إسحق عظيموف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إسحاق أسيموف)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إسحق عظيموف
صورة معبرة عن الموضوع إسحق عظيموف
إسحق عظيموف (1965)

ولد بين 14 أكتوبر 1919 و 2 يناير 1920
جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية
توفى 6 أبريل 1992 (العمر: 72 سنة)
مدينة نيويورك ، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
صورة معبرة عن الموضوع إسحق عظيموف
P literature.svg بوابة الأدب

إسحق عظيموف أو إسحاق أسيموف أو إسحاق أزيموف (2 يناير 1920 - 6 أبريل 1992) (بالعبرية: אייזק אסימוב آيزك أسيموف) (بالروسية: Айзек Азимов) (بالإنكليزية: Isaac Asimov) مؤلف أمريكي روسي المولد ذو أصول يهودية وكيميائي حيوي في تخصصه الأصلي.

كان أسيموف من أكثر الأدباء غزارة في الكتابة، إذ له أكثر من 500 كتاب، إضافة لحوالي 90 ألف رسالة وبطاقة. اشتهر بكتاباته في روايات الخيال العلمي، حيث لاقت رواياته نجاحا وانتشارا كبيرين. وقد تركت مؤلفاته أثرا كبيرا في سينما الخيال العلمي وحتى في علوم الرجل الآلي أو ما يسمى بالروبوتيك، عن طريق ما يعرف بالقوانين الثلاثة للروبوتات. كما اشتهر بسلسلة الأساس التي فازت عام 1966 بجائزة هوغو لأحسن سلسلة خيال علمي لكلّ الأوقات.

حياته[عدل]

نشأته[عدل]

ولد بقرية بتروفيتشي (قرية قرب حدود بيلاروسيا) في الإتحاد السوفياتي سابقا (روسيا اليوم) في تاريخ مجهول بين 14 أكتوبر 1919 و 2 يناير 1920(الكاتب نفسه يحتفل بعيد مولده في 2 يناير). عائلته من اليهود الأشكناز الذين إشتغلو بالطحانة. أبويه هما يهوذا (Judah) أسيموف وحنّة راحيل (Anna Rachel) أسيموف، وله شقيقين، أخته مارسيا وأخوه ستانلي.

لقبه مشتق من "أوزيمي" (озимые) وهي كلمة روسية تعني حبوب الشتاء ( يفترض أنّ أحد أجداده كان يعمل في هذا المجال). خلافا للترجمات العربية التي حوّلت (بشكل خاطىء) لقبه ل"عظيموف" للتناسقه مع طريقة اللفظ العربية ولا يحمل معنى لقبه في لغته الأم معنى العظمة إطلاقا.

هاجرت عائلته إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة وعمره 3 سنوات. واستقرّت ببروكلين، أحد أحياء نيويورك، واشتغلو في بيع الحلويات.

رغم أصوله الروسية، لم يتعلّم إسحاق أسيموف أبدا اللغة الروسية، إذ كان أبويه يحدّثانه دائما باليديشية و الإنكليزية.

تعليمه ومسيرته الأدبية[عدل]

حياته الشخصية[عدل]

مرضه ووفاته[عدل]

عانى أسيموف من نوبة قلبية في عام 1977، وكان قد أجرى جراحة على قلبه في ديسمبر كانون الأول عام 1983. ذكر شقيقه, ستانلي, عندما توفي في مدينة نيويورك في 6 أبريل، 1992، أن سبب وفاته كان فشل القلب والكلاوي.

سلسلة الأساس[عدل]

في سلسلة الأساس يتخيّل أسيموف مستقبل البشرية. وهي تبدأ مع انهيار الامبراطورية المجرية. يخترع الباحث هاري سيلدون علما جديدا يدعى البسيكوتاريخ. وهو يستند إلى قانون الأعداد الكبيرة ونظرية الاحتمالات ليتمكن من "التنبؤ بالمستقبل" أو، بشكل أكثر دقة، لحساب الاحتمالات لمختلف المستقبلات المحتملة. بفضل هذا العلم تتقلّص مدّة الانهيار من ثلاثين ألف سنة إلى ألف سنة فقط.

القصص حسب الترتيب الزمني للأحداث:

سلسلة أليجاه بالاي[عدل]

تتكوّن من أربع روايات وتروي مغامرات مفتش الشرطة أليجاه بالاي:

قائمة مجموعاته القصصية[عدل]

مؤلفاته المترجمة للعربية[عدل]

مراجع[عدل]