إسماعيل أبو داوود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ولد الشيخ إسماعيل بن علي بن سليمان بن داود بن علي أبو داود عام 1917م بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. درس في مدارس الفلاح بجدة ليتخرج منها عام 1933 [1] كان شهبندر التجار فيها مدى حياته. أي أنه كان رئيس مجلس إدارة الغرفة الصناعية التجارية بجدة حتى وفاته عام 2005م الموافق 1425هـ.

أعماله الخاصة[عدل]

وهو الذي أنشأ ساعة التحلية بجدة ومن ثم أهداها لبلدية جدة وكان الشيخ إسماعيل أبو داود رئيسا لمجلس إدارة 6 شركات تجارية وصناعية كبيرة أربع في جدة واثنتان في الدمام وهي:

  • 1. شركة إسماعيل أبوداود التجارية المحدودة بجدة.
  • 2. شركة الصناعات الحديثة بالدمام.
  • 3. شركة المنتجات الحديثة بجدة.
  • 4. شركة محمد علي أبوداود وشركاه للصناعات المحدودة بجدة.
  • 5. شركة المنظفات الوطنية المحدودة بالدمام.
  • 6. شركة الإستثمارات الحديثة بجدة


وظائف شغلها[عدل]

انشاء نادي جدة الادبي ، ومكتبة جدة ، ودارالايتام والعجزة ، في مكة المكرمة ، والمدينة المنورة ، وغرفة التجارة والصناعة الإسلامية ، حيث ترئس مجلس ادارتها سنة 1994 م ، ومركز تأهيل شباب جدة ، حيث درب في حدود ، خمسين الف شاب سعودي للعمل في القطاع الخاص ، طوال فترة حياته .

وفاته[عدل]

توفي في جدة عن عمر يناهز 88 عاما ونقل جثمانه بطائرته الخاصة إلى المدينة المنورة. وصُليَّ عليه صلاة العصر في المسجد النبوي الشريف ودفن في مقابر البقيع غرقد بالمدينة.[2]

مواقع خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

كتاب - ابناءالشرق - صفحة 448 - 449 - للدكتور إبراهيم عبدالكريم كريدية - مكتبة نوفل - بيروت - لبنان .

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.