إسم شخصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن الاسم الشخصي هو اسم العَلم الذي يوضح هوية الشخص، وعادة ما يضم في هذه الآونة الاسم المكتسب عند الميلاد أو في سن صغيرة بجانب اللقب. وعلى حد التقريب، يعد امتلاك الإنسان لـ الاسم أمرًا عالميًا؛ باستثناء الحالات النادرة، على سبيل المثال الأطفال المتوحشين الذين ينشأون في عزلة أو الأطفال الأيتام ضحايا الكوارث الطبيعية حيث لا توجد لهم سجلات توضح أسماءهم.[بحاجة لمصدر] تحدد اتفاقية حقوق الطفل أن الطفل يستحق عند ميلاده الحصول على اسم.[1] تفتقد بعض القبائل المعزولة، مثل ماتشيجوينجا (Machiguenga) في الأمازون، الأسماء الشخصية.[2] [3]

وتتأثر تقاليد التسمية بشدة بالعوامل الثقافية، مع بعض الثقافات الأكثر مرونة على التسمية من غيرها. إضافةً إلى ذلك، بالنسبة للثقافات ذات السجلات التاريخية المتوفرة، تُعرف قوانين التسمية بالتغيير مع مرور الزمن.

تقاليد التسمية[عدل]

في المجتمعات الغربية المعاصرة (باستثناء أيسلندا والمجر، وفي بعض الأحيان الفلاندرز (وفقًا للمناسبة) ومعظم اللهجات في الجنوب في منطقة اللغة الألمانية، يعد الاسم المكتسب أشهر تقاليد التسمية، الذي يشير في العادة إلى نوع الطفل ملحقًا باسم عائلة الوالد. في العصور السابقة، اتبعت الدول الإسكندنافية التسمية العائلية، مع الأفراد الذين يطلق عليهم ابن/ابنة "فلان"؛ ولا تنطبق تلك الحالة الآن إلا في أيسلندا وفي الآونة الأخيرة استخدمها البعض في جزر فارو. ولا يمنع القانون في فنلندا الأفراد من التسمية العرقية الأيسلندية المسماة على وجه التحديد في قانون الأسماء.

هناك اصطلاحات مختلفة في الثقافات المختلفة للأسماء الشخصية. وها هي قائمة بالمقالات المتعلقة بمصطلحات التسمية للثقافات الخاصة.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Text of the Convention on the Rights of the Child, Adopted and opened for signature, ratification and accession by General Assembly resolution 44/25 of 20 November 1989 entry into force 2 September 1990, in accordance with article 49, Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights.
  2. ^ Snell, Wayne W (1964). Kinship relations in Machiguenga. p. 17-25
  3. ^ Johnson, Allen W. Families of the forest: the Matsigenka Indians of the Peruvian Amazon. University of California Press, 2003. p. 9-10. Retrieved from Google Books on April 1, 2012. ISBN 978-0-520-23242-6.

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]