إسماعيل التلاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
السيد إسماعيل التلاوي
[[وعضو المجلس التنفيذي المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- ايسيسكو]] الأمين العام الثالث للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم-يونسكو
تولى المنصب
2005
سبقه هشام مصطفى 2005 جهاد قرة شلي 1996
مناصب تولاها
عضو اللجنة الوطنية العليا والمجلس الاداري والتنفيذي لإحتفالية القدس 2009
رئيس لجنة التنسيق العربية لإحتفالية القدس عاصمة للثقافة 2009
رئيس الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات سابقاً
عضو لجنة خبراء الآثار في الإيسيسكو
رئيس مجلس الادارة للمركز الفلسطيني العربي الدولي - تواصل
المعلومات الشخصية
المواليد عرابة (جنين)، فلسطين
الإقامة رام الله
المدرسة الأم جامعة المستنصرية
جامعة بيرزيت
الديانة مسلم


حياته[عدل]

إسماعيل التلاوي أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في فلسطين، عضو المجلس التنفيذي للمظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم ايسيسكو، وعضو اللجنة الوطنية العليا للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 ورئيس لجنة التنسيق لإحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009. حاصل على بكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة بغداد في العراق، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت.

مجال عمله[عدل]

عمل التلاوي في مجال التربية والثقافة والعمل الدبلوماسي في منظمة التحرير الفلسطينية في عدد من الساحات المختلفة في العراق واليمن والكويت والأردن ولبنان وتونس. وهو على رأس عمله " أمينا عاما للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم" التي تعمل مع المنظمات الدولية والعربية والإسلامية " اليونسكو _ الالكسو _ الأيسيسكو "

القدس عاصمة الثقافة العربية 2009[عدل]

لقد كان للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الشرف الكبير بأن تبادر إلى طرح فكرة اعتماد القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 ،من خلال طرح أمينها العام إسماعيل التلاوي للفكرة، بالتعاون مع الدكتورة ريتا عوض مدير دائرة الثقافة في الألكسو، على اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية، والمنعقد في العاصمة العمانية – مسقط، يومي 3 و 4 نوفمبر 2006، والذي سبق اجتماع الدورة الخامسة عشرة لوزراء الثقافة العرب، والذي اعتمد التوصية في اختتام اجتماعه يوم 8 نوفمبر 2006. وما أن تم اعتماد قرار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 في البيان الختامي لمؤتمر وزراء الثقافة العرب، حتى باشرت اللجنة الوطنية إلى التحضير والاستعداد لإنجاح هذه التظاهرة العظيمة. ووضعت اللجنة الوطنية نصب أعينها أن هذه المناسبة فرصة ثمينة لدعم القدس ومؤسساتها، حتى تظل القدس حية في وجدان الملايين من العرب والمسلمين. وفي العام 2009، باشرت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بدور فعال في دعم المشاريع الثقافية المنفذة تحت شعار القدس عاصمة الثقافة العربية، وإسماعيل قام بدور كبير وفعال في دعم هذه المشاريع، للاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 فلطالما عمل تحت شعار القدس توحد ولا تفرق..

مؤسسات مقدسية وشبابية[عدل]

على مدار عمل اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دعمت كثيرًا من المؤسسات والمراكز الثقافية المقدسية وغير المقدسية والشبابية من خلال دعم ورعاية تنفيذ المشاريع والبرامج الثقافية لها وفي مختلف أنحاء الوطن.

الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني[عدل]

بفكرة من السيد إسماعيل التلاوي نظمت اللجنة الوطنية عقد الملتقى الثقافي التربوي الثاني في عمان- الأردن في الأول والثاني وذلك استكمالاً لتحقيق أهداف اللجنة الوطنية تجاه الشباب الفلسطيني في الشتات وعلى أرض الوطن، وأهمية جمعهم سوية على الأراضي الأردنية الشقيقة، طالما تعذر لقاءهم على أرض الوطن، وذلك من أجل زيادة ارتباطهم وتواصلهم مع بعضهم البعض، رغم كل المعيقات والعقبات وإجراءات الاحتلال التعسفية.

حلم تحقق على أرض الوطن[عدل]

إلى أن نجحت آمال إسماعيل التلاوي وطاقم اللجنة الوطنية الفلسطينية وأخيرًا في عقد الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الثالث على أرض الوطن 2010 وكان تحت عنوان "حلمٌ تحقق على أرض الوطن" فيذكر أن الملتقى ضم أكثر من 90 فلسطينيًا من مختلف مخيمات الشتات في لبنان وسوريا والأردن، والخليج العربي وأوروبا، والقدس وفلسطينيي الداخل ومن كافة محافظات الضفة الغربية من كلا الجنسين بما فيهم أعضاء فرقة الكوفية من مخيم عين الحلوة، واستمر لمدة عشرة أيام تخللها زيارات لكافة محافظات الضفة ومدينة القدس وداخل الخط الأخضر، كما والتقى وفد الملتقى الثقافي برئاسة إسماعيل التلاوي بفخامة الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ودولة رئيس الوزراء د.سلام فياض وبالعديد من الشخصيات والقيادات بالساحة الفلسطينية.

موقع اللجنة الوطنية الرسمي www.pncecs.org