إزار (إقليم فرنسي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع اقليم إزار

إزار (بالفرنسية:) هو إقليم فرنسي، يقع في منطقة رون-الألب في شرق فرنسا، سمي الإقليم باسم إزار نسبة لنهر إزار الذي يمر في الإقليم.

تاريخ الاقليم[عدل]

إقليم إزار هو واحد من الأقاليم الـ 83 التي تتكون منها جمهورية فرنساا، والتي أنشئت خلال الثورة الفرنسية يوم 4 مارس 1790، أنشأ من خلال جزء من منطقة دوفين السابقة، خفضت مساحة الإقليم مرتين، في عام 1852، ومرة أخرى في عام 1967.

وكان اسم إزار اسم للسفينة الفرنسية التي سلمت 214 صندوق من تمثال الحرية.

جغرافية الاقليم[عدل]

إقليم إزار هو جزء من منطقة رون-الألب وتحيط بها الأقاليم التالية: رون (بالفرنسية: Rhône)، اين (بالفرنسية: Ain)، سافوا (بالفرنسية: Savoie)، هاوتس الألب (بالفرنسية:Hautes-Alpes)، دروم (بالفرنسية: Drôme)، الأرديش (بالفرنسية: Ardèche)، ولوار(بالفرنسية: Loire).

يشمل إقليم إزار جزء من جبال الألب الفرنسية، وأعلى نقطة في الالقليم من سلسلة جبال الألب هي "بيك لوري" حيث يبلغ طولها حوالي 4088 متر، تليها قمة ميج إذ يبلغ طولها 3988 متر.

السياحة في الاقليم[عدل]

يحتوي إقليم إزار على العديد من منتجعات التزلج على الجليد، بما في ذلك منتجع آلب دو أويز، ليدوزآلب. في عام 1968 أقيم في الإقليم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في المنتجعات الرئيسية التالية: شامروس، فيلارد دولان، أوترانس. وشملت الدورة منتجعات أخرى تشمل: ليه 7 لوكس، لي كوليت دي آليفارد، ميورد، سان بيار دي شاريتوس، الب دو غراند سير، غريس أون فيرغوس.

الكثافة السكانية في الاقليم[عدل]

يبلغ عدد سكان الإقليم وفق تعداد 1999 حوالي 1.094.006، يسكنون في مساحة تقدر 7.431 كلم2، وأما لالكثافة السكانية للإقليم فهي 147 نسمة لكل كلم2.

تعداد أكبر المدن في إقليم إزار وفق إحصاء 1999 :