إتش تي تي بي كوكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في الحوسبة، سجل "cookie" (سجل التتبع أيضا سجل المتصفح ) هو قطعة نصية صغيرة مخزنة على حاسوب المستخدم من قبل مستعرض الويب. السجل يتكون من واحد أو أكثر من أزواج قيم الأسماء التي تحتوي على وحدات "bits" من المعلومات مثل تفضيلات المستخدم، محتويات عربة التسوق، المعرف لخادم معتمد علىدورة "session"، أو غيرها من البيانات التي تستخدمها المواقع.

يتم إرساله باعتباره ترويسة ميفاق نقل النص الفائق "HTTP header" من قبل خادم الويب لمتصفح الإنترنت ومن ثم اعادته دون تغيير عن طريق المتصفح في كل مرة يستخدم فيها هذا الخادم. السجل يمكن أن يستخدم للتوثيق، تتبع الدورة (صيانة الحالة "state maintenance")، وتذكر معلومات محددة حول المستخدمين، مثل تفضيلات المواقع أو محتويات من عربات التسوق الإلكتروني. مصطلح "كوكي" مشتق من "الكعكة السحرية" "magic cookie"، وهو مفهوم معروف في حوسبة يونيكس التي أوحت بكل من الفكرة واسم كوكيز المتصفح. بعض البدائل للكوكيز موجودة ؛ ولكل استخداماته الخاصة، ومزايه وعيوبه.

و لكونها مجرد قطعة نصية، فالسجل أو الكوكيز غير قابل للتنفيذ. أنها ليست برامج تجسس أو فيروسات، على الرغم من أن السجل أو الكوكيز من مواقع معينة يتم الكشف عنها من قبل العديد من منتجات مكافحة التجسس لأنها يمكن أن تسمح للمستخدمين أن يتابعوا عند زيارتهم لمواقع مختلفة.

معظم برامج التصفح الحديثة تتيح للمستخدمين أن يقرروا قبول ملفات الكوكيز، والإطار الزمني للاحتفاظ بها، ولكن رفض الكوكيز يجعل بعض المواقع غير صالحة للاستعمال. على سبيل المثال، عربات التسوق أو أنظمة الدخول المصممة باستخدام الكوكيز لا تعمل في حالة تعطيل ملفات الكوكيز.

وصلات خارجية[عدل]