إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة (مصر))
القوات المسلحة المصرية
إدارة الشؤون المعنوية
إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة (مصر)
إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة (مصر)
شعار إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية
الإدارة
المدير التنفيذي
  • لواء أركان حرب / ياسر الأسريجى، مدير إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية

إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة هي إحدى إدارات وزارة الدفاع المصرية، وكانت تسمى سابقاً إدارة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة. وهي مصدر النشرات والمجلات العسكرية التي توزع على العسكريين المصريين، وتعتبر الواجهة الإعلامية للقوات المسلحة والتي يصدر عنها أي خبر رسمي يتعلق بها. كما تمثل الملجأ الإعلامي للصحفيين للحصول على آخر أخبار وبيانات للقوات المسلحة

الإدارة هي المسئولة عن المراكز الإعلامية والنفسية للقوات المسلحة والتي تختص بعدة مهام منها التأمين النفسي لأفراد القوات المسلحة لحمايتهم من أي انحراف، وتقديم التوصيات حتى يكون جميع الأفراد في حالة معنوية جيدة ولا تؤثر على أدائهم القتالي. وتقوم بإجراء دراسات تساعد القيادة العامة على تحديد المؤثرات السلبية والإيجابية قبل أو بعد اتخاذ أي قرار. كما تعاون في تنمية المهارات والقدرات الذهنية والقيادية للقيادات في المستويات المختلفة وخاصة ذوي المهام الخاصة. وتعاون في عملية الاختيار السليم للقيادات والأفراد لتولي المناصب عن طريق التوصيف الوظيفي.[1][2]

الإعلام العسكري[عدل]

يعتبر الإعلام العسكري المصري أو الإعلام الحربي، فرع متخصص في مجالات الإعلام العام للدولة، بل وأحد أدواته، فهو يعبر عن الدور الذي تقوم به القوات المسلحة من أجل تنفيذ الهدف السياسي والعسكري للدولة ودعم الفكر الحربي لدى قوى الشعب وقواته المسلحة، وكذا لمواجهة الدعاية المعادية من القوى الخارجية المناهضة للدولة.[3]

مهام الإدارة[عدل]

  • عقد الندوات التثقيفية والعلمية لضباط وأفراد القوات المسلحة
  • بث الثقة في المؤسسة العسكرية
  • تحفيز المواطنين على المشاركة في المهام والواجبات الوطنية

المنشآت التابعة[عدل]

مديري الإدارة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "بالتزامن مع الاستفتاء.. القوات المسلحة تفتتح أكبر مركز إعلامي عسكري لتغطية الأحداث على مدار 24 ساعة". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  2. ^ "الرئيس يفتتح أول مركز من نوعه عربيا يختص بالشئون النفسية للقوات المسلحة". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2017-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  3. ^ "الإعلام الحربي". موسوعة مقاتل من الصحراء. مؤرشف من الأصل في 2018-10-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  4. ^ الوفد - تعظيم سلام لجيش بلادى نسخة محفوظة 7 أكتوبر 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ وزارة الشباب والرياضة - وزارة الشباب والرياضة والشئون المعنوية توقعان بروتوكولاً للتعاون نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أخبار اليوم - السفير المجري يشارك في احتفالية المركز الثقافي القبطي نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الأهرام - بالتزامن مع الاستفتاء.. القوات المسلحة تفتتح أكبر مركز إعلامي عسكري لتغطية الأحداث على مدار 24 ساعة. نسخة محفوظة 20 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الأهرام - السيسي يصدر قرارا بتعيين اللواء محسن عبد النبي مدير لمكتب الرئيس نسخة محفوظة 02 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الأهرام - إسماعيل عتمان مساعدا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة .. وأبو الدهب للشئون المعنوية. نسخة محفوظة 05 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الأهرام - بدء تطبيق قانون الأحزاب الجديد من اليوم. نسخة محفوظة 12 2يناير4 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الأهرام - رؤيــــة ثقافية عندما يسكن الوطن ضمير شباب المبدعين. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ الأهرام - الرئيس يفتتح أول مركز من نوعه عربيا يختص بالشئون النفسية للقوات المسلحة. نسخة محفوظة 25 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ الأهرام - تحت رعاية مبارك: حرب أكتوبر في ندوة يوم28 سبتمبر المقبل. نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ الأهرام - بالدين.. أعدنا البناء المعنوي للقوات. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.