إسماعيل ياسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إسماعيل ياسين
(بالعربية: إسماعيل ياسين)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة إسماعيل ياسين إسماعيل علي نخلة
الميلاد 15 سبتمبر 1912(1912-09-15)
السويس، الخديوية المصرية
الوفاة 24 مايو 1972 (59 سنة)
القاهرة، مصر
سبب الوفاة أزمة قلبية
الجنسية  مصر
أسماء أخرى سمعة
أبو ضحكة جنان
الزوجة فوزية
الأولاد ياسين
الحياة العملية
المهنة ممثل،  ومغني،  وملحن  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1939 - 1972
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

إسماعيل ياسين (15 سبتمبر 191224 مايو 1972)، ممثل كوميدي مصري.

عن حياته[عدل]

ولد في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب و‌مونولوجست وممثل، وظل أحد روّاد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأُنتجت له أفلام باسمه بعد أن أنتجت أفلام باسم ليلى مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين ..إلخ).

تزوّج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

حياته المهنية[عدل]

ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعاً.

التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره. ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.

كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.

من السويس إلى القاهرة[عدل]

عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى «نوسة»، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد ما يكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كوّن معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

استطاع إسماعيل ياسين أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

السينما[عدل]

وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلي ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدٌم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد). وقد قدٌم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.

البطولة مطلقة[عدل]

في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.

استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. وهكذا استطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا، مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكوّن فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

سلسلة أفلام باسمه[عدل]

بداية من عام 1955 كوّن هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين و‌أبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث أنتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين للبيع، والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه الأفلام عبد السلام النابلسي.

ثنائيات[عدل]

التقت شادية بإسماعيل ياسين في حوالي 28 فيلما ما بين نهاية أربعينيات، وبداية ستينيات القرن الماضي[1] بمعدّل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شادية حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا و‌حماتي قنبلة ذرية و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان و‌زينات صدقي.

مثّل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصة فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام التي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجي، زينات صدقي، حسن فايق، عبد الفتاح القصري، عبد السلام النابلسي).

مع عبد السلام النابلسي[عدل]

التقى عبد السلام النابلسي مع إسماعيل ياسين في 36 فيلماً بين عامي 1946 و1967 (رغم أنهما في بعض الأفلام لم يلتقيا في نفس المشهد)، بدأت بفيلم حرم الباشا (1946)، وانتهت بفيلم الفرسان الثلاثة في مصر (1962)، وكرم الهوى في لبنان (1967).[2]

مع محمد فوزي[عدل]

مثّل إسماعيل ياسين مع محمد فوزي 16 فيلماً بين عامي 1947، و 1954. (لقطة من فيلم فاطمة وماريكا وراشيل).

التقى إسماعيل ياسين مع محمد فوزي في 16 فيلماً بين عامي 1947، و 1954، وبذلك فإنه على الأغلب هو أكثر من مثل مع محمد فوزي. والأفلام التي مثلّها النجمان معاً هي:

عروسة البحر (1947)  · صاحبة العمارة  · حب وجنون  · نرجس  · الروح والجسد (1948)  · المجنونة  · فاطمة وماريكا وراشيل  · صاحبة الملاليم (1949)  · آه من الرجالة  · الزوجة السابعة  · الآنسة ماما (1950)  · الحب في خطر  · نهاية قصة (1951)  · من أين لك هذا (1952)  · فاعل خير (1953)  · بنات حواء (1954).[3]

مع فريد الأطرش[عدل]

التقى إسماعيل ياسين مع فريد الأطرش في سبع أفلام بين عامي 1947-1953 (لقطة من فيلم تعال سلم).

التقى إسماعيل ياسين مع فريد الأطرش في سبع أفلام بين عامي 1947، و1953 هي:

حبيب العمر (1947) • بلبل أفندي (1948) • أحبك أنت (1949) • عفريتة هانم (1949) • آخر كدبة (1950) • تعال سلم (1951) • لحن حبي (1953).[4]

مع المخرجين[عدل]

تعاون إسماعيل ياسين مع عدد كبير من المخرجين، وإن كان التعاون الأكبر في فترة نجوميته في الخمسينيات كان مع ثلاثة مخرجين هما فطين عبد الوهاب، وحسن الصيفي، وعيسى كرامة.

أهم المشاهد[عدل]

ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدٌم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950 قدّم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».

وفي (دهب) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال.

فيلم «الآنسة حنفي» لفطين عبد الوهاب 1954 الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن خصائص الرجل «الشرقي» المصر على حقه في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.

المسرح[عدل]

وقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال: عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم.

وقد قدّم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا، إلا فصلين من مسرحية «كل الرجالة كده» وفصل واحد من مسرحية أخرى، وإن كان من يرى أن ذلك المسح تم بشكل متعمد.

النهاية[عدل]

رغم هذا النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات، إلا أن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته

فقد شهد عام 1961 انحسار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(إنسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوى فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).

ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:

  • مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية
  • تدخّل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون
  • اعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الإبياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالإيجار)
  • ابتعاده عن تقديم المونولوج في أعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه

لإنه لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجئ بتراكم الضرائب عليه وأصبح بين عشيّة وضحاها مطاردا بالديون وحجز على العمارة التي بناها بكفاح عمره لتُباع أمام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويلة خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، وعصابة النساء) وعمل مرة أخرى كمطرب للمنولوج كما بدأ ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع ما قدمه من تاريخ حافل ولم يرحمه أحد أو يقدره أحد.

وفاته[عدل]

وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريمه فقد وافته المنية في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر أيام عمره.

خربشة جوجل لإسماعيل ياسين

في 15 سبتمبر 2011 قامت جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوضع خربشة جوجل لإسماعيل ياسين في شعارها في مواقع جوجل في البلدان ذات النطاقات العربية بمناسبة الذكرى ال99 لميلاده. الخربشة تمثل إسماعيل ياسين وهو يقوم بثلاثة أدوار.[5]

استمرارية إسماعيل ياسين[عدل]

أفلامه ناجحة وحقّقت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبة لعدد السكان في وقته وعدد دور العرض وقيمة التذكرة السينمائية أيامها كانت رخيصة وأيضا وقت الحروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا زالت أفلامه العديدة القديمة «أبيض وأسود» هي المادة المفضلة لدى قطاع عريض من الجمهور في مصر و‌العالم العربي لإنه استطاع أن يرسم البسمة على شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة. وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكوّن فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدّم خلالها ما يزيد على خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.

أعماله[عدل]

السنة الأعمال
1939 خلف الحبايب
1941 مصنع الزوجات
1942 علي بابا والأربعين حرامي - أحب الغلط
1943 نداء القلب - نداء الدم - حب من السماء - الطريق المستقيم
1944 نور الدين والبحارة الثلاثة - نادوجا - من الجاني - عريس الهنا - تحيا الستات - أما جنان
1945 ليلة الحظ - ليلة الجمعة - كازينو اللطافة - رجاء - تاكسي حنطور - المظاهر - القلب له واحد - القرش الأبيض - البني آدم - أحلام الحب
1946 غرام بدوية - صاحب بالين - سلوى - حرم الباشا - الأحدب
1947 نور من السماء - معروف الإسكافي - لبناني في الجامعة - قلبي دليلي - عروسة البحر - سلطانة الصحراء - حبيب العمر - بياعة اليانصيب - أنا ستوتة - الكل يغني - العرسان الثلاثة - الستات عفاريت - ابن عنتر
1948 يحيا الفن - نرجس - عنبر - صاحبة العمارة - خيال امرأة - خلود - حب وجنون - بلبل أفندي - آه يا حرامي - أميرة الجزيرة - الصيت ولا الغنى - الشاطر حسن - السعادة المحرمة - الروح والجسد - ابن الفلاح
1949 ولدي- نص الليل - منديل الحلو - ليلة العيد - كلام الناس - فاطمة وماريكا وراشيل - على أد لحافك - عقبال البكاري - عفريتة هانم - صاحبة الملاليم - شارع البهلوان - حدوة الحصان - جواهر - بنت المعلم - الناصح - المصري أفندي - المجنونة - أحبك أنت - أجازة في جهنم
1950 مغامرات خضرة - محسوب العائلة - ما كانش على البال - ليلة الدخلة - فلفل - سيبوني أغني - ست الحسن - دموع الفرح - حبايبي كتير - آه من الرجالة - أنا وأنت - المليونير - الزوجة السابعة - البطل - الآنسة ماما - آخر كدبة
1951 نهاية قصة - مشغول بغيري - قطر الندى - في الهوا سوا - فايق ورايق - حماتي قنبلة ذرية - حبيبتي سوسو - تعال سلم - بلد المحبوب - المعلم بلبل - الحب في خطر - البنات شربات - بيت الأشباح - آدم وحواء
1952 من أين لك هذا - مسمار جحا - قليل البخت - قدم الخير - على كيفك - عشرة بلدي - صورة الزفاف - حلال عليك - بيت النتاش - بشرة خير - آمنت بالله - الهوا مالوش دوا - المنتصر - الدم يحن - الحب بهدلة - اديني عقلك
1953 نشالة هانم - لحن حبي - كلمة الحق - فاعل خير - عفريت عم عبده - دهب - حظك هذا الأسبوع - حرام عليك - بين قلبين - بيت الطاعة - بنت الأكابر - اللص الشريف - الدنيا لما تضحك - الحموات الفاتنات - اشهدوا يا ناس - ابن ذوات
1954 مغامرات إسماعيل يس - كدبة أبريل - عفريتة إسماعيل يس - شرف البنت- دستة مناديل - خليك مع الله - حلاق بغداد - بنت البلد - بنات حواء - بحبوح أفندي - إوعى تفكر - إنسان غلبان - العمر واحد - العاشق المحروم - الظلم حرام - الستات مايعرفوش يكدبوا - إلحقوني بالمأذون - الآنسة حنفي
1955 مملكة النساء - كيلو 99 - كابتن مصر - السعد وعد - إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة - إسماعيل يس في الجيش
1956 من القاتل - صاحبة العصمة - المفتش العام - إسماعيل يس في متحف الشمع - إسماعيل يس في البوليس
1957 الكمساريات الفاتنات - الست نواعم - إسماعيل يس في جنينة الحيوانات - إسماعيل يس في الأسطول - ابن حميدو
1958 امسك حرامي - إسماعيل يس للبيع - إسماعيل يس في مستشفى المجانين - إسماعيل يس في دمشق - إسماعيل يس طرزان - إسماعيل يس بوليس حربي - أبو عيون جريئة
1959 لوكاندة المفاجآت - عريس مراتي - رحلة إلى القمر - حماتي ملاك - حسن وماريكا - المليونير الفقير - العتبة الخضراء - البوليس السري - إسماعيل يس في الطيران
1960 غرام في السيرك - شهر عسل بصل - حلاق السيدات - حايجننوني - الفانوس السحري
1961 زوج بالإيجار - الترجمان - إسماعيل يس في السجن
1962 الفرسان الثلاثة - ملك البترول
1963 المجانين في نعيم
1965 العقل والمال
1967 كرم الهوى
1968 فرسان الغرام
1969 طريق الخطايا
1970 عصابة النساء
1971 نص مليون جنيه
1972 الرغبة والضياع[6]

قائمة ببعض مونولوجات إسماعيل ياسين[عدل]

اسم المونولوج المؤلف الملحن
سكر [7] محمود الكمشوشى اسماعيل صديق
ارتحت يا باشا بيرم التونسي عزت الجاهلي
أنا...أنا حيرم الغمراوي أحمد صدقي
صاحب السعادة أبو السعود الإبياري إسماعيل ياسين
ولع...ولع ابن الليل إسماعيل ياسين
فين وفين ابن الليل عزت الجاهلي
صد ورد محمود فهمي إبراهيم إسماعيل ياسين
حرب الحما سعد عبد الرحيم إسماعيل ياسين
سخطة يا سخطة ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا دي متعبة ابن الليل محمود الشريف
ما تستعجبش حسن الخولي إسماعيل ياسين
كل ما فوت ع البنك محمود فهمي إبراهيم عزت الجاهلي
ياللي تمللي تحسد ابن الليل إسماعيل ياسين
الدنيا تياترو أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
نبوية السيد زيادة أحمد صبرة
من أين لك هذا طه أبو العلا إسماعيل ياسين
لت وعجن ابن الليل إسماعيل ياسين
ياللي ما شفتش مصطفى السيد إسماعيل ياسين
أصلي مؤدب أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
ميمي وفيفي أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
إبليس إيه ذنبه أبو السعود الإبياري عزت الجاهلي
خيرات رمضان مصطفى عبده عزت الجاهلي
خير الكلام فتحي قورة عزت الجاهلي
العجوز طه أبو العلا عزت الجاهلي

إسماعيل ياسين في السينما والتليفزيون[عدل]

ملصق مسلسل "أبو ضحكة جنان"

في رمضان 2009 قُدم عمل مسلسل عن إسماعيل ياسين باسم (أبو ضحكة جنان) وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل ياسين، وقام بطولة المسلسل كل من النجم أشرف عبد الباقي، و‌رانيا فريد شوقي، و‌صلاح عبد الله، و‌سماح السعيد، و‌عماد رشاد، و‌حنان سليمان، و‌عائشة الكيلاني، و‌لطفي لبيب، و‌إيما عاكف، ووباقة أخرى من النجوم، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف أحمد الإبياري، و‌ياسين إسماعيل ياسين، وقد نجح المسلسل في التعريف بحياة إسماعيل ياسين.

وقد تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها

المراجع[عدل]

  1. ^ أشهر ثنائيات السينما المصرية (الحلقة السادسة إسماعيل يس و شادية) الجزء الثاني نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ بعد حصر قائمة أعمال إسماعيل ياسين و عبد السلام النابلسي في موقع السينما.كوم. نسخة محفوظة 19 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ بعد حصر قائمة أعمال محمد فوزي و عبد السلام النابلسي في موقع السينما.كوم. نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ بعد حصر قائمة أعمال فريد الأطرش و عبد السلام النابلسي في موقع السينما.كوم. نسخة محفوظة 23 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أبو ضحكة جنان: جوجل تحتفي بعيد ميلاد إسماعيل ياسين البوابة، 15 سبتمبر 2011 نسخة محفوظة 6 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ لم يذكر المسلسل الذي قدم قصة حياة الفنان إسماعيل يس أي شيء عن فيلم الرغبة والضياع أو أنه مثل فيه، وأن آخر فيلم مثله الفنان إسماعيل يس هو في لبنان ليس رغبة وضياع.
  7. ^ قاسم، (2013). موسوعة الأغنيات في السينما المصرية: Min 1946 ḥattá 1949. وزارة الثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة،. مؤرشف من الأصل في 2020-03-27.

وصلات خارجية[عدل]