إسرائيليون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تحرير الإسرائيليون
ישראלים
24 Israelis.png
صف 1 : عادا يوناتروبرت أومانناتالي بورتمانعاموس أوزيوسي بنايونشاهار بير

الصف 2 : موشيه داياندافيد بن غوريوناسحق رابينمناحيم بيغنجولدا مائيرارييل شارون
الصف 3 : ايلان رامونبنيامين نتنياهوناتان شارانسكيايزاك بيرلمانيسرائيل مائير لاوعوفاديا يوسف
الصف 4 : إميل حبيبيغالب مجادلةسليم طعمهابيب جيفندانا انترناشونالايال جولان

التعداد الكلي
تقريبًا، بضعة ملايين في جميع أنحاء العالم نسمة

الإسرائيليون، هم من المواطنين أو من مواطني دولة إسرائيل. إسرائيل هي دولة متعددة الأعراق، موطنا لأشخاص من خلفيات عرقية وقومية مختلفة بما في ذلك لعدة أسباب معظم اليهود والمسلمين والمسيحيين والعرب والدروز والشركس وغيرهم. ونتيجة لذلك بعض الإسرائيليين لا تأخذ جنسيتهم باعتبارها الأصل العرقي، ولكن التعرف على أنفسهم مع كل من جنسيتهم واصولهم. ما يقرب من جميع الإسرائيليين أو أجدادهم هاجروا إلى المنطقة خلال القرنين الماضيين.

بسبب التكوين المتعدد الأعراق، تعتبر إسرائيل هي أمة متعددة الثقافات، فهي موطنًا لتشكيلة واسعة من التقاليد والقيم. الثقافة المشتركة الموحدّة لمعظم الإسرائيليين هي الثقافة الغربية إلى حد كبير المستمدة من تقاليد المهاجرين من أوروبا الغربية. كانت هناك هجرة واسعة النطاق في القرنين التاسع عشر وأوائل وفي وقت متأخر من القرن العشرين من أوروبا في حين أن الهجرة الأكثر حداثة الهجرة كانت من جنوب أفريقيا، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والاتحاد السوفياتي السابق وإثيوبيا أدخلت عناصر جديدة كثيرة ثقافية وكان له تأثير واسع النطاق. وقد أدى هذا المزيج الثقافي يمكن وصفها بأنها بوتقة انصهار متجانس.

بالإضافة إلى إسرائيل والإسرائيليين والسكان المنحدرين من أصل الإسرائيلية يمكن العثور على شتات إسرائيلي موجود في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وكافة أنحاء أوروبا. ما يصل إلى 750,000 الإسرائيليين وتشير التقديرات إلى أن الذين يعيشون في الخارج، في المقام الأول في الولايات المتحدة وكندا—نحو 12.5 في المئة من عدد السكان اليهود في إسرائيل عمومًا.

مصطلح "الإسرائيليين" لا ينبغي الخلط بينه وبين "بني إسرائيل"، مما يدل على أن نفس المجموعة العرقية والمعروف أن يسكنها مملكة إسرائيل في الكتاب المقدس مرات.