إسماعيل أدهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إسماعيل أحمد إسماعيل إبراهيم أدهم
ولادة 13 يناير 1901
وفاة 23 يوليو 1940
عمل أديب
جوائز اسم الجائزة


إسماعيل أحمد إسماعيل إبراهيم أدهم (1329 - 1359 ه‍ / 1911 - 1940 م)[1] كاتب مصري ولد بالإسكندرية وتعلم بها، ثم أحرز الدكتوراه في العلوم من جامعة موسكو عام 1931، وعُيِّنَ مدرسًا للرياضيات في جامعة سانت بطرسبرج، ثم انتقل إلى تركيا فكان مدرساً للرياضيات في معهد أتاتورك بأنقرة، وعاد إلى مصر سنة 1936. وهو من الكُتاب المسلمين الذين أعلنوا إلحادهم وكتبوا فيه ودافعوا عن أفكارهم بالعلم والمنطق والحجة. وله في ذلك كتيّب بعنوان "لماذا أنا ملحد؟". وقد أعلن في هذا الكتيب أنه سعيد مطمئن لهذا الإلحاد، تماما كما يشعر المؤمن بالله بالسعادة والسكينة.

انتحاره[عدل]

في مساء 23 يوليو 1940م وُجِدَتْ جثة إسماعيل أدهم طافية على مياه البحر المتوسط، وقد عثر البوليس في معطفه على كتاب منه إلى رئيس النيابة يخبره بأنه انتحر لزهده في الحياة وكراهيته لها، وأنه يوصي بعدم دفن جثته في مقبرة المسلمين ويطلب إحراقها.

آثاره[عدل]

  • علم الأنساب عند العرب
  • نظرية النسبية
  • خليل مطران الشاعر
  • طه حسين: درس وتحليل
  • عبد الحق حامد

مصادر[عدل]

  1. ^ الزركلي، خير الدين. إِسْمَاعيل أَدْهَم. موسوعة الأعلام . موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وصل لهذا المسار في 21 تشرين الأول 2011.

- ترجم لإسماعيل أدهم عدة مؤرخين وباحثين منهم على سبيل المثال: الزركلي في (الأعلام) ، والكيالي في (الراحلون) ، وأحمد الهواري في جمعه لمؤلفات المذكور. وجمع هذه التراجم الباحث سليمان الخراشي في كتابه (انتحار إسماعيل أدهم) مع بعض الإشارات حول المذكور في الصحف والمجلات ، وكذلك الردود والمناقشات حول كتاب (لماذا أنا ملحد؟).