إدكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°18′N 30°18′E / 31.300°N 30.300°E / 31.300; 30.300

إدكو
—  مدينة  —
موقع إدكو على خريطة مصر
إدكو
إدكو
الدولة علم مصر مصر
المحافظة Flag of Behira Govenorate.JPG محافظة البحيرة
عدد السكان (٢٠٠١)
 - المجموع ٤٠ ألف

إدكو مدينة ومركز بشمال محافظة البحيرة. وتطل على بحيرة إدكو وخليج أبو قير (البحر الأبيض المتوسط).

اكتسبت أهمية لعمل شركة بريتيش بتروليوم منها في استخراج النفط والغاز الطبيعي من منصات بحرية ترتبط بإدكو.

الموقع[عدل]

المركز[عدل]

يتبع مدينة إدكو العديد من القرى والمعدية.

التاريخ[عدل]

العصور الإسلامية[عدل]

فتحت ادكو في خلافة "عمر بن الخطاب" بامر منه الي القائد "عمرو بن العاص" علي يد "عبد الله بن عمر "وكان ملك ادكو هو "زرند" وكان ماكرا مخادعا كثير الحيل فقد خرج لقتل العرب فالتقي في غرب ادكو حتي اشتد بهم القتال فالتجا الملك زجيشه الي الحصون وغلق الاسوار فحاصر العرب ودام الحصار ستة أشهر فلم يحرم أهل ادكو من خيراتهم لكثرة خضرواتها وما كان...و يحتاجون من شيء من الخارج الا قليلا فوجد العرب انهم لن يظلوا هكذا فشكوا امرهم الي اميرهم فارسل جواسيسه حول الاسوار ليلا عساهم يجدون ما يدلهم ويهديهم وفي ذات ليلة خرج سيدي منصور من الجيش وصار يمشي فوجد امراة تمشي بطيئة إذ تحمل علي رأسها شيئا فظل يتتبعها حتي وضعت ما علي رأسها ومدت يدها الي باب من الرخام في الأرض ففتحته وهمت ونزلت فيه وسرعان ما انقض عليها سيدي منصور وامسك بيدها وامنها علي نفسها واخذ يسئلها وتجيبه فقال لها ما اسمك؟ اسمي" نورانه" وعلي دين من أنت؟ علي دين محمد وكيف بلغتك رسالته ؟ سمعت بمرماها فثقفتها فامن ماهذا الباب؟ هوباب سري نقضي منه حوائجنا في مثل هذه الايام والي اين يصل هذا السرداب؟ الي داخل المدينة فيمضي الداخل من تحت الاسوار وحبذا لو فتحتم هذه المدينة فتخلصوا اهلها من الويلات فهم فيها مغرقون فاستحلفت سيدي منصور ان تكتم امري ثم تركها تدخل واغلقت الباب خلفها فوضع سيدي منصور علامة علي الباب فذهب توا الي اصحابه واخبرهم بما راي فاخذوا للامر اهبتهم فذهبوا للجهاد حتي وصلوا الي الاسوار فتفرقوا حولها وامروا اشدائهم بفتح السرداب وما أصبح الصباح حتي دخلوا العرب المدينة فتعالي تكبيرهم وتهليلهم وما سمع أهل المدينة هذا التهليل وقاموا مذعورين فحكم فيهم العرب حتي قتلوا منهم الكثيرين فما كان للملك إلا أن يرفع راية الاستسلام فتقدم الي الصحابة يستامنهم علي نفسه فقالوا له اجب الأمير واطلب منه الامان فلما مثل بين يديه ساله من أنت؟وما تريد؟ انا الملك وانا مسلم واريد الامان فقال له الأمير إذا كنت مسلما فقل لي ما هي الكلمة التي دخلت بها دين الإسلام؟ فلم يجيب فقال له الأمير اما الامان فباحد الامرين اما الإسلام واما الجذية فساله عن الجزية فقال يدفع كل منكما دينارا وهو فوق رأسه السيف اختار الإسلام فامره بالنطق بالشهادتين فنطق بهاواقاموا العرب بعد ذلك اياما ثم رحلواالي فتح رشيد وتركوا خمسة وعشرين رجلا منهم يعلمون الناس من أهل ادكو شرائع الإسلام فمكثوا فيها يومين وفي اليوم الثالث انقض عليهم الملك بجنوده فقتلوا العرب ولما كانت نورانه في إسلامها صادقة رات ذلك فعز عليها ذلك فذهبت الي العرب واخبرتهم بما جري فرجع عبد الله بن عمر بجيوشه ودخل المدينة وقاتلوا الملك وجيوشه حتي قتل الملك "زرند" وفرض الجزية علي من لم يسلم حتي استتب للمسلمين فيها. [1]

الاحتلال الأوروبي[عدل]

كان بها قاعدة جوية للإنجليز.

طائرات «هوريكان» تابعة gسلاح الجو البريطاني حوالي سنة ١٩٤١ بقاعدة إدكو الجوية
طائرة استطلاع إيطالية من طراز «كابروني» أسرها الإنجليز وتظهر بقاعدة إدكو الجوية

اقتصاد[عدل]

تمتاز بأراضي خصبة تُزرع فيها محاصيل شتى. كما تعتبر من أهم مدن مصر إنتاجا للثروة السمكية كونها تطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال وعلى بحيرة إدكو من الجنوب وبها أيضاً ميناء للمعدية.

وبها الكثير من مصانع الغزل والنسيج وفي السنوات الأخيرة شهدت طفرة صناعية كبرى عندما اكتُشِفَت حقول غاز طبيعي ضخمة بها، والّتي أدخلت مصر إلى قائمة الدول المصدرة للغاز. ويصدّر الغاز الطبيعي المسال حالياً من إدكو إلى العديد من الدول.

مراجع[عدل]

  1. ^ «فتح مدينة إدكو» كما رواها الكاتب محمد محمود زيتون في عام ١٩٣٦

انظر أيضا[عدل]

P Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في مصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.