إعادة التصنيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مايو_2013)

إعادة التصنيع هي العملية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتنظيم الموارد الوطنية بغرض إعادة إنشاء الصناعات. ويتم التقدم في هذه العملية نتيجة الحاجة لإعادة تنشيط الاقتصاديات الوطنية.

تفسيرات[عدل]

كانت كل من الصين والهند ودول جنوب شرق آسيا تمثل قوة صناعية لفترات طويلة من التاريخ الإنساني. [1] وعانت هذه الدول والمناطق من عدم وجود الإنتاج الصناعي بسبب الاستعمار خلال القرون من الثامن عشر وحتى القرن العشرين. وبعد قرون عدة من استقلالها شرعت هذه الدول في استعادة دورها كدول صناعية. وخلال العقود الثلاث الأخيرة، زادت وتنوعت حصة هذه الدول في الناتج الصناعي الدولي.


وفي سياق انخفاض حصة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في إجمالي الناتج العالمي (GDP) والاستعانة بمصادر خارجية في التصنيع وتقديم الخدمات؛ فإن إعادة التصنيع تعتبر مقابلاً لمفهوم إلغاء التصنيع, وهي العملية التي يتم من خلالها نقل الصناعة, خاصة عملية التصنيع, خارج حدود البلاد والسعي للحفاظ على هذا الاتجاه.


الأسباب وراء إعادة التصنيع[عدل]

  1. فيما يتعلق بالصناعات الأسيوية، فإن إعادة التصنيع هي عملية طبيعية للنمو الاقتصادي حيث تقوم القوى الصناعية السابقة الصين والهند ودول جنوب شرق آسيا بإعادة بناء اقتصادياتها.
  1. ويؤمن المدافعون عن إعادة التصنيع أن التصنيع والوظائف الصناعية الأخرى عليها طلب أكبر من الناحية الاجتماعية والاقتصادية أكثر من وظائف قطاع الخدمة أو القطاع المالي.
  1. كما تدفع المخاوف العسكرية أو الأمن القومي سياسات إعادة التصنيع وتعكس الرغبة في الاكتفاء الذاتي والشعور بالخوف على الطرق التجارية وخطوط الإمداد عند اشتعال الصراعات.
  1. وقد تعكس سياسات إعادة التصنيع القلق بشأن الميزان التجاري.[2][3][4]



قائمة المؤيدين[عدل]

  • باتريك بوكانان
  • راي كورزويل
  • ليندون لاروش
  • جوناثان م. فيلدمان
  • نيك جريفين


انظر أيضًا[عدل]

  • الكهربة
  • الحمائية
  • التحديثية

المراجع[عدل]

  1. ^ Angus Maddison (2006), "The World Economy", OECD Publishing,ISBN 92-64-02261-9 Page 263
  2. ^ Tregenna, Fiona. "Manufacturing Productivity, Deindustrialization, and Reindustrialization". United Nations University. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2012. 
  3. ^ Hall, Jon (July 10, 2010). "The Reindustrialization of America". The American Thinker. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2012. 
  4. ^ Shute, Toby (Nov. 30, 2010). "How to Get Positioned for America's Reindustrialization". The Motley Fool. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2012. 


وصلات خارجية[عدل]