هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

إعصار كلوديت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (نوفمبر 2013)


إعصار كلوديت (بالإنجليزية: Hurricane Claudette) كان هذا الإعصار ثالث عاصفة استوائية وأول إعصار من فصل أعاصير الأطلسي لعام 2003 وكان إعصاراً أطلسياً طويل الأمد. بدأ إعصار كلوديت كموجة استوائية شرق البحر الكاريبي ثم تحرك بسرعة باتجاه الغرب ماراً وكاسحاً لشبه جزيرة يوكاتان قبل أن ينتقل إلى الشمال الغربي ماراً بخليج المكسيك. بقيت كلوديت عاصفة استوائية حتى الوصول لليابسة في ميناء أوكونور في ولاية تكساس وعندها مباشرةً زادت قوتها وتحولت إلى إعصار قوي من الدرجة الأولى على مقياس سفير-سيمبسون لقياس الأعاصير.التنبؤ بمسار الإعصار وشدته كان مجهولاً طوال فترة اكتساحه مما أدى إلى تحضيرات كبيرة وواسعة الانتشار وفي أغلب الأحيان غير ضرورية على طول مساره. كان إعصار كلوديت هو الإعصار الأول الذي يصل إلى اليابسة في يوليو/تموز في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أعصار داني في موسم عام 1997 وسبب إعصار كلوديت موت شخص واحد مع وقوع أضرار معتدلة في تكساس نتجت في الغالب من الرياح القوية هذا بالإضافة إلى تآكل الشاطئ الرملي بالكامل.

وبسبب هذه الأضرار أعلن الرئيس جورج دبليو بوش منمطقة جنوب تكساس كمنطقة كوارث اتحادية والسماح للمواطنين المتضررين بتقديم طلبات للحصول على المساعدة حيث سبب الإعصار أيضاً أمطاراً شديدة وضرر بسيط في الولاية المكسيكية كوينتانا رو بالإضافة إلى بعض الضرر البسيط الذي طال سانت لوسيا قبل أن يتحول الإعصار من موجة استوائية إلى إعصار استوائي.

المصادر[عدل]

  • a b c d e f g h i j k l m n National Hurricane Center (2003). "National Hurricane Center Claudette Report". National Oceanic and Atmospheric Administration. Retrieved on 2006-05-01.
  • a b National Weather Service, Corpus Christi, TX Regional Office. "Hurricane Claudette July 15, 2003". National Oceanic and Atmospheric Administration. Retrieved on 2006-06-21

وصلات خارجية[عدل]