إب (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 13°57′N 44°11′E / 13.950°N 44.183°E / 13.950; 44.183


محافظة إب
صورة معبرة عن الموضوع إب (محافظة)
صورة من المحافظة
صورة معبرة عن الموضوع إب (محافظة)
موقع محافظة إب
الإدارة
البلد علم اليمن اليمن
النوع محافظة
العاصمة مدينة إب
المحافظ يحي محمد الإرياني
الجغرافيا
المساحة 5,552 كم²
المنطقة الزمنية +3
السكان
التعداد 2,131,861
سنة التعداد 2004
اللغات العربية
الديانات الإسلام

محافظة إب محافظة يمنية تقع إلى الجنوب من العاصمة صنعاء، وتبعد عن العاصمة بحدود (193 كم)وتتصل المحافظة بمحافظة ذمار من الشمال ومحافظة تعزمن الجنوب، محافظتي الضالع والبيضاء من الشرق، محافظة الحديدة من الغرب. ويطلق على المحافظة لقب (اللواء الأخضر)، لأنها من أجمل مدن الجمهورية، ويشكل سكانها ما نسبته (10.8%) من إجمالي سكان الجمهورية، وتعد ثالث أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها (20) مديرية. ومركز المحافظة مدينة إب، وتعد الزراعة النشاط الرئيسي للسكان، إذ يشكل إنتاج المحافظة من المحاصيل الزراعية ما نسبته (5.6%) من إجمالي الإنتاج في الجمهورية، وتحتل المرتبة الرابعة بعد محافظات الحديدة، صنعاء ومأرب، وأهم المحاصيل الحبوب والخضروات. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الأسمنت والطوب الحراري ومعدن (الزيولايت) المستخدم في صناعة المنظفات والبازلت المستخدم في صناعة حجر البناء والمعدن المستخدم في صناعة أحجار الزينة.أهم معالم محافظة إب التاريخية مدينة ظفار عاصمة الحميريين وجبلة عاصمة الصليحيين. ويتميز مناخ المحافظة بالتنوع وتساقط الأمطار الغزيرة طوال العام تقريباً، ومتوسط درجة الحرارة فيها خلال أيام السنة بحدود (18) درجة مئوية .

تسميتها[عدل]

اختلف كثير من المؤرخين والجغرافيين حول تسمية إب لكن الراجح انه تسمية حميرية ومعنى اب بالحميرية (الكبير)[بحاجة لمصدر] ولا يوال في مدينة اب با يسمى (باب الكبير) أي باب نكرة والكبير معرف أو أن تسميتها من أبا وهو العشب والكلا كونها دائمة الخضرة وقد ورد في القرءان الكريم قوله تعالى (فاكهة وابا) فقد تكون اصل التسمية أبا ثم خففت إلى اب اما ما ذكره الاب لويس معلوف اليسوعي في كتاب المنجد من تسمية اب ماخوذ من شهر اب وهو شهر الخصب نظرا لخصوبتها وقال أن اليونانيين هم من أطلق عليها هذه التسمية دون تعليل لصلة اليونانيين باب وهو امر ضعيف الإسناد.

التاريخ[عدل]

نقيل سمارة

محافظة إب (اللواء الأخضر) كانت من أهم المناطق اليمنية وأوفرها حظا في قيام الدويلات والممالك التاريخية القديمة مثل :

دولة حمير : والتي أسسها الملك ذي ريدان الحميري 115 ق. م حيث قامت هذه الدولة في منطقة وادي بنا واختيرت مدينة ظفار على سفح جبل ريدان قرب قاع الحقل بيريم عاصمة لهذه الدولة. ولماّ اكتمل بنيانها وزادت قوتها واصل الحميريون زحفهم شمالا وضموا إليهم الدولة السبائية وأقاموا دولة جديدة تسمى دولة سباء وذي ريدان وعاصمتها مدينة ظفار والتي يوجد فيها متحف ظفار التاريخي الذي تحكي محتوياته عن تلك الدولة التاريخية العملاقة. كما لا تزال العديد من الآثار والقلاع والقصور الباقية تذكّر بها وبأمجاد تاريخية لدويلات قبلها مثل دولة رعين التي قامت دولة حمير على أنقاضها من 436-532 هـ (1047-1138 م).

الدولة الصليحية : هذه الدولة اليمنية القديمة قامت على يد الملك علي بن محمد الصليحي وكانت صنعاء عاصمتها وعند اشتداد المرض بملك هذه الدولة تولى السلطة ابنه المكرم بن علي محمد الصليحي ومعه وخلال حكمه ظهرت زوجته السيدة أروى بنت أحمد الصليحي تشاركه الحكم وبناء الدولة وعند وفاة زوجها قبضت السيدة أروى زمام السلطة واختارت مدينة جبلة محافظة إب عاصمة للدولة فحققت خلال حكمها الذي استمر خمسين عاما نجاحا باهرا وفريدا نظرا لما عرفت به من حكمة وعدل وثبات، كما قامت إلى جانب نجاحها السياسي وتقوية نفوذ دولتها قامت ببناء العديد من المآثر التاريخية الإسلامية والإنسانية مثل بناء جامع السيدة أروى بمدينة جبله وهو الجامع الكبير في المدينة ،كما قامت ببناء الجزء الشرقي من الجامع الكبير بصنعاء. وأوقفت الكثير من الأراضي الزراعية للمواشي وبناء المرافق الخدمية كما أوصلت مياه الشرب النقية إلى كل منازل مدينة جبله عبر ساقية طويلة تمتد إلى أعلى قمم الجبل المطل على المدينة، كما عملت على توفير مساكن العلماء والمتعلمين وشكلت حلقات العلم في جامع جبلة التي كان يلتحق بها طالبوا العلم من مختلف المناطق.

الدولة الإسماعيلية : من أواخر القرن الثالث الهجري إلى القرن الخامس الهجري ومن أواخر القرن التاسع الميلادي إلى القرن الحادي عشر الميلادي. والدولة الإسماعيلية هذه كونها الشيعة الذين ينسبون إلى الإمام محمد بن إسماعيل حيث بدأت دعوتهم أولا في العراق لكن أنصار هذه الدعوة وجدوا اليمن مكانا مناسبا لقيام دولتهم. وقام علي بن الفضل وأبن حوشب (منصور اليمن) بنشر هذه الدعوة إلى اليمن، وعندما قويت الدعوة وزاد نفوذها في مناطق لحج وعدن وأبين وتعز اتخذ ابن الفضل مدينة مذيخرة في قضاء العدين محافظة إب عاصمة له وامتدت دولته من عدن إلى صنعاء ولا تزال بقايا هذه الدولة عامرة في المنطقة.

الجغرافيا[عدل]

موقع المحافظة: تقع في الجزء الأوسط من الجمهورية اليمنية وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة 193 كم وتتصل المحافظة بمحافظة ذمار من الشمال، وبمحافظة تعز من الجنوب، وبمحافظتي الضالع والبيضاء من الشرق، وبمحافظة الحديدة من الغرب.

المساحة:

تبلغ مساحة المحافظة حوالي 5,552 كم2 تتوزع في عشرين مديرية متباينة المساحة وتعتبر مديرية القفر أكبر مديريات المحافظة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 676 كم2 كما تعد مديرية الشعر اصغر المديريات من حيث المساحة 154 كم2.

المناخ والأمطار[عدل]

تتمتع محافظة إبّ بمناخ معتدل طوال العام، وأمطارها غزيرة مصحوبة بالبرودة، نتيجة هبوب الرياح الموسمية المشبعة بالمياه من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي للمحافظة، حيث يبلغ معدل تساقط الأمطار السنوي أكثر من (1000 مم) على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية للمحافظة عند ارتفاع (1500 متراً عن سطح البحر).

التضاريس[عدل]

تضاريس أراضي محافظة إبّ وعرة جداً، فهي عبارة عن مرتفعات جبلية تتخللها وديان عميقة تجرى في ممرات ضيقة لها انحدارات حادة وطويلة، وأغلب هذه الوديان تصب في سهل تهامة غرباً، أمَّا الوديان التي تقع شرق محافظة إبّ فأنها تصب في خليج عدن، وتنقسم محافظة إبّ من حيث السطح إلى قسمين هما:

السهول والأودية[عدل]

الطريق إلى المشنة في إب

ومن أهم وأشهر الأودية في محافظة إبّ هي :

- وادي ميتم : ومنبع مياهه من مدينة إبّ، وتنضم إلى وادي ميتم أودية جِبلة، وأودية جبل بَعْدان، وأودية صهبان، والسَبْره ويتجه إلى وادي تبن في محافظة لحج.

- وادي عَنّه : عَنّه - بفتح العين وتشديد النون - أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة التي ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية وينسبه الأخباريون إلى " عَنّه بن مثوب الأكبر بن عُريب " وهو وادي دائم الجريان على مدار العام، تأتي مياهه من جبل مشورة القريب من مدينة إبّ، ومن جنوب حبيش، ومن شمال جبال العنسيين، ومن شمال المُذَيْخِرَه، ومن جنوب بني مليك من العُدَيْن، ويمر بوادي الدُرَّ جنوب مدينة العُدَيْـن، ويتجه غرباً فيلتقي بوادي زبيد شمال جبل رأس، كما توجد على ضفتيه ينابيع الحمامات المعدنية الحارة.

- وادي زبيد: يبدأ من شمال مدينة إبّ فيمر بوادي السحول وتنضم إليه مياه شرق جبل حبيش وشماله، وغرب جبل بَعْدان وشماله، ومياه جبل المنار، والمخادر، وغرب بلاد يَرِيْم من قُلَّة بني مُسلم وهي أعلى جبال يَرِيْم، ومنها أودية شيعان والصُنَّع ورِحاب والأودية النازلة من سُمارة، وتنضم إليه - أيضاً - مياه جنوب عُتمة وشرق جبال وصابين وجنوب وصاب السافل وشمال جبل رأس فتسقي أراضي زبيد، ثم تنصب إلى البحر الأحمر جنوب الفازة - غرب مدينة زبيد -، ومياه وادي زبيد دائمة الجريان على مدار العام، ويغور أكثرها تحت الرمال فتظهر في الفازة.

- وادي بنا: تبدأ مساقط مياهه من بلاد يَرِيْم، وقاع الحقل والجبال المحيطة به، وتجتمع أسفل وادي الحقل، حيث توجد هناك آثار للسدود القديمة، وتمر مياه الحقل في مضيق متعرج(ثلاثة كيلومترات)، ثم تهبط في وادي بنا حيث تمر بالسَدّة وتنضم إليه مياه وادي حوره، ووادي المسقاة، ووادي الأغبري النازل من الجهة الغربية والأودية النازلة من شخب عمار، ويسير وادي بنا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في وادِ جميل المناظر آهل بالسكان، فتسير إلى وادي دمت حيث الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية العلاجية…، وتجتمع بها هناك أودية خبان النازلة من شلالات وادي المحفد، ووادي الذاري ثم تتجه جنوباً إلى دمت حيث تلتقي بها أودية يَرِيْم الشرقية ومياه غرب جبن، والحبيشية، وصباح من جنوب رداع وتمر شرق مُريس، وجبال الشعيب وتنضم إليه أودية السوادية من جهة البيضاء وأودية الطفة وغرب يافع فتسيل بين بلاد المفلحي من يافع العليا، وجبال حالمين ثم تنزل إلى وادي أبين وخنفر ….، حتى تصب في البحر العربي جنوباً على بعد حوالي (40 كيلومتراً) شرق مدينة عدن.

- وادي الدُورَّ : أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة وقد ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية، يمر جنوب مدينة العُدَيْن ويعتبر من أجمل الأودية وقد تغنى به الشعراء والكتاب.

المرتفعات الجبلية[عدل]

وتنقسم إلى المرتفعات الشمالية والمرتفعات الجنوبية: -المرتفعات الشمالية: ومنها جبال يَرِيْم وأشهرها جبل بني مُسلم الذي يرتفع عـن مستوى سطح البحر حوالي (3000 متراً) غرب مدينة يَرِيْم على بعد حوالي (20 كيلومتراً)، ثم جبال ظفار وتقع جنوب شرق مدينة يَرِيْم على بعد حوالي(20 كيلومتراً) وهو مقر الدولة الحميرية بعد مأرب، ثم جبال شخب عمار وكحلان في بلد خُبان، وجبل المنار وهو شمال بَعْدان جنوب يَرِيْم، ثم جبل بَعْدان وهو جبل مسنم يتجه من الجنوب إلى الشمال، وبـه من الحصون الشهيرة حصن حَبّ، وجبل حبيش الذي يقع غرب وادي السحول، ثم جبال مشورة التي تقع جنوب حبيش من إبّ وكانت معقل الصليحيين وبها آثار قديمة، وبالشرق منه جبل الخضراء الذي يطل على السيَّاني من الشرق، وجبال صهبان، ثم جبال العود التي تقع شرق بَعْدان، ثم جبال صباح التي تقع شرق جبل العود، وجبال مُريس التي تقع شمال شرق قعطبة.

المرتفعات الجنوبية: ومنها جبال العُدَيْن التي تقع في الجهة الغربية من محافظة إبّ، وأشهرها جبال بني عوض شمال العُدَيْن، وجبال بني مليك، ثم جبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق مدينة العُدَيْن، وجبال المُذَيْخِرَه، وحمير، والأشعوب، وجبل قُرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنسيين، تُكون هذه الجبال عموداً يفصل بين وادي نخلة ووادي عَنّه.

التقسيم الاداري[عدل]

وفقاً لآخر تقسيم إداري بلغ عدد المديريات في محافظة أب(20) مديرية وهي علي النحو التالي:

م المديرية مركز المديرية عدد العزل
1 مديرية إب مدينة إب 16
2 مديرية الرضمة مدينة الرضمة، إب 9
3 مديرية السبرة نجد الجماعي، إب 13
4 مديرية السدة السده، إب 13
5 مديرية السياني السياني، إب 13
6 مديرية الشعر الرضائي، إب 8
7 مديرية الظهار - -
8 مديرية العدين مدينة العدين، إب 22
9 مديرية القفر رحاب، إب 15
10 مديرية المخادر المخادر، إب 10
11 مديرية المشنة - -
12 مديرية النادرة النادرة، إب 14
13 مديرية بعدان قرية المركز، إب 14
14 مديرية جبلة مدينة جبلة، إب 12
15 مديرية حبيش حبيش 22
16 مديرية حزم العدين عردقة 20
17 مديرية ذي السفال ذي السفال، إب 17
18 مديرية فرع العدين الرمادي 8
19 مديرية مذيخرة مذيخره 14
20 مديرية يريم مدينة يريم 11

السكان[عدل]


يبلغ عدد سكان محافظة إب وفقاً للنتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (2131861) نسمة وينمو السكان سنوياً بمعدل 2.47%.

م المديرية عدد الذكور عدد الإناث الإجمالي
1 مديرية إب 69899 73742 143,641
2 مديرية الرضمة 38417 38159 76,576
3 مديرية السبرة 34089 35783 69,872
4 مديرية السدة 39696 42806 82,502
5 مديرية السياني 54237 56278 110,515
6 مديرية الشعر 19322 20483 39,805
7 مديرية الظهار 79687 74712 154,399
8 مديرية العدين 68786 74792 143,578
9 مديرية القفر 51899 51373 103,272
10 مديرية المخادر 57195 56,697 113892
11 مديرية المشنة 52461 48687 101,148
12 مديرية النادرة 36321 37434 73,755
13 مديرية بعدان 54957 61088 116,045
14 مديرية جبلة 54694 57787 112,481
15 مديرية حبيش 48953 57,045 105998
16 مديرية حزم العدين 36899 42584 79,483
17 مديرية ذي السفال 80264 82755 163,019
18 مديرية فرع العدين 41651 47360 89,011
19 مديرية مذيخرة 36908 40927 77,835
20 مديرية يريم 88016 86998 175,014
- أخرى 9 11 20
- الإجمالي 1,044,360 1,087,501 2,131,861

الثقافة[عدل]

آثار ومعالم تاريخية[عدل]

  1. الحصون والقلاع: أهم هذه الحصون والقلاع توجد في قمم الجبال بالمحافظة والتي خلفتها حضارات دويلات يمنية قديمة مثل حصن وقلعة "سماره " في مديرية " يريم " وحصن جبل " حَب " في" بعدانـ "وحصن " التعكرّ " في جبله. وكل هذه الحصون تمتاز بالفن والدهاء المعماري لقدامى اليمنيين، وتضم معاصر الزيوت وآبار المياه ومخازن العتاد العسكري والغذائي.& وجبل (الخمسه) المطل علا نجد حنطام وما جاورها.

المتاحف[عدل]

متحف ظفار بمحافظة إب، ويقع في ظفار (العاصمة الحميرية القديمة) جنوب يريم. جمعت في هذا المتحف آثار قرية ظفار، وقصر ريدان بيت الأشول، حدة غليس ومنكث، وقد تمت عملية ترتيب ودراسة القطع الأثرية فيه عام 1972 م.

مناطق وأماكن سياحية[عدل]

تعتبر محافظة أب لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم وكأنها تسامر النجوم. ومحافظة إب من أكثر المحافظات تنوعا لمنتجها السياحي والبيئي، مشارف حصونها التاريخية صالحة للطيران الشراعي ورياضة التسلق أشهر الحصون (حصن حَبّ).

شواهد تاريخية[عدل]

من شواهد مناطقها التاريخية: مدينة أب: التي برزت في العصر الإسلامي وفيها خدمات صحية وتعليمية وإدارية وسياحية وخدمة التسوق التجاري ولمنازلها طراز معماري فريد وشارع المدينة القديمة مبلطة بالحجارة.

ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من العام 457 هـ 1065 ميلادي، تولت الملك السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاما. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز). ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن العدين تبعد بـ40 كيلومترا عن مدينة أب.

أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الحميرية وفيها متحف قائم يزوره السياح، ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان.

الحمامات العلاجية[عدل]

كون محافطة إب تمتاز بجمال أخاذ ينبع من وفرة المناطق السياحية المختلفة التي نذكر منها :

م اسم الحمام الموقع مدى الإقبال مدة البقاء
1 هبران عزلة بني سيف العالي على مدار العام ساعتين
2 حوار العالي عزلة بني سيف العالي موسمي - ض 1-2
3 وزره عزلة بني سيف السافل موسمي - ض 3-5
4 حوار السافل عزلة بني سيف السافل موسمي - ض 1-2
5 الأديب عزلة بيت الأديب موسمي - ض 2-4
6 الاثاري عزلة بني مرغم موسمي - ض 2-3
7 الصلبة مديرية القفر موسمي - م 3-4
8 علي عزلة بني جماعة موسمي - ك 3-5
9 حَمَضْ وادي حَمَضْ موسمي - ض 2-3
10 جداع عزلة النخلة على مدار العام 2-3
11 مش الكافر عزلة بني مبارز موسمي - ض 2-3
12 الصناع عزلة بني مهدي موسمي - ض 2-4

المراجع[عدل]

  • اليمن أرقام وحقائق المركز الوطني للمعلومات.
  • تقرير العمليات الميدانية والمكتبية لمحافظة إب.
  • النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2004 م.
  • الدليل السياحي لمحافظة إب.
  • كتاب الإحصاء السنوي.
  • كتاب الإحصاء الزراعي 2009 م
  • الإدارة العامة للمجالس المحلية المؤتمر الرابع للمجالس المحلية 2006.
  • نتائج المسح السياحي في الفترة(1996-1999 م).