إريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إريس
صورة معبرة عن الموضوع إريس
خصائص المدار
الدهر 19 نوفمبر 2014
متوسط السرعة المدارية 3.436 km/s.
الميل المداري 44.19° درجة.
قطر زاو 2400±100 كم
الخصائص الفيزيائية
الكتلة 16.7(× 1021 كغم)
متوسط الكثافة 2.3(× 103 غ/م³)
جاذبية السطح ~0.8 m/s2.
سرعة الإفلات 1.3 كم/ث.
الحرارة 42 كلفن
مدار كوكب إريس (بالأزرق).

إريس هو ثاني كوكب قزم في النظام الشمسي، وكان قد أطلق عليه عليه اسم الكوكب العاشر، بداية الاكتشاف. ينحدر إريس من التصنيف الفرعي "الكواكب القزمة" الذي يعتبر كوكب بلوتو أحدها، بالإضافة إلى كوكب سيريس. كان الكوكب يعرف باسم " 2003UB31 " وكذلك " Dysnomia "، وقد تم استبدال اسمه رسمياً إلى " إريس " (رقم 136199) بقرار من الإتحاد الفلكي الدولي في 13 سبتمبر 2006. اقترح الاسم بواسطة فريق مكتشفي الكوكب.

اكتشاف الكوكب[عدل]

اكتشف الكوكب في 15 يناير 2005 بواسطة بيانات جمعت من قبل ثلاثة أشخاص هم براون، وتروجيلو، ورابينويتز في مرصد بالومار, وقد تم اكتشافه باستخدام مقراب يعمل بموجات الراديو وفد أطلقوا عليه اسم " 2003UB313 ".

سبب تسميته[عدل]

إريس سبب التعريف الجديد للكواكب[عدل]

وأدى اكتشافه إلى خلاف شديد بين العلماء حول تعريف "الكوكب" وهذا أدى إلى طرد كوكب بلوتو من عالم الكواكب قرر الإتحاد الدولي لعلماء الفلك أن يطلقوا عليه اسم "إريس".

نظراً لضخامة إيريس مقارنة ببلوتو، وصفه مكتشفوه وناسا على أنه الكوكب العاشر للمجموعة الشمسية في بادئ الأمر. أدى هذا بالإضافة إلى أمور تتعلق بأجرام سماوية مشابهة له في الحجم اكتشفت لاحقاً، إلى تحفيز الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) لتعريف مصطلح الكوكب لأول مرة. وفقاً للتعريف الجديد، أصبح إيريس كوكباُ قزماً بالإضافة لكل من: بلوتو، سيريس، هوميا، وماكي ماكي.

لماذا إريس بالذات[عدل]

"إريس" هي إلهة الصراع, الخلاف والنزاع إريس في الميثولوجيا الإغريقية. كانت تثير الغيرة والحسد لتسبّب القتال والغضب بين الرجال. لم يتم دعوتها في عرس بليوس وثيتمس خوفا منها بأن تقوم بدب النزاع بين المدعويين وعندما اكتشفت إيريس ذلك قامت بإلقاء تفاحة بين حاضري العرس كتب عليها " إلى الأجمل " مما أدى بالنهاية إلى دب الشقاق بين الحاضرين فما كان منهم إلى أن التجئوا إلى باريس ليحكم بينهم مما أدى إلى حرب حصار طروادة وقد عرفت هذه التفاحة باسم تفاحة الشقاق.

معلومات عن كوكب إيرس[عدل]

أقماره[عدل]

لإريس قمر كان يسمى " S2005(2003UB313)1 ". يعرف الآن باسم ديسنوميا.
الاسم "ديسنوميا" كان اسم ابنة الإلهة الإغريقية إريس، وقد قبل بالإجماع كاسم للقمر التابع لكوكب إريس بواسطة أعضاء WGPSN، وقد اقترح الاسم مايك براون نيابة عن فريق مكتشفي الكوكب.

مراجع[عدل]

طالع كذلك[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.