إريك مندلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إريك مندلسون
(بالألمانية: Erich Mendelsohn)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 21 مارس 1887(1887-03-21)
أولشتين
الوفاة 15 سبتمبر 1953 (66 سنة)
سان فرانسيسكو
مواطنة المملكة المتحدة
ألمانيا
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لودفيغ ماكسيميليان
جامعة ميونخ التقنية[1]
جامعة فروتسواف[1]
جامعة برلين للتكنولوجيا[1]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مهندس معماري[2][3]،  ومصور  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عمارة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة كاليفورنيا، بركلي  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة برج أينشتاين[4]  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار عمارة موضوعية جديدة[4]  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز

إريك مندلسون (بالإنجليزية: Erich Mendelsohn) معماري ألماني يهودي (1887 - 1953) مشهور بالعمارة التعبيرية وخاصة في عشرينيات القرن الفائت. وتطوير العمارة الوظيفية الديناميكية في مشاريعه التجارية وصالات السينما.

حياته المهنية[عدل]

درس في برلين وميونخ حيث أصبح شغوفًا بالتعبيرية.

أسلوبه المعماري[عدل]

لم يلجأ للأخذ أو الاستعارة من التاريخ كما كان يفعل معصروه.

أعماله[عدل]

برج أينشتاين في بوتسدام

تصميماته تشتق من رسومات التعبيرين والرمزية التعبيرية التي تدرك أن إمكانات المواد الجديدة أو توجد عمارة جديدة. في تصميماته الأخيرة ابتعد عن التعبيرية في أعماله، ولجأ إلى موضة المباني الخطية.

من أشهر أعماله برج أينشتاين، وهو عبارة مرصد فلكي أقيم تكريمًا للفيزيائي ألبرت أينشتاين في بوتسدام بألمانيا. المبنى يوضح أفكار مندلسون في التصميم البلاستيكي: بدون زوايا – خطوط منحنية. كانت الخرسانة هي المادة المطواعة لتنفيذ هذا المبنى ولكن بسبب الحرب تم تنفيذ بعض الأجزاء بواسطة الطوب وتم عمل طلاء نهائي للبرج. ويعد هذا المبنى من المباني المتألقة المعبرة عن عمارة القرن العشرين. تغطي البرج قبة صغيرة تسمح للراصد الفلكي بالنظر من خلالها بواسطة مرقابه إلى قبة السماء. وتسمح بانتقال الضوء إلى مستوى تحت الأرض داخل المبنى. يمكن فيه رصد حركة الأفلاك. يتميز المبنى من الخارج بخطوطه الانسيابية. والديناميكية الفائقة للشكل الخارجي للبرج وقاعدته التي تحتوي المدخل الذي يرتفع بضع درجات عن الأرض.[5]

اشترى عام 1926 فيلا قديمة، وقام عام 1928 بتصميم مستعمرة روبنهورن الضخمة، في برلين والتي سكنتها عائلته بعد سنتين من ذلك. وكان هذا المسكن تعبيراً عن أفكاره المعمارية وزينه بثلاث لوحات جدارية للفنان أميديه أوزنفان من بين آخرين، ونشر منشوراً عنه بعنوان منزل جديد، عالم جديد.[6]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://www.gf.org/fellows/all-fellows/eric-mendelsohn/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  3. ^ http://arch-pavouk.cz/index.php/architekti/632-mendelsohn-erich. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-07. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ أ ب https://www.berlin.de/landesdenkmalamt/denkmalpflege/erkennen-und-erhalten/wohnhaeuser/haus-dr-bejach-639726.php#1. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ مواقع اعضاء هيئة التدريس | KSU Faculty[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-06-09 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Modern Architecture and the Mediterranean: Vernacular Dialogues and Contested Identities. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط غير المعروف |مؤلفين مشاركين= تم تجاهله يقترح استخدام |authors= (مساعدة)