إعادة الاندماج (علم الكون)

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في علم الكون، يشير مصطلح إعادة الاندماج (بالإنجليزية: recombination)‏ إلى الحقبة الزمنية التي اندمجت فيها الإلكترونات والبروتونات المشحونة لتكوين ذرات هيدروجين.[1][2][3] بعد الانفجار العظيم، كان الكون في صورة بلازما حارة وكثيفة من الفوتونات والإلكترونات والبروتونات. كانت تلك البلازما غير مُنفذة للإشعاع الكهرومغناطيسي بسبب تشتت تومسون الناتج عن الإلكترونات الحرة، لقصر المسافة التي سيقطعها كل فوتون قبل مصادفة إلكترون. ومع تمدد الكون، تبرّد الكون إلى النقطة التي عندها أصبح تكوين الهيدروجين الطبيعي مناسبة من حيث الطاقة المطلوبة، وأصبحت الإلكترونات والبروتونات الحرة المتبقية نحو بضع أجزاء من 10,000 جزء. وبعد فترة قصيرة، انفصلت الفوتونات عن المادة في الكون، وأصبحت حرة في الكون دون أن تجذبها المادة، مكونة ما يُعرف الآن بالخلفية الإشعاعية للكون. ويُعتقد أن عملية إعادة الاندماج قد حدثت عندما كان عمر الكون 378,000 سنة تقريبًا، أو عند قيمة الانزياح الأحمر z = 1100.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (Lachièze-Rey 2013, p. 81)
  2. ^ (بالإنجليزية) P. J. E. PeeblesCatégorie:Utilisation du paramètre auteur dans le modèle article, « Recombination of the Primeval Plasma », في Astrophysical Journal, vol. 153, juillet 1968, ص.  1 [lien DOI] 
  3. ^ كريج هوجان. "Primordial Deuterium and the Big Bang". http://www.indiana.edu (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-05-29. Retrieved 2015-11-14. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (help) نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.