إسيتالوبرام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Escitalopram structure.svg
Escitalopram-from-xtal-3D-balls.png
إسيتالوبرام
الاسم النظامي
S-(+)-1-[3-(dimethylamino)propyl]-
1-(p-fluorophenyl)-
5-phthalancarbonitrileoxalate
معرفات
رقم الكاس 128196-01-0
كود إيه.‌تي.‌سي [[ATC code {{{ATC prefix}}}|N06]]AB10
بوبكيم 146570
بنك الأدوية APRD00683
بيانات كيميائية
الصيغة C20H21FN2O 
الكتلة الجزيئية 324.392 g/mol
(414.40 as oxalate)
SMILES eMolecules & PubChem
حرائك دوائية
التوافر البيولوجي 80%
ارتباط بروتيني ~56%
استقلاب دوائي Liver, specifically the enzymes CYP3A4 and CYP2C19
عمر النصف 27–32 hours
الاطّراح  ?
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل

C

الحالة القانونية

يعطى بوصفة طبية فقط>

طريق الإعطاء Oral
دواء ليكسابرو (اسم تجاري)
دواء سيبرالكس (اسم تجاري)

الوصف[عدل]

هذا الدواء يستخدم لعلاج الاكتئاب أوالوسواس القهري أو القلق. يمكن لطبيبك أن يصف هذا الدواء لحالات أخرى أيضا. هذا والله أعلم كبعض حالات القولون العصبي مهدي لها باستخدامه لمده اسبوع خمسه ملجرام ثم أسبوعين عشره ملجرام يوميا

الاستخدام الأمثل لهذا الدواء[عدل]

هذا الدواء يجب أن يؤخذ في نفس الوقت كل يوم، صباحاً أو مساءً، ويمكن أن تأخذه مع أو بدون الطعام. هذا الدواء يمكن أن يأخذ أربع أسابيع حتى يصل إلى تأثيره الكامل، ولكن من الممكن أن تلاحظ تحسناً في أعراض الاكتئاب في فترة قصيرة مثل أسبوع أو أسبوعين.

الجرعة الفائتة[عدل]

تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. إذا كان هذا وقت الجرعة التالية، تخطَّ الجرعة الفائتة ثم أكمل الدواء حسب جدولك الطبيعي. ولا تتناول جرعة مزدوجة لتعوض الجرعة الفائتة.

الأعراض الجانبية المحتملة[عدل]

بعض الأعراض الجانبية غير المذكورة محتملة الحدوث، تحدث إلى طبيبك لو ظهرت عليك أي أعراض أخرى.

تحذيرات / احتياطات[عدل]

هذا الدواء من الممكن أن يسبب دوخة أو دوار أو خمول. شرب الكحول من الممكن أن يزيد من تأثير هذا الدواء ويجب تجنبه. تدخين السجائر يمكن أن تقلل من فاعلية هذا الدواء. اذا كنت تخطط لجراحة، فيجب أن تخبر طبيبك. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تناولت مثبطات المونو أمينو أوكسيداز (فينيلزين(نارديل) أو ترانيلكيبرومين (بارنات) في الاسبوعيين الماضيين. هذا الدواء يمكن أن يزيد من مخاطر التفكير في الانتحار أو السلوك الانتحاري في بعض الاطفال والمراهقين.وآباء الاطفال الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يجب أن يلاحظوا علامات سوء الاكتئاب أوأي تغيرات غير معتادة في التصرف.

زيادة الجرعة[عدل]

ابحث عن الرعاية الطبية فوراً. قم بالاتصال بوحدة السموم.

تفاعل الدواء[عدل]

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب من الترايسيكلين، تحدث إلى طبيبك قبل أن تأخذ هذا الدواء. يجب تجنب تناول عشبة جونسون (بالإنجليزية: St John s Wort) أثناء تناولك لهذا الدواء بسبب التأثير المضاعف لمادة السيروتونين.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :

لا تأخذ هذا الدواء مع ثيوريدازين أو خلال 5 أسابيع من تناولك هذا الدواء. يجب توخي الحذر عند تناول هذا الدواء مع بعض المضادات الحيوية مثل إيريثروميسين، كلاريثروميسين أو أزيثروميسين. اذا كنت تتناول أدوية للصداع النصفي مثل لميتريكس، تحدث إلى طبيبك قبل أن تتناول هذا الدواء. هذا الدواء لا ينبغي أن يؤخذ مع مثبطات المونو أمينو أوكسيداز. إذا كنت تعتقد أنك تتناول مثبطات المونو أمينو أوكسيداز تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

الحمل / الرضاعة[عدل]

اذا كنت تخططين للحمل، ناقشي مع طبيبك مزايا ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. لان هذا الدواء يفرز في لبن الرضاعة، فالامهات المرضعات يجب عليهن التوقف عن الرضاعة أثناء تناول هذا الدواء.

معلومات إضافية[عدل]

مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج العديد من الحالات منها الاكتئاب وبعض الاضطرابات العقلية الأخرى. هذه الأدوية تساعد على منع أفكار الانتحار ومحاولاته ولها بعض الفوائد الأخرى. ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن عدداً قليلاً ممن يستخدمون هذه الأدوية لأي سبب وخصوصا الأطفال والمراهقين ربما يصابون باكتئاب أسوأ، أعراض اضطرابات عقلية/مزاجية أخرى أو محاولات انتحار. لذلك من المهم جداً أن تتحدث مع طبيبك عن فوائد ومخاطر أدوية مضادات الاكتئاب حتى لو تم استخدامه لغير الاضطرابات العقلية. أخبر طبيبك فوراً إذا لاحظت سوء الاكتئاب، تغييرات غير معتادة في السلوك (تتضمن محاولات الانتحار) أو أي تغير في الحالة المزاجية أو العقلية. تنبه جيدا لهذه الأعراض عند استعمال مضاد اكتئاب جديد أو عند تغيير الجرعة.

أنظر أيضا[عدل]

باروكسيتين

مصادر خارجيه[عدل]

1) موقع فريق النجاح : http://www.najahteam.com/node/743