إتش إل هانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إتش إل هانت
ولادة Haroldson Lafayette Hunt, Jr.
17 فبراير 1889(1889-02-17)
وفاة 29 نوفمبر 1974 (العمر: 85 سنة)
أسماء أخرى إتش إل هانت
مواطنة أمريكي
أولاد أربعة عشر


هارولدسون لافاييت "إتش إل" هانت، الأصغر. (17 فبراير، 1889 – 29 نوفمبر، 1974)، المعروف طوال حياته باسم "إتش إل هانت"، هو زعيم مدينة تكساس في النفط وناشط سياسي. كوّن هانت واحدة من أكبر الثروات في العالم عن طريق التجارة في مكاسب لعبة البوكر لأجل حقوق النفط، ليحصل في النهاية على سند ملكية جزء كبير من حقل نفط شرق تكساس، واحد من أكبر حقول النفط في العالم. وهو معروف بأنه أغنى شخص في العالم وقت وفاته، ويعتبر إنجابه لعدة أبناء من ثلاث زوجات هي الفكرة التي استوحاها المسلسل التليفزيوني دالاس.

حياته[عدل]

وُلد هانت بالقرب من قرية رامسي في بلدة كارسون، مقاطعة فاييت، إلينوي، وهو الأصغر بين ثمانية أبناء. سُمي باسم والده، هارولدسون لافاييت هانت، الذي كان متعهد مزارعين ثريًا، أما والدته فهي إيلا روز (مايرز) هانت.

تلقى هانت تعليمه في المنزل. وعندما كان مراهقًا، سافر هانت إلى عدة أماكن قبل أن يستقر في أركنساس حيث كان يدير زراعة القطن عام 1912. واكتسب سمعة باعتباره معجزة الرياضيات ومقامرًا. ويُقال إنه بعد أن غمرت المياه مزارع القطن الخاصة به، حوَّل آخر مائة دولار بحوزته إلى أكثر من مائة ألف دولارٍ عن طريق المقامرة في نيو أورليانز. وبتلك المكاسب التي حققها، قام هانت بشراء أراضِ نفطية في حي الدورادو، أركنساس. كان هانت سخيًا مع موظفيه الذين كانوا بدورهم مخلصين له، ويبلغونه الإشاعات المتعلقة بوجود حقل نفطي هائل في الجنوب، في أعماق شرق تكساس—وهو حقل نفط شرق تكساس. وفي المفاوضات التي تمت أثناء تناول أطباق الجبن وبسكويت الكراكر، بفندق أدولفوس في مدينة دالاس، مع المحتال الذي اكتشف الحقل بالصدفة --"داد" جوينر—حصل هانت على الملكية ما عُرِف فيما بعد بأشهر وأكبر مستودع نفطي في العالم، بعد موافقته على دفع مليون دولار فقط وحماية السيد جوينر من المساءلة القانونية حول الكثير من المعاملات الاحتيالية التي تحيط بممتلكاته. وفي عام 1957، قُدِرَّت مجلة فورتشن ثروة هانت بأنها تتراوح بين أربعمائة مليون دولار أمريكي وسبعمائة مليون دولار أمريكي (4.5 مليار دولار عام 2011، مع أخذ معدل التضخم في الاعتبار)[1]، وأنه واحد من الثمانية الأكثر ثراءً في الولايات المتحدة. ولقد قال جيه بول جيتي، الذي كان يُعَد في ذلك الوقت أغنى مواطن عادي في العالم، عن هانت: "من حيث الثروة غير العادية والمستقلة، لا يوجد سوى رجل واحد: إنه إتش إل هانت."[2]

ويعد منزله الكائن في شمال بحيرة وايت روك في دالاس نموذجًا دقيقًا من جبل فيرنون. أما ابنه الأول، هاسي، الذي كان من المتوقع أن يَخلُف والده في إدارة أعمال العائلة، قد أُجريت له عملية عصبية نتيجة لسلوكه الشاذ على نحوٍ متزايد. ولقد عاش هاسي أكثر من والده، وكان معروفًا عنه، لعقودٍ بعد إجراء العملية، أنه يهيم على وجهه في شواطئ بحيرة وايت روك مرتديًا عباءة بيضاء كالأشباح. أما ابنه الأصغر، راي لي، فهو الذي ورث في النهاية الأعمال التجارية، وكان أحد الداعمين الرئيسيين للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش. ولقد قام ابن آخر وهو لامار بتأسيس دوري كرة القدم الأمريكية، بمشاركة أبنائه فيما يتعلق بالاسم، واختراع الـسوبر بول. ويشتهر ابنان آخران، ويليام وبنكر، بشرائهما للكثير من الفضة في العالم، في محاولةٍ لاحتكار السوق. تم تحميل العملات المصكوكة في طائراتٍ مُستأجرة ونقلها جوًا إلى خزائن في سويسرا. ليمتلكا في نهاية المطاف كميةً كبيرة من الفضة أكثر من أي حكومة في العالم،وذلك قبل أن تنكشف مخططاتهما ويتم إبطالها. ولقد كان بنكر هانت واحدًا من أكثر الرجال ثراءً في العالم لفترةٍ وجيزة، حيث اكتشف حقول النفط الليبية وحصل على ملكيتها، قبل أن يقوم معمر القذافي بتأميم الممتلكات.

تزوج هانت ثلاث مرات وأنجب أربعة عشر طفلاً. كانت زوجته الأولى هي ليدا بنكر (توفيت عام 1955)، حيث تزوجها في أركنساس في السادس والعشرين من نوفمبر عام 1914. أنجبا ستة أطفال، من أشهرهم بنكر، لامار، وهربرت هانت. وفي عام 1925، تزوج هانت من فرانيا تاي (التي لم تكن على علمٍ بزوجات هانت الأخريات) في فلوريدا، وأنجبا أربعة أطفال، بما فيهم هيو هانت. وعندما علمت فرانيا بأمر زوجات هانت الأخريات، انفصلت عنه عام 1942. كما أنجب هانت بعد ذلك أربعة أطفال من عشيقته، وهي سكرتيرة في شركة هانت للنفط تُدعى روث راي والتي تزوجها عام 1957. [بحاجة لمصدر]

تُوفي هانت عن عمرٍ يناهز خمسة وثمانين عامًا في دالاس، تكساس. ودُفن هناك في مقبرة الحديقة التذكارية لسباركمان-هيلكرست.

العائلة[عدل]

هانت وثلاث عائلات وأربعة عشر طفلاً:

  1. مارغريت هيل هانت (19 أكتوبر، 1915–14 يونيو، 2007): فاعلة للخير ومشاركة في ملكية شركة هانت للنفط.
  2. إتش إل "هاسي" هانت الثالث (23 نوفمبر، 1917–20 أبريل، 2005): تم تشخيص حالته بالإصابة بمرض انفصام الشخصية في أوائل الأربعينيات ، ومشارك في ملكية شركة هانت للنفط.
  3. كارولين روز هانت (وُلدت في الثامن من يناير عام 1923): المُؤسِسة والرئيسة الفخرية لـ فنادق ومنتجعات روز وود التي تقوم بتشغيل القصر الكائن على خليج السلحفاة (Turtle Creek).
  4. نيلسون بنكر هانت (وُلد في الثاني والعشرين من فبراير عام 1926): العامل الرئيسي في تطوير حقول النفط في ليبيا. حاول في النهاية احتكار السوق العالمي لـالفضة عام 1979، وتمت إدانته بالتآمر بالتلاعب بالسوق. المالك-المربي الأسطوري [3] لخيول سباق ثوروبريد.
  5. هوارد لي هانت (25 أكتوبر، 1926–13 أكتوبر، 1975)
  6. هارولدينا فرانش هانت (26 أكتوبر، 1928–10 نوفمبر، 1995)
  7. ويليام هربرت هانت (وُلد حوالي عام 1929) قوة رئيسية ومعروفة في مجال صناعة البترول، وهو أيضًا رجل أعمال وتاجر نفط أسطوري. وأدار أحيانًا شركة هانت للزيوت، وهانت للبترول، وهانت للطاقة، والزيت الصافي، وما إلى ذلك. مؤسس شركة بترو-هانت شركة ذات مسئولية محدودة.
  8. هيلين لي كارتليدج هانت (28 أكتوبر، 1930–3 يونيو، 1962)
  9. لامار هانت (2 أغسطس، 1932–13 ديسمبر، 2006): مشارك في تأسيس دوري كرة القدم الأمريكية ودوري أمريكا الشمالية لكرة القدم، ومالك نادي كانساس سيتي تشيفس المشارك في دوري كرة القدم الأمريكية، ومالك كولومبوس كرو، ونادي إف سي دالاس المشارك في الدوري الأمريكي لكرة القدم، والدافع وراء اندماج 1966 دوريي كرة القدم الأمريكية(AFL-NFL)، صاغ اسم "سوبر بول".
  10. هيو إس هانت (14October أكتوبر، 1934–12 نوفمبر، 2002): عاش في بوتوماك، ميريلاند، ومؤسس مؤسسة Constructivist Foundation.
  11. راي لي هانت (وُلد تقريبًا عام 1943): رئيس شركة هانت للزيوت.
  12. جون هانت (وُلدت تقريبًا عام 1944): مقدمة البرنامج الإذاعي الديني اليومي، Hope for the Heart "أمل للقلب".
  13. هيلين لاكيلي هانت (وُلدت تقريبًا عام 1949): مستشارة رعوية في دالاس، ومديرة مشاركة في صندوق هانت للبدائل، واحدة من الوسائل الخيرية للعائلة.
  14. سواني هانت (وُلدت في الأول من مايو عام 1950): سفيرة أمريكية سابقة في أستراليا، والآن رئيسة برنامج المرأة والسياسة العامة في مدرسة جون إف كينيدي الحكومية في كامبردج، ماساتشوستس، ورئيسة صندوق هانت للبدائل.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

كتابات أخرى[عدل]

  • Hendershot, Heather. What's Fair on the Air? Cold War Right-Wing Broadcasting and the Public Interest (University of Chicago Press; 2011) 260 pages; covers the rise and fall of prominent far-right radio hosts: H.L. Hunt, Dan Smoot, Carl McIntire, and Billy James Hargis.

وصلات خارجية[عدل]