إدوارد السابع ملك المملكة المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك إدوارد السابع
صورة معبرة عن الموضوع إدوارد السابع ملك المملكة المتحدة
الملك إدوارد السابع
فترة الحكم 22 يناير1901 - 6 ماي 1910
المولد 6 نوفمبر 1841 (توفي عن عمر 68 سنة)
بـ ...
link=الملكة فكتوريا من المملكة المتحدة الملكة فكتوريا من المملكة المتحدة
 
ولي عهده الأمير جورج أمير ويلز
العائلة الملكية بيت ساكس كوبورغ وغوتا
الأب الأمير ألبرت، الأمير الزوج
الأم الملكة فكتوريا

إدوارد السابع (ألبرت إدوارد؛ 9 نوفمبر 1841 - 6 مايو 1910)، ملك المملكة المتحدة، ملك دول الكومنولث وإمبراطور الهند.

هو ابن الملكة فيكتوريا وأول عاهل من بيت ساكس-كوبورغ.الذي تم تغيير إسمه إلى بيت وندسور من قبل إبنه جورج الخامس

قبل إعلائه العرش شغل منصب ولي العهد وأمير ويلز لمدة أطول من أسلافه العهد الإدواردي (والذي سمي بإسمه) تزامن مع طفرة تكنولوجية واجتماعية هامة تمثلت أساسا بظهور الطيران وصعود الاشتراكية . ولعب إدواد السابع دورا هاما في تحديث الأسطول البريطاني الداخلي وإصلاح الخدمات الطبية للجيش البريطاني وإعادة التنظيم للجيش أثر حرب البوير الثانية كما عمل على تعزيز العلاقات بين بريطانيا العظمى والبلدان الأوروبية الأخرى وخاصة فرنسا حتى أصبح يسمى "صانع السلام"

الفترات المبكرة من حياته وتعليمه[عدل]

ولد إدوارد في الساعة العاشرة وثمان وأربعون دقيقة من صباح التاسع من نوفمبر 1841 في قصر باكينغهام وكان أكبر أبناء الملكة فيكتوريا من زوجها الأمير ألبرت وتم تعميده بإسم أبرت إدوارد في كنيسة القديس جورج في قلعة وينسدور

وبإعتباره الإبن الأكبر للعرش البريطاني كان آليا دوقا لكورنوال و دوقا لروثيساي منذ ولادته . وبإعتباره إبنا للأمير ألبرت كان أيضا أمير ساكس بورغ ودوقا لسكسونيا وأصبح أميرا لويلز

الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت قررا أن إبنهما يجب أن يتلقى تعليماً يجعل منه ملكاً دستورياً نموذجياً . وفي سن السابعة خضع إدوارد لنظام تعليمي صارم وضع من قبل والده شخصيا وأشرف عليه العديد من المدرسين والعلماء ولكن على العكس من أخته فيكتوريا . لم يتفوق الأمير إدوارد كثيرا . وكثيرا ما حاول أن يلبي توقعات والديه لكن دون جدوى

بعد رحلة تعليمية إلى روما في الأشهر الأولى من سنة 1859 قضى كامل الصيف يدرس في جامعة إدنبره تحت إشراف ليون بلاي فير إلى جانب مدرسين آخرين . ثم درس في جامعة كامبريدج على يد أستاذ التاريخ تشارلز كينغسلي الذي ترك بصمة واضحة في ثقافة إدوارد السابع

زواجه وأبنائه[عدل]

تزوج من أكبر ابنة للملك الدنماركي كرستيان التاسع الأميرة إلكسندرا من الدنمارك (الملكة إلكساندرا) وأنجبا:

  • الأمير ألبرت فيكتور: ولد في تاريخ 8 يناير 1864 وتوفي في 14 يناير 1892, كان خاطباً للاميره ماري من تيك لكنه توفي فتزوجت هي باخيه جورج وأصبحت الملكة ماري.
  • ولي العهد الأمير جورج (الملك جورج الخامس بعد ذلك).
  • الأميرة لويز الاميره الملكية: ولدت في 20 فبراير 1867 وتوفيت في 4 يناير 1931 تزوجت من الكسندر داف دوق فيف وانجبت منه: اليستر والكسندرا ومود.
  • الأميرة فيكتوريا: ولدت في 6 يوليو 1868 وتوفيت في 3 ديسمبر 1935 لم تتزوج قط.
  • الأميرة مود: ولدت في في 26 نوفمبر 1869 وتوفيت في 20 نوفمبر 1938 تزوجت من هاكون السابع ملك النرويج وهي جدة الملك الحالي هارولد الخامس.
  • الأمير ألكسندر جون: ولد 6 أبريل 1871 وتوفي بعد يوم واحد من ولادته.

أصغر أبناء اخيه الملك جورج الخامس أيضاً حمل اسم جون ولانهما توفيا صغيرين ومريضين لذلك العائلة الملكية ترفض اسم جون بحجة انه اسم جالب للنحس، ديانا أميرة ويلز كانت تريد ان تطلق اسم جون على ابنها الأكبر ويليام تيمناً بابيها ايرل سبنسر لكن اليزابيث الثانية والأمير تشارلز رفضا.

وفاته[عدل]

توفي عام 1910، وخلفه على العرش ابنه الملك جورج الخامس.

انظر أيضاً[عدل]

قائمة الملوك البريطانيين

سبقه
فيكتوريا
ملك بريطانيا وإمبراطور الهند
1901 - 1910
تبعه
جورج الخامس


Empress Eugénie, Hillwood Museum, 1857.jpg هذه بذرة مقالة عن أحد أفراد عائلة ملكية أوروبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.