إتفاق علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاتفاق العلمي هو الموقف والرأي والحكم الجماعي للمجتمع العلمي في مجال علمي ما. الاتفاق بشكل عام لا يعني الإجماع، والاتفاق العلمي ليس لوحده حجة علمية، كما أنه ليس جزءاً من المنهج العلمي ، الا أن الاتفاق العلمي قد يكون مرتكزا على حجج علمية ومنهجية علمية.[1]

الاتفاق يتحقق بالعادة عبر التواصل من خلال المؤتمرات، النشر، التكرار (حصول الآخرين على نفس النتائج)، ومراجعة الزملاء. يؤدي هذا كله إلى وضع يستطيع فيه المتخصصين في الفرع العلمي التعرف على الاتفاق ان وجد، لكن أحيانا يكون ايصال الاتفاق إلى من هم خارج المجتمع العلمي صعبا، لأن المناظرات العادية التي يتقدم من خلالها العلم قد تبدو لهم على أنها خصومات وجدالات.[2] أحيانا قد تصدر المعاهد العلمية تصريحات بشأن الموقف العلمي، لايصال لايصال خلاصة العلم إلى خارج المجتمع العلمي. في حال كان هناك خلاف بسيط بشأن الموضوع قيد الدراسة، فان تعيين وايضاح الاتفاق العلمي يكون بشكل واضح ومباشر.

قد يُحتج بالاتفاق العلمي في المناقشات السياسية أو العامية بما يخض المواضيع الجدلية في المجتمع، والتي قد لا تكون جدلية داخل المجتمع العلمي. من الأمثلة على ذلك موضوع االتطور[3][4] ، والادعائات بشأن وجود صلة بين لقاح الحصبة والنكاف والحميراء والتوحد. [2]

كيف يمكن للاتفاق أن يتغير بمرور الزمن[عدل]

الشك والاتفاق العلمي في ووضع السياسات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "consensus". 
  2. ^ أ ب Shwed Uri and Peter Bearman (December 2010)). "The Temporal Structure of Scientific Consensus Formation". American Sociological Review 75 (6): 817–840. اطلع عليه بتاريخ 18 December 2010. 
  3. ^ "Statement on the Teaching of Evolution". American Association for the Advancement of Science. 2006-02-16. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-02. 
  4. ^ "NSTA Position Statement: The Teaching of Evolution". National Science Teacher Association. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-02.