إطارات الشتاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تتميز إطارات الشتاء بتماسك أحسن على الثلج (و أيضا على السطوح المبتلة أو الموحلة) مقارنة مع الإطارات الصيفية. تملك هذه الإطارات نمطا أكثر عمق يسمح بتصريف الثلج و الوحل بصفة فعالة و أخاديد عميقة و صفائح متعددة. لا يطبق على هذه الإطارات أي معيار رسمي في أوروبا. رغم أننا نجد وسم « M+S » على جميع الإطارات الشتوية فإن الرمز الذي يمثل ندفة ثلج و جبلا و الذي يسمى 3PMSF [1] هو الوحيد الذي يضمن أن الإطار إطار شتوي. وضع هذا الرمز من قبل الشركات المصنعة الأمريكية و الكندية و بالتالي جميع الإطارات التي تحمل هذا الاختصار تصنف في فئة الإطارات الشتوية.

الميزات التقنية[عدل]

يختلف الإطار الشتوي عن الإطار الصيفي في الجوانب الآتية:

من حيث مطاطه[عدل]

يختلف الإطار الشتوي عن الإطار الصيفي من حيث مرونة مطاطه[2] في درجات الحرارة المنخفضة، فهو يصبح فعالا عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من °7 (على عكس ذلك، عندما تفوق الحرارة هذه الدرجة يفقد الإطار الشتوي من أدائه).

من حيث مداسه[عدل]

يملك مداس الإطار الشتوي اختلافات نموذجية مقارنة مع الإطار الصيفي حيث نجد أن له نسبة أكبر من الثلم و عدد صفائح أكبر بخمسة مرات من صفائح الإطار الصيفي و أخاديد مركزية عريضة تسمح بتصريف الماء و الثلج الذائب بصفة سريعة.

نصائح[عدل]

من المستحسن أن يملك السائق دائما نفس النوع من الإطارات و بنفس درجة التلف لكل الإطارات على نفس المحور و أن يراقب الضغط الذي يجب أن يفوق الضغط العادي بحوالي 0.2 بار (تخفض البرودة نسبة الضغط).

هوامش ومراجع[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.