إحكي يا شهرزاد (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إحكي يا شهرزاد
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 134 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
العربية
البلد
الطاقم
المخرج
المخرج الفني
الكاتب
السيناريو
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج
مصر للسينما
التوزيع
نسق التوزيع
الإيرادات
12,200,000 جنيه مصري

إحكي يا شهرزاد فيلم مصري من إنتاج العام 2009 من تأليف وحيد حامد وإخراج يسري نصر الله، وبطولة منى زكي، محمود حميدة وحسن الرداد. الفيلم عرض في نحو 60 دار عرض في مصر في أواخر يونيو.[1]

قصة الفيلم[عدل]

يتناول الفيلم عدد من القصص لنساء يخضعن لحالة من القهر النفسي أو الجنسي أو الاجتماعي التي تعبر عن حالة من التناقض أو الازدواجية في المجتمع. وتدور القصة حول مذيعة تلفزيونية مهتمة بقضايا المرأة (منى زكي) التي يشب بينها وبين زوجها خلافات كثيرة نظرا للقضايا التي تطرحها، وفيما زوجها ينتظر نقلة في حياته لتولي منصب رئيس تحرير لجريدة قومية حيث يقوم بالتدخل في عملها ويطالبها بتغيير نوعية الموضوعات التي تقدمها لأنها تزعجه في عمله وتؤثر في ترقيته، مما يجعلها تحاول ارضائه، إلا أنها تفشل في أن تقدم نوع مختلف من الموضوعات التي تحتاج إلى تحقيقات واختيار موضوعات معينة بعناية تامة فتحدث العديد من الاختلافات بينهما.

نجاح الفيلم[عدل]

حقق الفيلم بعد أسبوعين من عرضه مبلغ 12.200.000 جنيه مصري،[2] مما عكس نجاحه الجماهيري بالرغم من تعرض نجمته منى زكي لحملة انتقادات ودعوات لمقاطعة فيلمها حيث اتهمها البعض بأنها تخلت عن مبدأ ما يطلق عليها «السينما النظيفة» وقدمت مشاهد ساخنة ومارست الجنس فيه عارية حسب تقييمهم لإعلان الفيلم، وقد ظهرت مجموعات على موقع الفيس بوك تطالب بمقاطعة فيلمها لكن منى وصانعو الفيلم دافعوا عنه وأكدوا أنه يتناول قضايا المرأة وأن المشاهد ضمن قصة وأحداث الفيلم.

أراء الجمهور[عدل]

هناك من فضل عدم دخول الفيلم نظراً لأراء النقاد عنه وهناك من فضل أن يشاهده ليحكم بنفسه. وانقسمت آراء الجمهور بين الإعجاب بأداء مني زكي والإشادة بتناول الفيلم لمعاناة الإناث في وسط مجتمع ذكوري من خلال ثلاث قصص متنوعة بالإضافة لتناول الإنتهازية الواضحة (دور حسن الرداد - زوج منى زكي) ومحاولة التحكم في دور المذيعة من خلال الزوج مما يعكس الدور الإنتهازي للدولة من خلال استغلال الأفراد للتحكم في الأفراد الآخرين وبين اتهام البعض الفيلم بالملل والإثارة الجنسية والقيام ببعض المشاهد الخادشة للحياء.

طاقم العمل[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ تأجيل العرض الخاص لـ"احكى يا شهرزاد" إلى 23 يونيو[وصلة مكسورة] - اليوم السابع - تاريخ النشر 16 يناير-2009 - تاريخ الوصول 20 يونيو-2009 [وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-30.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ "احكي يا شهرزاد".. فيلم جريء تخطت إيراداته 12مليون[وصلة مكسورة] - موقع راما - تاريخ النشر 9 يوليو-2009 - تاريخ الوصول 22 سبتمبر-2009

وصلات خارجية[عدل]