إرنا سولبرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إرنا سولبيرج

إرنا سولبرغ (النطق بالنرويجية: [ˌæːɳɑ ˈsuːlˈbærɡ]) سياسية نرويجية، زعيمة حزب المحافظين منذ عام 2004، ورئيسة الوزراء الحالية للنرويج.

سيرتها[عدل]

ولدت سولبرغ في 24 فبراير 1961 في بيرغن بغرب النرويج، وتخرجت في جامعة بيرغن [1]. عملت عضوًا في البرلمان النرويجي منذ عام 1989 وشغلت منصب وزيرة الحكم المحلي والتنمية الإقليمية في حكومة كييل بونديفيك الثانية في الفترة بين عامي 2001 و2005، حيث اشتهرت بتبنيها مواقف متشددة فيما يخص سياسة الهجرة ومنح اللجوء للأجانب. وبسبب ذلك أطلقت عليها وسائل الإعلام النرويجية لقب «إرنا الحديدية». بعد فوزها في انتخابات سبتمبر 2013 أصبحت ثاني امرأة تتولى رئاسة وزراء النرويج بعد غرو هارلم برونتلاند [1].

حكومتها[عدل]

بعد انتخابها شكلت سولبرغ حكومة ائتلافية مع الحزب التقدمي (اليميني) بعد أن فضل الحزبان الليبرالي والمسيحي الديمقراطي البقاء خارج الحكومة ومساندتها داخل البرلمان [2].

وتتشكل الحكومة الجديدة من 18 وزيرا تتوزع حقائبهم بالتساوي بين تسعة رجال وتسع سيدات، وذلك في الوقت الذي يحتفظ فيه أعضاء حزب المحافظين بإحدى عشرة حقيبة وزارية وأعضاء الحزب التقدمي بالحقائب السبع الباقية، من بينهم حقيبة المالية لرئيسة الحزب سيف ينسن [3].

مراجع[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.