إذاعة سمعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
استــُـديو الإذاعة السمعية

الإذاعة السمعية (بالإنكليزية: Audio broadcasting أو Radio) هي وسيلة إعلام مسموعة، كان أول إذاعة بثت برامجها لأول مرة عام 1906؛ وتعد الإذاعة أهم الوسائل الصوتية المسموعة. و تسمى الاذاعة أيضا (الراديو) التي يرجع اصلها إلى الكلمة اللاتينية (راديوس) وتعني نصف قطر. ومنه التسمية تنطبق على الإرسال الاذاعي حيث تبث الموجات الكهرومغناطيسية مع تضمين الموجات الصوتية عبر الغلاف الجوي على هيئة دوائر.

طريقة الاِلتقاط على الراديو[عدل]

هناك طريقة مشهورة لدى العلماء لاِلتقاط الموجات الكهرومغناطسية وهذه الطريقة مستقبلة ويسمونها البعض (راديو الفضاء الثالث) والطريقة تلتقط من أربع عناصر وهي الأذاعة (الأستديو). برج أرسال موجات كهرومغناطسي.قمر صناعي.وهوائي. مثل هوائي الراديو للسيارة.

طريقة راديو الفضاء الثالث[عدل]

أولا الأذاعة المباشرة ويكون على مبنى الأستديو هوائي أرسال موجات وهذه الموجات المباشرة من الاستديو ترسل لبرج أرسال موجات كهرومغناطسية وهذا البرج يرسل موجات عالية إلى القمر الصناعي في الفضاء والقمر الصناعي يستقبل هذه الموجات ويرسلها إلى أي هوائي ذات تردد رادي وإذا كان على المنزل رادي حسب نوع القمر الصناعي ونوع الهوائي الذي على المنزل يرسل البث على شاشة التلفاز مرئي ذات صوت وصورة وعلى المذياع فهو مختلف تماما عن المنزل فاالقمر الصناعي مختلف والهوائي مختلف والتردد مختلف أيضا، ولذلك يعتبر المذياع معجزة الماضي والحاضر والمستقبل؛ ويستفيد من الراديو السكان والملاحة الجوية والطيارون == أمواج الاذاعة == هي جزء من الطيف الكهرومغناطيسي والذي ينتشر في الفراغ بسرعة الضوء 300,000 كيلومتر في الثانية. أمواج الاذاعة لها ترددات مختلفة تبدأ من 3 Hz وحتى 300 GHz.

تنقسم ترددات الاذاعة إلى FM هو اختصار لـ frequency modulated وتعني تضمينا تردديا وكل محطات الـ FM تقع تردداتها في بين 88 MHz و 108 MHz هذا النطاق من ترددات أمواج الاذاعة مخصص فقط لاستخدام البث الإذاعي لمحطات FM المختلفة وقد بدأ البث باستخدام أمواج التضمين الترددي (FM) عام 1939 على يد أديسون أرمسترونج.

أما ترددات التضمين المطالي (AM) فيتراوح نطاقها من 535KHz – 1700KHz و AM هي اختصار لـ amplitude modulation وهي تعني تضمينا مطاليا (سعويا) وقد أستعملت لأول مرة في بدايات العام 1920 وهناك الترددات القصيرة ال SW يتراوح نطاقهامن 5.9 MHz – 26.1 MHz.

Broadcast-stub.png هذه بذرة مقالة عن إذاعة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.