إصدارات

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الإصدارات هي إحدى الاستراتيجيات المتبعة في السوق لتسعير المنتجات والخدمات.

تعريف الإصدارات[عدل]

هي عمل إصدارات متعددة من منتجات معين، حيث يتم بيع نفس المنتج إلى أسواق مختلفة وبأسعار مختلفة أيضاً، بحيث تتناسب خصائص هذا المنتج وسعره مع نوع السوق التي يوزع فيها. المستهلكون يقسمون أنفسهم إلى مجموعات، وذلك حسب رغبتهم لدفع أسعار مختلفة للحصول على إصدارات متنوعة.

مميزات وخصائص الإصدارات[عدل]

  • يعتمد تحديد السعر لهذه المنتجات ذات الإصدارات المختلفة على القيمة أو الخصائص التي يقدمها المنتج إلى المستهلك.
  • بالإمكان عرض الإصدارات ذات القيمة المنخفضة (reduced value) على المستهلك بأسعار منخفضة أو حتى بالمجان أحياناً، وعلى العكس من ذلك الإصدارات ذات القيمة العالية (Premium versions) بالطبع ستباع على المستهلك بأسعار مرتفعة.
  • أنها ساعدت على تقليل جودة المنتج وذلك لكي يتناسب هذا المنتج مع السوق التي يوزع فيها، حيث لو كان المنتج يراد بيعه لذوي الدخل المنخفض، فلابد من تقليل سعر هذا المنتج، وذلك عن طريق تقليل جودته.

وهنا يتبادر إلى الأذهان سؤال مهم وهو ما الذي يجعلنا نقول بأن هذه المنتجات منخفضة القيمة (الجودة)؟

والإجابة على هذا السؤال هي أن هذه المنتجات غالباً ما تكون أقل مناسبة للاستخدام وذلك لوجود عيب فيها، أو تكون غير شاملة لجميع الاستخدامات، أو بطيئة مثلاً في حالة أجهزة الكمبيوتر تكون بطيئة في معالجتها للبيانات، أو تكون أقل قوة من الإصدارات التي تتميز بعلو أسعارها.

الآثار العملية للإصدارات[عدل]

  1. أن المنتجين يهدفون دائما إلى تصميم منتجات يكون من السهل تقليل جودتها وذلك لبيعها لأسواق معينة تبعاً لذلك.
  2. أن المنتجين أدركوا أن الطريفة الصحيحة لإنتاج المنتجات هي تصميم منتجات ذات جودة عالية وذلك لتسويقها في الأسواق التي تتناسب مع هذه الخاصية ومن ثم العمل على تقليل جودة هذه المنتجات وذلك لبيعها لأسواق مختلفة أخرى.
  3. أنها أصبحت تنفذ على سلع المعلومات التي هي بحاجة إلى أجهزة وبرمجيات محددة وذلك لعرضها للمستهلك.

أمثلة على الإصدارات[عدل]

  • (IBM LaserPrinter series E) وهي عبارة عن طابعة مماثلة لطابعة الليزر المعتادة (Standard LaserPrinter)، لكنها تختلف عنها في كونها تقوم بطباعة خمس صفحات في الدقيقة عوضا عن عشر صفحات، وذلك لوجود رقاقة إلكترونية فيها تعمل على زيادة مراحل التوقف فيها.
  • الكتب: حيت في البداية يتم بيع الكتب بغلاف مقوى، وبعد عدة أشهر يتم إعادة إصدار نفس الكتب ولكن بغلاف ورقي، وبالطبع فإن تكلفة هذه الكتب أقل من الكتب ذات الغلاف المقوى.
  • الأفلام: حيث أن هذه الأفلام يتم في البداية إصدارها ولكن فقط للشاشات الكبيرة كشاشات السينما، ثم بعد عدة أشهر يتم إعادة إصدارها كفيديو.

المراجع[عدل]