إرشادات إتاحة محتوى الوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قواعد اتاحة محتوى الويب[عدل]

قواعد اتاحة محتوى الويب (wcag) هي جزء من سلسلة متتالية من المبادئ التوجيهية التي نشرتها رابطة الشبكة العالمية (W3C) للوصول إلى الإتاحة. وهي تتألف من مجموعة من المبادئ التوجيهية بشأن جعل محتوى الويب سهل المنال، في المقام الأول للمعوقين من مستخدمي الويب، ولكن أيضا لجميع مستخدمي الويب، وأيضاً لتسهيل عرض أى متصفح ويب لمحتويات صفحات الويب، وأيضاً لتحسين عرض محتوى الويب على الهواتف الجوالة. لقد أصدرت الكثير من القوانين في العديد من الدول على أساس قواعد محتوى الويب (wcag) تحت مسمى الإتاحة.

الأولويات والمستويات لقواعد اتاحة محتوى الويب[عدل]

قواعد اتاحة محتوى الويب لها ثلاثة مستويات من الأولوية :

  • الأولوية 1 :يجب على أي صفحة ويب استيفاء هذه الشروط، والا فانه سيكون من المستحيل لواحد أو أكثر من مجموعات ألمستخدمين (مثلا ضعيفي ألبصر أو ألسمع أو حتى مستعملي أجهزة ذات شاشة صغيرة كالهواتف الجوالة) من الوصول إلى محتويات الويب. تطابق صفحة ويب مع هذا المستوى يوصف بانه "أ".
  • الأولوية 2 : يجب على أي صفحة ويب استيفاء هذه الشروط، وإلا فان بعض المجموعات ستجد صعوبة في الوصول إلى محتويات الويب. تطابق صفحة ويب مع هذا المستوى يوصف بانه "أأ".
  • الأولوية 3 : يجب على أي صفحة ويب استيفاء هذه الشروط، من اجل ان يجعل من الأسهل لبعض الجماعات من الوصول إلى محتويات الويب. تطابق صفحة ويب مع هذا المستوى يوصف بانه "أأأ"..

قواعد اتاحة محتوى الويب 1.0 (WCAG 1.0)[عدل]

إن قواعد اتاحة محتوى الويب 1.0 نشرت وأصبحت توصية من قبل رابطة الشبكة العالمية (W3C) في 5 ايار / مايو، 1999.

قواعد اتاحة محتوى الويب 2.0 (WCAG 2.0)[عدل]

إن قواعد محتوى الويب 2.0 نشرت وأصبحت توصية من قبل رابطة الشبكة العالمية (W3C) في 11.12.2008. كانت مسودة عمل قواعد محتوى الويب 2.0 نشرت من قبل رابطة الشبكة العالمية (W3C) في 25 كانون الثاني / يناير، 2001، الاصدار الأخير من مسودة العمل صدر في 11 كانون الأول / ديسمبر، 2007. إن مدة ألتسع سنوات التي استغرقها تطوير المسودة عائد إلى العمل والمناقشات الدؤبة والتي شارك فيها أناس من كافة الشرائح ألاجتماعية من جميع أنحاء العالم.

10 مبادئ أساسية لقواعد محتوى الويب[عدل]

هذه المبادئ الأساسية لقواعد محتوى الويب ادناه معظمها يعتمد على التقنيات والوثائق التي تحتويها قواعد محتوى الويب والتي تحوي تفسيرات، استراتيجيات، وامثلة مفصلة.

  1. صور : استخدام صيغة بديلة لوصف وظيفة كل صورة حتى يتسنى للمستخدمين الذين لا يرون الصورة على الاقل التعرف على محتواها كالمستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر أو المستخدمين الذين يستعملون أجهزة بشاشات صغيرة أو شبكة ويب سرعتها بطيئة.
  2. خرائط الصور: استخدام خرائط الصور يجب أن يكون من جانب متصفح ويب (العميل) فقط.
  3. الوسائط المتعددة(صوت، صورة، فيلم،...): يجب تقديم تعليق وتقديم نسخ مكتوبة من اي اغنية، وأوصاف مكتوبة عن اي فيديو.
  4. الروابط ذات النص التشعبي أي عنوان إنترنت: استخدام نص ذي معنى حتى يفهم عندما يقرأ حتى بدون السياق. على سبيل المثال، تجنب "اضغط هنا".
  5. الصفحة المنظمة. استخدام العناوين بشكل منطم ومتسلسل(h1 ثم h2 ثم h3 إلخ)، والقوائم، وهيكل متسق. يجب استخدام صفحات الطرز المتراصة CSS للتصميم حيثما كان ذلك ممكنا.
  6. الخرائط والرسوم البيانيه: يجب استخدام تلخيص وافي(longdesc).
  7. مخطوطات، بريمجات، & البرامج المساعدة: يجب توفير بديل مضمون في حال أن محركات البرامج يتعذر الوصول إليها أو انها غير مدعومه.
  8. الاطر. استخدام العنصر بدون أطر (noframes) وعناوين ذات مغزى.
  9. الجداول: إجعل قراءة خطا بخط ممكنة. وفر تلخيص للجدول. استعمل الجدول للمحتويات فقط ولا تستخدمه للتصميم ابدا
  10. افحص العمل: استعمل الادوات المتوفره وتائكد من صحة صفحات الويب مثلا web compliance manager.

وصلات خارجية[عدل]


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.