إدغار رايس بوروس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدغار رايس بوروس
صورة معبرة عن الموضوع إدغار رايس بوروس
إدغار رايس بوروس في عشرينات القرن العشرين

ولد 1 سبتمبر 1875(1875-09-01)
شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة
توفى 19 مارس 1950 (العمر: 74 سنة)
إنسينو (بالإنجليزية)، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المهنة روائي
المواطنة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الفترة النصف الأول من القرن العشرين
الأعمال المهمة سلسلة طرزان
صورة معبرة عن الموضوع إدغار رايس بوروس
P literature.svg بوابة الأدب


إدغار رايس بوروس (بالإنكليزية: Edgar Rice Burroughs) ولد 1 أيلول/سبتمبر 1875 وتوفي في 19 آذار/مارس 1950.كاتب أميركي، مبتكر شخصية طرزان في رواياته.

تخرج من الأكاديمية العسكرية في ميشيغان (بالإنجليزية) في الولايات المتحدة عام 1895 .ثم أصبح عضواً في فوج الخيالة السابع لكن حياته العسكرية انتهت عندما اكتشف الأطباء خللا في أحد صمامات قلبه فتم تسريحه من الخدمة العسكرية.

انتقل من مهنة لأخرى حتى عمل بائعاً للقرطاسية، في أحد الأيام وعندما كان بانتظار صاحب متجر ليبيعه بعض من منتوجات الشركة التي كان يمثلها وقع نظره على مجلة قصص مصورة وبدأ يطلع عليها. ويقول في مذكراته أنه بدأ يفكر بصوت عال قائلاً «إذا كان الكتاب يقبضون ثمناً لكتابة مثل هذه الخزعبلات فإن بإمكاني كتابة خزعبلات احسن من هذه».

كانت أول قصصه بعنوان أميرة المريخ وذلك في العام 1912، وفي ذات العام في شهر تشرين الأول/أكتوبر كتب أولى قصص طرزان وحملت عنوان «طرزان الرجل القرد».

بعدها بعامين أصدر كتاباً كاملاً من قصص طرزان ليتم تحويل قصة طرزان إلى السينما في العام 1918. وقد أدى دور طرزان الممثل إلمو لينكولن (بالإنجليزية)، إلا أن الممثل جوني ويزمول والذي أدى الدور لاحقاً هو الذي اشتهر بدور طرزان.

توفي بوروس بعد أن كتب 91 رواية 26 منها حول شخصية طرزان. وقد باعت كتبه ملايين النسخ وترجمت إلى نحو 30 لغة. قد كتب في مذكراته «أنا أكتب لأهرب.. لأهرب من الفقر».

Inkpot.png هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.