إسرائيل فينكلستاين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إسرائيل فينكلستاين
Israel Finkelstein
Israel fink.jpg
جنسية إسرائيل
المؤسسات جامعة تل أبيب
اشتهر بـ الجدل وخاصة وصفه القدس في القرن العاشر ق م بأنها مجرد قرية أو مركز قبلي - مختص بتاريخ إسرائيل المبكر - شارك في التنقيب في تل مجدو في شمال إسرائيل.

إسرائيل فينكلستاين (باللاتينية Israel Finkelstein) أكاديمي وعالم آثار إسرائيلي. يعمل حاليا كأستاذ علم آثار إسرائيل في العصر البرونزي والعصر الحديدي في جامعة تل أبيب، وكرئيس مشارك في التنقيب في تل مجدو في شمال إسرائيل.

جدالات[عدل]

فينكلستاين رائد في علم آثار الشرق الأوسط مختص بتاريخ إسرائيل المبكر. انتقد جيل العلماء السابق الذين قرأوا نتائج أبحاثهم في التنقيبات على أنها موافقة لروايات الفتوحات الكتابية. كسب سمعة "صاعقة" بسبب الجدل وخاصة وصفه القدس في القرن العاشر ق م الزمن الذي ينسب إليه الملكان داوود وسليمان، فقد وصفها بأنها مجرد قرية أو مركز قبلي.[1][2] وبالرغم من رفضه للرؤية التي تنسب تأليف الكتاب المقدس إلى العصر الفارسي أو اليوناني أي بعد العودة من النفي البابلي لكنه يؤكد أن معظمه كتب بين القرنين السابع والخامس ق م. ويعتقد بالرغم من رفضه للتفسير الحرفي لتاريخ الكتاب المقدس أن "الاكتشافات الأثرية الجديدة لا يجب أن تأكل شعور الشخص بهويته والتقاليد".[2]

عمل[عدل]

قام بتنسيق التحليل المعدني والكيميائي لرسائل تل العمارنة، وألف مع نيل آشر سيلبرمان كتاب كشف الكتاب المقدس (The Bible Unearthed: Archaeology's New Vision of Ancient Israel and the Origin of Its Sacred Texts ).

مراجع[عدل]