إسلام ويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع إسلام ويب
شعاره : « إسلام ويب... سعادة تمتد »
عنوان الموقع www.islamweb.net
نوع الموقع إسلامي، إخباري
اللغة (اللغات) المتوفرة العربية، الإنجليزية، الفرنسية الأسبانية والألمانية
مالك وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية
تاريخ الإطلاق 1998م


إسلام ويب هو موقع إسلامي دعوي تم تدشينه منذ عام 1998م، ويتميز بالشمولية والاعتدال والإتقان، مما يجعل من الموقع صرحا شامخا، وبناء قويا في عالم الإنترنت. ويضم الموقع مليون ونصف صفحة إلكترونية، كما أنه يحتوي على 140,970 فتوى، و 37,143 استشارة، و203,352 ملف صوتي، وبلغ عدد زائريه 70 مليون زائر خلال عام 2011 فقط زاروا خلالها 369 مليون صفحة. أضف إلى هذا بوابات اللغات الثلاث (الإنجليزية – الفرنسية -الإسبانية والألمانية) ويندرج تحت كل منها عدد كبير من القضايا والخدمات التي لا غنى للأسرة المسلمة عنها. كما احتل إسلام ويب الترتيب الأول بين المواقع الدينية والروحية الإسلامية منها وغير الإسلامية على مستوى العالم لعام 2007م من بين 90 مليون موقع على الإنترنت تمتع خلالها بقربه من قائمة الـ500 موقع الأكثر استخدامًا على الشبكة العنكبوتية على اختلاف لغات واهتمامات مواقعها ومستخدميها. فهو لا يقدم المعلومات الشرعية من كتب وفتاوى ومقالات وصوتيات فقط بل يتميز بتقديم خدمات استشارية في فنون الطب والثقافة والأسرة. فمنها الديني والاجتماعي والسياسي والثقافي إضافة للمنوعات التي تتناول شتى أنواع المعرفة، فالموقع بمثابة بوابة شاملة في عالم الانترنت.

أهداف موقع إسلام ويب[عدل]

يسعى (إسلام ويب) إلى ترسيخ القيم الإسلامية، وتحقيق جملة من الأهداف، ومنها :

• نشر العقيدة الإسلامية الصحيحة، والعلوم الشرعية المبنية على الدليل من الكتاب والسنة

• توضيح الصورة الصحيحة للإسلام والمسلمين، وإبراز محاسن هذا الدين وشموليته واعتداله

• الاهتمام بقضايا المسلمين كافة، وعلى جميع الأصعدة، وفي جميع المجالات

• الاهتمام بدعوة غير المسلمين بالطريقة الصحيحة، وفق المنهج القويم

• عرض المواد بطريقة مهنية، مع مراعاة الأصالة والمنهجية والموضوعية

• جمع كلمة المسلمين، والتواصل والحوار مع الآخرين، ضمن الثوابت

• تقديم الخدمات الممكنة لزوار الموقع، ليكون بوابة شاملة على الإنترنت

رسالة الموقع[عدل]

”المرجعية والملاذ الإعلامي الأول على الإنترنت والذي يحقق للناس السعادة من خلال مساعدتهم في تطبيق الإسلام منهجًا للحياة ”

محتويات الموقع[عدل]

1. إسلاميات وثقافة وإعلام

2. فتاوى

3. استشارات

4. بنين وبنات

5. صوتيات ومرئيات

6. المكتبة الإسلامية

7. القرآن الكريم

8. الخدمات

توصيف المحاور الرئيسية للموقع[عدل]

إسلاميات وثقافة وإعلام[عدل]

يضم هذا المحور ركائز العلوم الشرعية من قرآن وحديث وعقيدة وسيرة وتاريخ بجانب بعض المواضيع والقضايا الفكرية والثقافية. ويتم تناول هذه المواضيع في صورة كتب ومقالات بصورة منهجية، فعلى سبيل المثال نجد في قسم الحديث وعلومه بعض الأقسام الفرعية مثل "موسوعة الحديث الشريف، أمثال السنة النبوية، مكتبة السنة، إعجاز السنة النبوية، الأحاديث القدسية، شبهات حول السنة النبوية، غيرها" ويتفرع من هذه الأقسام أقسام أخرى، وهكذا في باقي أقسام هذا المحور.

إحصائيات المحور

عدد الإطلالات : يتراوح من 55000 إلى 75000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 7 %

فتاوى[عدل]

لذا فإن موقع إسلام ويب قد أسس أضخم مركز للفتوى على الإنترنت، حيث أصبح بذلك الموقع الأول الذي يقدم خدمة الفتاوى الشرعية في القضايا المختلفة بصفة يومية وبإشراف فريق عمل من المتخصصين في مختلف العلوم الشرعية. وتجيب إسلام ويب عبر قسم الفتوى المتخصص على حوالي 200 فتوى يوميا، بعضها يتم الرد السريع عليه من خلال الفتاوى التي تم الرد بها سابقًا على نفس الأسئلة. وتبلغ نسبة الأسئلة التي ترد إلى مركز الفتوى وتم الرد عليها سابقًا حوالي 70% من إجمالي الأسئلة الواردة يومياً. وتمر الفتوى من لحظة ورودها من السائل إلى لحظة الرد والنشر على الموقع بالعديد من المراحل التي تهدف إلى ضمان جودة الفتوى من ناحية الحكم الشرعي ومناسبتها للسؤال. وتتضمن هذه المراحل المطابقة والتوزيع والتحرير والمراجعتين الأولى والثانية ثم التدقيق اللغوي ثم النشر. ويحتوي الموقع حاليا أكثر من 140 ألف فتوى، تدور حول القضايا الإسلامية المختلفة، من عبادات ومعاملات وأحوال شخصية. وتتوفر الفتاوى بلغات عدة إلى جانب العربية, كالإنكليزية والفرنسية وقريباً الإسبانية.  .

عدد إطلالات محور الفتاوى :

عدد الإطلالات : يتراوح من 45000 إلى 50000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 5 %

الاستشارات[عدل]

يمكن تسمية محور الاستشارات بمحور "الراحة والطمأنينة"، يهتم ركن الاستشارات بالإجابة على أسئلة الزوار المتعلقة بالجوانب الاجتماعية، والنفسية، والطبية، والشبابية، والأسرية، والثقافية، وذلك بالتعاون مع مجموعه من الأطباء والاختصاصيين في شتى المجالات. ويقدم هذا الركن المعلومة بشكل تثقيفي إرشادي ممتع، ويمكن للزائر التنقل بين فروعه: الطبية، والنفسية، والشبابية، والاجتماعية، والثقافية، حيث يجد فيها الكثير من النصائح والإرشادات لكل ما يصادفه في حياته الخاصة وفي علاقاته بمجتمعه وبيئته. وتمر الاستشارة بمراحل متعددة من زمن وصولها إلى فريق الاستشارات حيث تحول على المستشار المختص للإجابة ثم تمر الإجابة بمرحلة المراجعة الإملائية واللغوية، وعنونتها، وفهرستها ونشرها على الموقع. ويحرص قسم الاستشارات كثيراً على تقديم استشارة متكاملة تغطي كل أجزاء المشكلة، فعند تفرع السؤال يقوم القسم بتحويله إلى اختصاصيين أو ثلاثة حسب ما تتطلب الحالة وكل حسب اختصاصه. وينتهج قسم الاستشارات السرية الكاملة في عمله وهذا حق للزائر، فلا تنشر كل الاستشارات على الصفحة الخارجية، وإنما هناك استشارات لا يطلع عليها إلا أصحابها نظراً لخصوصية الموضوع، أو طلب الزائر عدم عرض رسالته، أو عدم صلاحية الاستشارة لعرضها وتصل نسبة الاستشارات السرية إلى حوالي 50% من إجمالي ما تمت إجابته من فتاوى.

إحصائيات المحور:

عدد الإطلالات : يتراوح من 15000 إلى 18000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 1.8 %

بنين وبنات[عدل]

بنين وبنات موقع متخصص للأطفال تم إنشاؤه تحت إطار موقع "إسلام ويب.نت".

• الموقع به العديد من الأعمال الموجهة للأطفال أكثرها يميل إلى الجانب التعليمي والتربوي، الترفيهي.

• ويتضمن الموقع الكثير من الأعمال ذات الصبغة الإسلامية ولكن في قالب ترفيهي للأطفال وذلك باستخدام الكثير من الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية والدراما المتخصصة للأطفال.

•الموقع يشم ل الألعاب الترفيهية والتي تضمن أيضا العديد من الفوائد التعليمية والتربوية مما يضعها في قالب التعليم الترفيهي المعروف بالEdutainment.

• يحتوي موقع بنين وبنات على مجموعة من الأقسام وهي "بيت العلوم, إسلامنا, قصص الأنبياء, بيت المرح, بوابة الترفيه, حياة النبي, عظماء الإسلام, القرآن, مكارم الأخلاق, اسمع واستمتع واحة رمضان ". وتجدر الإشارة هنا إلى أن موقع بنين وبنات قد فاز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات التابعة للأمم المتحدة كأحسن موقع ترفيهي تفاعلي للأطفال "WSA 2007"

إحصائيات المحور :

عدد الإطلالات : يتراوح من 15000 إلى 17000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 1.7 %


صوتيات ومرئيات[عدل]

أكثر محاور الموقع زيارة، فأكثر ما يبحث عنه زوار المواقع الإسلامية على الإطلاق هو الصوتيات والمرئيات ولذلك نولي له أهمية كبيرة سواء من ناحية المواد المعروضة والإتيان بكل ما هو جديد في العالم من صوتيات أو من ناحية جودة هذه المواد ونقائها وسهولة تحميلها من خلال الموقع. ويوجد بداخل هذا المحور العديد من المحاور الفرعية مثل "القرآن الكريم, محاضرات ودروس, محاضرات مفرغة, خطب الجمعة, أناشيد, أدعية مختارة, القراءات العشر, البث المباشر, الإذاعة المختارة, تعليم اللغة العربية, تعليم أحكام التجويد, وغيرها”.فكما يمكن للزائر الاستماع إلى المحاضرات أو تنزيلها يمكنه أيضًا قراءة نصها أو النسخ منها وإرسالها إلى صديق أو أن يجهز من محتواها مشاركة في منتدى أو في مدونته الخاصة. ولضمان وصول الزائر إلى المعلومة بسهولة ويسر، تم تقسيم هذه النصوص موضوعياً ليس على مستوى عنوان المحاضرة فقط بل أيضاً على مستوى كل فقرة من فقرات محتوياتها. لم يبق إلا أن نذكر أن كل زائر يمكنه أن يستمتع بإنشاء إذاعته الخاصة والاستماع على موادها على مدار الساعة حيث يكون هو المخرج والمذيع والمستمع لان العرب معروف عنهم نقص المقروئية.

إحصائيات المحور :

عدد الإطلالات : يتراوح من 440000 إلى 450000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 49 %

المكتبة الإسلامية[عدل]

تعد المكتبة الإسلامية في موقع إسلام ويب من أولى المكتبات الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية, لما تحتوي على أمهات الكتب الشرعية والمنهجية, في شتى فروع العلم وتصنيفاته, كالفقه, والعقيدة, والسيرة, التراجم والسير....الخ، ومن ثم فالمكتبة الإسلامية العامرة تمثل إسهاماً حقيقياً لتقريب العلوم الشرعية, ومن خلال خدمات الفهارس والتقسيم الموضوعي يمكن للمستخدم الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بأكثر من طريقة سواء عبر البحث النصي المعتاد أو الصرفي الذي يراعي التراكيب والمرادفات والمعاني أو البحث بدلالة الموضوعات وما يندرج تحتها من نتائج في مختلف جوانب المكتبة.

إحصائيات المحور :

عدد الإطلالات : يتراوح من 18000 إلى 23000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 2 %

قل إدعوا الله أو إدعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى=== القرآن الكريم ===

انطلاقا من الأهمية الكبيرة للقرآن الكريم والذي يعتبر أول مصدر من مصادر التشريع والمعجزة الإلهية العظيمة, فقد أقام موقع إسلام ويب هذا المحور والذي يحتوي على كل ما يتعلق بعلوم القرآن الكريم مثل "تفسير القرآن، إعجاز القرآن، القراءات العشر، نزول وجمع القرآن، مصطلحات قرآنية، شبهات حول القرآن، ألفاظ قرآنية، أمثال قرآنية، ترجمة القرآن الكريم، أسباب النزول، وغيرها" في صورة مقالات.كما أنفرد موقع إسلام ويب بنشر القرآن الكريم مكتوبا بالرسم العثماني، لأول مرة على الإنترنت. ومن ثم تبلورت فكرة نشر القراءات العشر الأخرى بنفس الطريقة، بحيث يتم تمييز الكلمات والألفاظ التي تخالف رواية حفص عن عاصم ـ وهي الرواية المشهورة في الخليج العربي ـ بلون مختلف، ليستطيع القارئ التنبه لتلك الكلمات أثناء القراءة. كما تم وضع دليل للألوان المستخدمة في كل صفحة، بحيث يستطيع القارئ الاستفادة من تلك المصاحف في قراءة القرآن بالقراءات الأخرى إضافة إلى ربط كل ملف صوتي للقرآن الكريم في قسم الصوتيات، بالملف النصي، بحسب القراءة

الخدمات[عدل]

يعتبر هذا المحور أهم الطرق التفاعلية مع زوار الموقع ونتاج تلبية رغبات الزوار والتي تتولد مع استخدامهم للمحاور الأخرى للموقع. فمن الخدمات المقدمة بموقع إسلام ويب "رسائل الجوال، صندوق الهدايا، تحويل عملات، الأحوال الجوية، مواقيت الصلاة، اختبر معلوماتك، وغيرها "

إحصائيات:

عدد الإطلالات : يتراوح من 300000 إلى 320000

النسبة إلى إطلالات الموقع: 33 %

إحصائيات عن إسلام ويب[عدل]

إحصائيات زوار الموقع[عدل]

• يتراوح عدد زوار الموقع بين: 140000 إلى 150000 يوميا

• وصل عدد الزوار في بعض الأيام إلى: 172000 زائر

• يتراوح عدد الإطلالات بالموقع بين : 850000 إلى 950000 يوميا

• وصل عدد الإطلالات في بعض الأيام إلى : 1,061,340

• يتراوح عدد الدول التي تزور الموقع بين: 140 إلى 150 دولة يوميا

• أكثر الدول زيارة للموقع: مصر, المغرب, السعودية, بريطانيا, الجزائر, الإمارات, فرنسا, فلسطين, أمريكا, الكويت, قطر

إحصائية في خلال شهر رمضان[عدل]

• يتراوح عدد الزيارات في الموقع خلال شهر رمضان بين: 1,100,000 إلى 1,500,000 زيارة يوميا

• يتراوح عدد الزوار في الموقع خلال شهر رمضان بين : 150000 إلى 160000 زائر يوميا

الموقع بلغة الأرقام[عدل]

أكثر من 74.000 فتوى بلغات مختلفة

أكثر من 67 ختمة للقرآن الكريم

أكثر من 66.500 ملف صوتي

أكثر من 300.000 مشترك

أكثر من 800.000 صفحة

أكثر من 50.000 زائر يومياً

عدد صفحات الموقع العربي[عدل]

1- الحديث الشريف :183441

2- المقالات :34321

3- القرآن والتفسير :45000

4- الاستشارات :47676

5- الفتوى :80408

6- المكتبة :450000

7- الخدمات :70000

8- الصوتيات :147145

إسلام ويب أنجلوساكسون[عدل]

وباختيار إسلام ويب للغة الإنكليزية لتكون الثانية التي تقدم بها خدماتها بعد اللغة العربية هدف وهو توفير خدمات الموقع لـ 500 مليون شخص يتحدثون الإنجليزية كلغة أم إضافة إلى من يتحدثون الإنجليزية من ملايين المواطنين في 73 دولة حول العالم تعتبر الإنكليزية لغة رسمية بها. ويوجه الموقع الإنكليزي خدماته للمسلمين بشكل أساسي إضافة إلى خدمات ومحتويات تعريفية بالإسلام. ويتضمن الموقع العديد من الخدمات التي تهدف إلى رفع ثقافة المسلم في الغرب بدينه وربطه بالمجتمع المسلم حول العالم إضافة إلى تقديم الدعم المعرفي للإجابة عما يحتاج للاستفسار عنه من أمور دينه. ويقدم الموقع خدمات الفتوى والصوتيات والمقالات والأخبار إضافة إلى محاور موسمية متخصصة تطلق مع كل مناسبة يمر بها العالم الإسلامي. ومن منطلق مراعاة إسلام ويب لتوفير خدماتها لكافة الشرائح كان المسلم الصغير في الغرب من أهم المستفيدين من خدمات موقع إسلام ويب حيث توفر إسلام ويب في الإصدار الإنجليزي لموقع بنين وبنات موادًا جذابة للأطفال تراعي حال المسلمين في الغرب والقضايا التي يواجهونها في حياتهم وكيفية التفاعل معها.

عدد صفحات موقع الإنجليزي[عدل]

1- المقالات :20982

2- الاستشارات :1341

3- الفتاوى :12384

4- الخدمات :70000

5- صوتيات :14700

6- المجموع :104707

الموقع الفرنسي[عدل]

قررت إسلام ويب اعتماد اللغة الفرنسية لتكون اللغة الأجنبية الثالثة التي يقدم بها الموقع خدماته لقطاع كبير من مستخدمي الإنترنت. والفرنسية هي اللغة الأم لأكثر من 70 مليون نسمة، ويتحدث بها حوالي 100 مليون آخرون كلغة رسمية في أكثر من 33 دولة كما تنتشر في عدد من شعوب العالم الإسلامي. وموقع إسلام ويب في نسخته الفرنسية ينتظر أن يشهد في الفترة القادمة إضافات عديدة ستضيف إلى خدماته الحالية من فتاوى وصوتيات عددًا من الخدمات الأخرى التي تشمل المقالات والكتب الإلكترونية إضافة إلى الإصدار الفرنسي من موقع بنين وبنات والخاص بالطفل المسلم الناطق بالفرنسية.

عدد صفحات الموقع الفرنسي[عدل]

الفتاوى:3000، ومقالات: 1000

الموقع الإسباني[عدل]

وفي إطار اهتمام إسلام ويب بمخاطبة سكان كوكب الأرض كل بلغته كانت الإسبانية على قائمة اللغات التي تم اختيارها للتوسع في تقديم الخدمات بلغات أخرى بخلاف لغات الموقع الثلاث لتكون أول لغات مشروع إسلام ويب دوت جلوبال ترى النور. إن من أكبر ما يميز تقديم إسلام ويب لخدماتها في الإصدار الإسباني للموقع هو سعيها الحثيث في ربط سكان هذه البقعة من العالم الواقعة في جنوبه الغربي مع إخوانهم المسلمين والذين انقطعت صلتهم بهم منذ سنوات بعيدة حين هاجر عدد كبير من المسلمين إلى هذه البلاد واستقروا فيها. إن إسلام ويب بتقديمها لمختلف خدماتها اليوم باللغة الإسبانية لا تتحرك فقط عبر المكان لتصل إلى مناطق جغرافية أوسع بل إنها تتحرك عبر الزمان لتربط جاليات مسلمة وعربية لم يعد يربطها بماضيها ودينها إلا حكايات الأجداد والعادات والأعياد وأصبح العالم الإسلامي لا يعرف عنهم وعن قضاياهم إلا النزر اليسير.

جوائز عالمية[عدل]

شهد لموقع إسلام ويب أكثر من خبير في جائزة القمة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة لينال موقع إسلام ويب جائزة القمة العالمية في مجال التعليم الإلكتروني في عام 2005م وجائزة القمة العالمية في مجال الترفيه الإلكتروني لعام 2007 م وحاز على المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني مسقط 2009م ليعتبر كذلك قصة نجاح متميزة ويرى بعض المراقبين أن موقع إسلام ويب هو الأول من بين المواقع الإسلامية.

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

المصادر العربي[عدل]

المصادر الأجنبية[عدل]