إعلان مبوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإعلان المبوّبة أو المصنفة أو الصغيرة شكل معين من الإشهار موجود غالبا في الجرائد والمجلات، كذلك نجد هكذا إعلانات على الأنترنيت مؤخرا بعد التطور التكنولوجي، أو في الراديو، التلفزيون وفي وسائل إعلامية أخرى.

الإعلان المبوب يعتبر في القرن الواحد والعشرين من أسرع الطرق والوسائل للبحث عن وظيفة، بيع شيئ ما أو شراء والعديد من الأمور.

تاريخ الإعلانات المبوبة[عدل]

ظهرت هكذا إعلانات أول مرة في الجرائد الورقية، حيث كانت الشركات أو المعامل التي تبحث عن عمال تضع إعلان وظيفة في أحد الجرائد، وبعد قرائتها من الشخص الراغب في العمل ويجد أن الإعلان يتوافق مع مايبحث عنه يذهب الأخير إلى مقر العمل حاملا معه الجريدة التي فيها الإعلان والوثائق الازمة.

ظهرت بعد سنة 2006 مواقع على شبكة الأنترنيت مختصة فقط في مجال الإعلانات: طلبات العمل، بيع أو شراء، كراء... إلخ.

المجالات المتنوعة للإعلانات المبوبة[عدل]

إعلان مبوب في الشارع العمومي

يوجد نوعان من وسائل الإعلام التي توصل هكذا إعلانات: وسائل إعلامية خاصة، وسائل إعلامية عمومية.

  • وسائل الإعلام الخاصة: هي التي تنمو على شبكة الأنترنيت، منها مواقع وطنية أو عالمية مثل إيباي.
  • وسائل الإعلام العمومية: تكون غالبا على شاشة التلفاز أو على الجرائد الورقية، لكنها لم تلج بعد لشبكة الأنترنيت المحتكرة من طرف الوسائل الإعلامية الخاصة.

الإعلانات المبوبة الخاصة أو الموجودة على شبكة الأنترنيت تكون دقيقة وتذهب للهدف بسرعة، على سبيل المثال: أزياء النساء، أزياء الرجال، عقارات، بيع أو شراء، إستثمار أو تأجير، وظيفة... إلخ.

ظهور الإعلانات المبوبة وتطورها[عدل]

في السنوات الأخيرة (بعد سنة 2006) بدأت الإعلانات المبوبة تقل بشكل كبير في الأوراق والجرائد المطبوعة، وتحولت إلى شبكة الأنترنيت، التلفزيون والراديو والعديد من الوسائل العصرية، غالبا يتم عرض الإعلانات المبوبة على التلفزيون ضمن الإشهارات (إشهار المنتوجات).

الكثير من الباحثين عن الوظيفة أو أشياء أخرى يفضلون الأنترنيت لأن الولوج والبحث يكون بغاية السهولة، كما أن الإعلانات المبوبة في الأنترنيت تكون مطولة وتشمل أكبر عدد من المعلومات، عكس الورقية التي تحصر الإعلان المبوب في كلمات قليلة ليتسنى لها عرض العديد من الإعلانات المبوبة. تعتبر الإعلانات المبوبة في الأنترنيت مجانية وتصل إلى أكبر عدد من المتتبعين مما ساهم في توسيع قاعدتها، حيث بدأ يلجأ أصحاب المطاعم، المقاهي، الفنادق وغيرها من الخدمات إلى عمل إعلانات مبوبة على الأنترنيت قصد التعريف بها. دعى العديد من المهتمين بشأن الإعلانات المبوبة إلى إعمال الخدمة بواسطة آر إس إس، عوض الإشتغال بشكل يدوي.

هناك مواقع على الأنترنيت متخصصة فقط في الإعلانات المبوبة.

الإعلانات المبوبة على الجرائد الورقية: ركن التعارف[عدل]

ساهمت العديد من الجرائد الورقية التي تقوم بعمليات إعلان مبوب على صفحاتها، في العديد من عمليات الزواج، حيث كان يقوم الرجل، أو المرأة بوضع مواصفاتها وطلبها الزواج من رجل ذو المواصفات التي تريدها وتضع عنوانها، فبعدها تأتي مرحلة القارئ أو الرجل الذي يريد أيضا الزواج ليقوم بعمليات الإتصال مع الفتاة قصد الزواج (ملاحظة: حتى الرجل يساهم في عملية كتابة الإعلان للبحث عن الزوجة وليس المرأة فقط).

الزواج بالإعلانات المبوبة غالبا يكون بين زوجين من دولتين مختلفتين، وهذا لا يمنع من إنتمائهما لنفس البلد أحيانا.

الإعلانات المبوبة على الأنترنيت في العالم العربي[عدل]

مواقع من بين أخرى للإعلانات المبوبة في المغرب

ظهرت في العالم العربي مواقع كثيرة تهتم بنشر الإعلانات المبوبة، تقريبا في جل الدول العربية.

في المغرب مثلا، بدأت تظهر بكثرة مواقع الإعلانات المبوبة سنة 2006 (لكن هناك من أنشأت سنة 2000 ولازالت تشتغل لحد الآن)، وبدأت تتكاثر نتيجة سياسة نهجتها وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الجديدة، للإنتقال من الأوراق إلى عالم الأنترنيت فظهرت نتائج جيدة. وكذلك في كل العالم العربي.