إتيان صقر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إتيان قيصر صقر (1937 –) ويعرف باسم أبو أرز. هو سياسي ماروني وزعيم حركة حراس الأرز المسيحية اللبنانية.

سيرته[عدل]

ولد اتيان صقر في بلدة عين إبل الجنوبية المحاذية للحدود الفلسطينية في أسرة مكونة من أحد عشر ولدا، لوالد يعمل مديرا لاحدى مدارس المنطقة. تلقى تعليمه في مدارس بيروت طرابلس على المنهج الفرنسي. توفي والده عام 1944 تاركا العائلة بدون موارد مالية كافية مما دفع اتيان إلى عدم متابعة دراسته ومن ثم الالتحاق بالأمن العام اللبناني في سن السابعة عشرة. خلال عمله في الامن العام على الحدود اللبنانية السورية في البقاع ومن ثم في القصر الجمهوري في بعبدا بين 1962 و1970, عاين اتيان صقر مدى هشاشة الحكم اللبناني لا سيما بعد الانقلاب الفاشل الذي قام به الحزب السوري الاجتماعي عام 1961.

بعد توقيع الحكومة اللبنانية اتفاق القاهرة عام 1969 مع منظمة التحرير الفلسطينية بضغط من الرئيس المصري جمال عبد الناصر, ترك اتيان صقر الامن العام ليتفرغ للعمل السياسي وأنشأ شركة للتأمين سنة 1972, كما أسس مع الشاعر سعيد عقل حزب التجدد اللبناني على أساس القومية اللبنانية, والذي تحول فيما بعد إلى ميليشيا حراس الأرز - حركة القومية اللبنانية مع بداية الحرب اللبنانية والتي كانت من مؤسسي الجبهة اللبنانية.

شاركت ميليشيا حزبه في المعارك في بداية الحرب ضد مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية. عرف بمواقفه المتشددة تجاه الوجود المسلح الفلسطيني والسوري في لبنان وبتعامله مع إسرائيل انطلاقا من مبدأ اولوية الدفاع عن لبنان اولا، وعن كل ما يعتبره من الأولويات القومية الببنانية.لذلك ساند الجيش اللبناني وحركة العماد ميشال عون في أواخر الثمانينات في حرب التحرير ضد الاحتلال السوري للبنان.كما ساند جيش لبنان الجنوبي الذي اقام علاقات تحالف مع إسرائيل ولكن بغطاء شبه رسمي من وزارة الدفاع وقيادة الجيش اللبناني في المرحلة التي كان فيهاالجنوبي بقيادة الرائد سعد حداد، ومن بعدها بقيادة الجنرال انطوان لحد. أقام في التسعينات في بلدة صبّاح جزين في شمالي منطقة الشريط الحدودي وليس في مسقط رأسه القريب من الحدود ،وذلك تأكيدا منه على الرغبة في اتخاذ مسافة من "الجنوبي" وحفظ الحد الأدنى من الاستقلالية. عند الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب عام 2000, طالب بجعل الشريط الحدودي الجنوبي منطقة حكم ذاتي لكي لا يخضع لحزب الله وسوريا كما سائر البلاد. حكم عليه غيابيا بالإعدام بسبب تعامله مع إسرائيل التي اعتبرتها حكومات ما بعد الطائف عدواً. هو متزوج من السيدة ألكسندرا ولهما ولد هو أرز وابنتان هما الفنانتان باسكال وكارول.

المراجع[عدل]

Cedaricon flag.png هذه بذرة مقالة عن شخصية لبنانية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.