الكرة بشكل نهائي واتجه للتجارة.

ويقول ماطر في هذا الصدد من خلال حوار صحفي سابق "كان قرار ابعادي من الادارة صدمت بالنسبة لي أصابتني بالإحباط". ويرى ماطر انه سبب تدني مستواه في أواخر مسيرته مع النادي يعود لعدم اعطائه مستحقاته المالية وعدم توفر العوامل المساعدة على النجاح والتي اجبرت الفريق على الغياب عن البطولات.

إسهاماته مع النصر[عدل]

إسهاماته مع المنتخب[عدل]