إدارة الشبكة من الداخل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في وجود التقنيات الحالية ل إدارة الشبكات تكون وظائف الإدارة عادة خارج الشبكة في مراكز الإدارة ومزودات الخدمة، تتفاعل هذه الوظائف مع عناصر وأجهزة الشبكة عبر بروتوكولات الشبكة للإدارة، من أجل تنفيذ مهام الإدارة، بما في ذلك القصور، والتهيئة، والمحاسبة، والأداء، وإدارة الأمن، أو (FCAPS) القصيرة. يتم تنفيذ معظم هذه المهام معتمدة علي كل جهاز. أثناء عمليات الشبكة علي سبيل المثال يستطلع مركز الإدارة دوريا أجهزة فردية في مجالها للحصول علي قيم لمتغيرات محلية، مثل عدادات الأجهزة أو معاملات الأداء. تتم معالجة هذه المتغيرات في مركز الإدارة لحساب تقدير الشبكة على مستوى الدولة، والتي تقوم تطبيقات الإدارة بتحليلها واتخاذ إجراءات بشأنها. هذا النموذج من التفاعل بين نظام الإدارة والنظام المدار ينطوي علي هياكل تقليدية للإدارة وبروتوكولات، بما في ذلك SNMP, TMN and OSI-SM [1]] في رأي أنشطة الإنترنت المستقبلية في مجتمعات البحث حول العالم، يكون لإدارة شبكة الإنترنت المستقبلية أهمية كبري نظرا لكونها تتطلب إدارة أكثر ذاتية، وأكثر أوتوماتيكية، واستخدام أسهل لأدوات الإدارة. تم تطوير ومناقشة إدارة الشبكة من الداخل في مجموعة أكبر في اجتماع حول شركاء المشروع المشاركين في EU FP7 مشروع 4WARD [2]، EU مشروع AutoI [3]، و EU مشروع UniverSELF [4].

رؤية إدارة الشبكة من الداخل[عدل]

تقوم إدارة الشبكة من الداخل(INM) بدعم عمليات الإدارة باستخدام البنية الموزعة بشكل جيد. إن الهدف الرئيسي هو تصميم وظائف الإدارة التي تقع في أو بالقرب من عناصر وخدمات الشبكة التي يتعين إدارتها، والتي في معظم الحالات تشترك في نفس النقاط ؛ مع اقتراب الهدف، فإنها ستكون مشتركة في التصميم مع عناصر وخدمات الشبكة. رؤية نموذج INM لقدرات الإدارة الضمنية في الشبكة. تكون الاستفادة من البنية الموزعة الناتجة هي الدعم الجوهري لملامح الإدارة الذاتية. تمتد مساحة تصميم INMعلى ثلاثة محاور هي :

  1. على درجة التضمين : يمكن تنفيذ عمليات الإدارة ووظائفها، كأنها قدرات إدارة خارجية، منفصلة، متكاملة، أو جوهرية في الشبكة أو الخدمات. تكون القدرات المتكاملة أضعف من الجوهرية في أنه بدلا من وظيفية الإدارة غير المميزة، فإنها تحدد قدرات الإدارة المرئية والنموذجية، ولكنها لا تزال ترتبط ارتباطا وثيقا ومتكاملا مع خدمات محددة. تكون عمليات الإدارة المنفصلة هي تلك التي تنفصل أكثر من الخدمة، وتشمل على سبيل المثال مقاربات إدارة موزعة بشكل ضعيف. تشتمل عمليات الإدارة الخارجية علي نماذج إدارة شبكة تقليدية مستخدمة على نطاق واسع اليوم.
  2. على درجة من الاستقلال الذاتي، تسمح بنية INM بدرجات مختلفة من إدارة الاستقلال الذاتي، من العمليات اليدوية إلي العمليات المستقلة ذاتيا بشكل كامل. تشير العمليات اليدوية إلى المعالجة اليدوية المباشرة لمعاملات الإدارة مثل تكوينات التوجيه اليدوي. يمكن الحصول عادة علي الإدارة الآلية في تطبيق نصوص الإدارة. تتضمن شبكات الاستقلال الذاتي ودرجات الاستقلال الذاتي ذكاء يسمح للنظام بالتحكم في سلوكها من حيث إدارة الشبكة.
  3. على درجة من التجريد، يمكن اعتماد مستويات مختلفة من الإدارة وفقا للتدرج الوظيفي لشبكة إدارة الاتصالات (TMN) [5][6]. يؤدي هذا البعد إلى تقليل كمية التفاعلات الخارجية للإدارة، وهو أمر أساسي لتقليل التفاعل اليدوي واستمرارإمكانية إدارة أنظمة شبكية كبيرة. يمكن فهم هذا البعد بصورة دقيقة علي أنه الانتقال من نموذج كائن مدار إلي نموذج إدارة بواسطة الهدف.
  4. يمكن العثور على مزيد من المعلومات التفصيلية حول هذا المفهوم في [7]

[8] [9][10][11]


المراجع[عدل]

  1. ^ George Pavlou: “On the evolution of management approaches, framework and protocols: A historical perspective,” Journal of Network and Systems Management, Vol. 15, 2007, pp 425-445.
  2. ^ 4WARD project
  3. ^ [1]
  4. ^ [2]
  5. ^ A. Pras, B.-J. van Beijnum, and R. Sprenkels, “Introduction to TMN,“ university of Twente, Enschede, The Netherlands, CTIT Technical Report 99-09, Apr. 1999.
  6. ^ Galis, A.، -”Multi-Domain Communication Management” pp. 1-419 and Appendices, pp. 422 -1160 ; CRC Press LLC, Boca Raton, Florida, USA, ISBN 0-8493-0587-X, July 2000; www.crcpress.com/shopping_cart/products/product_detail.asp?sku=0587&parent_id=&pc=
  7. ^ A Framework for In-Network Management in Heterogeneous Future Communication Networks Christopher Foley, Sasitharan Balasubramaniam, Eamonn Power, Miguel Ponce de Leon, Dmitri Botvich, Dominique Dudkowski, Giorgio Nunzi, and Chiara Mingardi submitted to the MACE 2008, Samos Island, Greece, September 22–26, 2008
  8. ^ Dominique Dudkowski, Marcus Brunner, Giorgio Nunzi, Chiara Mingardi, Chris Foley, Miguel Ponce de Leon, Catalin Meirosu and Susanne Engberg, Architectural Principles and Elements of In-Network Management, Mini-conference at IFIP/IEEE Integrated Managemetn symposium, New York, USA, 2009.
  9. ^ A. Gonzalez Prieto, D. Dudkowski, C. Meirosu, C. Mingardi, G. Nunzi, M. Brunner, and R. Stadler, Decentralized In-Network Management for the Future Internet, IEEE International Workshop on the Network of the Future at IEEE ICC'09, Dresden, Germany, 2009.
  10. ^ Deliverable 4.2 of the 4ward project
  11. ^ Deliverables 4.2 and 6.3 of theAutoI project

وصلات خارجية[عدل]