إطار عمل تصوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إطار العمل التصوري يستخدم في البحث لتوضيح مسارات العمل الممكنة أو لتقديم منهجية مفضلة لفكرة ما. على سبيل المثال، استخدم الفيلسوف أشعيا برلين منهجية "القنافذ" مقابل "الثعالب"؛[1] يقترب "القنفذ" من العالم من مبدأ تنظيمي واحد؛ أما "الثعلب" فيتبع أهدافًا متعارضة متعددة في نفس الوقت.

إن إطار العمل التصوري (الإطار النظري) هو نوع من النظرية الوسيطة التي تحاول الاتصال بجميع جوانب التحري (مثل، تعريف المشكلة، والغرض، والاستعراض الأدبي، والمنهجية، وجمع البيانات وتحليلها). ومن الممكن أن يعمل إطار العمل التصوري كخريطة تمنح الترابط مع التحري التجريبي. ولأن إطار العمل التصوري قد يكون قريبًا جدًا من التحري التجريبي، فقد اتخذ أشكالاً تعتمد على الاستفسار البحثي أو المشكلة.

تم تحديد عدة أنواع من أطر العمل التصورية،[2][3] مثل

  • فرضية العمل
  • فئات وصفية
  • أنواع مثالية عملية
  • نماذج بحوث العمليات
  • فرضية رسمية

تم ربط هذه الأنواع بأغراض بحثية معينة مثل:[4]

يدعي الأنصار أنه عندما يجتمع الغرض وإطار العمل، تصبح الجوانب الأخرى للبحث التجريبي مثل الخيارات المنهجية والتقنيات الإحصائية أبسط في التعرف عليها.

لقد تم استخدام إطار العمل أيضًا في تفسير نظرية الصراع والتوازن الضروري للوصول إلى ما يبلغك القرار. وضمن إطارات الصراع هذه، تعمل المتغيرات المرئية وغير المرئية طبقًا لمفاهيم الصلة. وتتشكل الحدود، ويتم تخفيف التوترات التي تتعلق بالقوانين والفوضى (أو الحرية) ضمن هذه الحدود. فهذه الإطارات تعمل عادةً كخلايا مع الإطارات الفرعية، والثبات والتطور والثورة. [5] وقد تظهر انحرافات بدون وجود "عدسات" أو "مرشحات" لرؤيتها، وقد تصبح مرئية فقط عندما تتواجد الأدوات اللازمة لتعريفها.[6]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Michiko Kakutani (Tuesday, April 28, 2009)"'
  2. ^ Patricia M. Shields and Hassan Tajalli (2006), "Intermediate Theory: The Missing Link in Successful Student Scholarship," Journal of Public Affairs Education 12(3): 313-334. https://digital.library.txstate.edu/handle/10877/3967
  3. ^ Patricia M. Shields (1998). "Pragmatism as a Philosophy of Science:A Tool for Public Administration," Research in Public Administration. Volume 4: 195-225. https://digital.library.txstate.edu/handle/10877/3954
  4. ^ Examples: Applied Research Projects at Texas State University - San Marcos
  5. ^ Moorstein، Mark. Frameworks, Conflict in Balance. iUniverse. ISBN 978-0595318247. 
  6. ^ Thomas Kuhn. (1996)The Structure of Scientific Revolutions

كتابات أخرى[عدل]

  • Kaplan, Abraham. (1964). The Conduct of Inquiry: Methodology for Behavioral Science. Scranton, PA: Chandler Publishing Co.
  • Botha, M.E. (1989), "Theory Development in Perspective: The Role of Conceptual Frameworks and Models in Theory Development", Journal of Advanced Nursing 14(1), 49–55.
  • Dewey, John. (1938). Logic: The Theory of Inquiry. New York: Hold Rinehart and Winston.