إشارة الساعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Pc clockgenerator without capacitors.jpg

في مجال الاإلكترونيات والدوائر المتزامنة خصوصاً إشارة الساعة تعتبر نوع محدد من الإشارة المتأرجحة بين الحالة المرتفعة والمنخفضة , مثل إستخدام بناودل الإيقاع لتنسيق الحراكات الدائيرة , رغم أن كلمة إشارة تحوي على معاني أخرى كثيرة، والمصطلح يستخدم هنا لـ" تحويل الطاقة التي تحمل المعلومات ".

إشارة الساعة تنتج عبر مولد النبضات. رغم أستخدام طرق أخرى أكثر تعيداً لتوليدها .

أكثر إشارات الساعة شيوعاً هي التي تستخدم نموذج موجة مربعة الشكل خلال 50% من النبظة الواحدة في العادة مع التصحيح التردد الثابت .

الدوائر الاكترونية تستخدم إشارة الساعة للمزامنة , قد تصبح نشطة سواء عند الوصول إلى قمة الإشارة أو قاع الإشارة ,

أو في حالة معدل البيانات المضاعفة . كلاهما عند قمة و قاع تردد الساعة .

الدوائرة الاكترونية[عدل]

معظم الدوائر المدمجة (ICs) تستخذم إشارة الساعة لأجل مزامنة الأجزاء المختلفة من الدائرة , و تعمل على ترددات أقل من الإحتمال الأسواء لتاخير زمن الانتشار في بعض الحالات نحتاج لاكثر من إشارة ساعة واحدة لتنفيد حذث يمكن التنبؤ به , بما أن الدوائر المدمجة أصبحث أكثر تعقيداً , مشكلة تزويد كل الذوائر بإشارة دقيقة و متزامنة يصبح صعب على نحو متزايذ , المثال الأبرز لمثل هذه الدوائر المعقدة هو المعالج المركزي , المكون المركزي لأجهزة الكمبيوتر الحديثة و الذي يعتمد على إشارة من مذبذب الكريستال , والاستثناءات الوحيد هي الدوائر غير متزامن مثل وحدات المعالجة المركزية الغير متزامن .

إشارة الساعة يمكن أيضا وضعها ضمن بوابة , و التي تضم مع متحكم الاشارة الذي يعطل و يفعل اشارة الساعة لأجزاء معينة للدائرة الإلكترونية , هذه التقنية تستخدم غالبا لحفظ الطاقة بالإغلاق الفعال لأجزاء من الدائرة الإلكترونية عندما لا يتم استخذامها . ولكنه يتم على حساب التعقيد المتزايد في تحليل التوقيت .


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.