إفطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مائدة إفطار فلسطينية
إفطار بريطاني تقليدي معدل ليكون نباتيا
نموذج إفطار أمريكي

الإفطار هو أول وجبة في اليوم. عادة ما يتناول المرء وجبة الإفطار بعد ساعة أو ساعتان من استيقاظه. تتسم وجبة الإفطار بأنها خفيفة بالمقارنة مع الوجبات الأخرى.

تتنوع وجبات الإفطار حول العالم من حيث المحتوى، ففي شرق آسيا تؤكل أشكال الأرز المطهو أو المقلي، وفي اليابان، تكون البحريات جزء من وجبة الإفطار، إجمالا لا تختلف الوجبات (الإفطار، الغذاء والعشاء) عن بعضها في الشرق الأقصى بالمقدار الحاصل في الأجزاء الأخرى من العالم.

في الشرق الأوسط والدول العربية، يكون الجزء الأساسي من وجبة الإفطار الخبز وأشياء يغمس بها، ففي الشام، يعتبر الزيت والزعتر، اللبنة، الحمص الشكل الرئيسي للغماس، في مصر يعتبر الفول المدمس الغماس الأشهر للإفطار، وعادة ما يصحبها زيت أو سمن، كما يؤكل البصل بشكليه الأخضر والمقطع، الطماطم والخيار بالإضافة إلى أعشاب كالجرجير وورق السبانخ. الأجبان والألبان تؤكل على الإفطار في المناطق الابرد كبلاد الشام (فلسطين، سوريا، لبنان والأردن) وتركيا، الفلافل والطعمية تؤكل أيضا في وجبة الإفطار. لا تؤكل اللحوم كثيرا على وجبة الإفطار، ويعتبر الشاي المشروب الأكثر شعبية للشرب على الإفطار بالرغم من جدته النسبية في المطبخ الشرق متوسطي، مستبدلا مشروبات تقليدية كاليانسون والكركديه.

في أوروبا إجمالا، تتكون وجبة الإفطار من مخبوزات يرافقها زبده ومربى، وقد تؤكل معها أيضا اللحوم الباردة، أو وجبات الإفطار المطبوخة كالبيض المسلوق والمقلي، البطاطس المقلية بكمية قليلة من الزبدة أو الزيت، أو اللحوم كالسجق أو اللحم المقدد، الفقع والطماطم. يشرب عادة الشاي أو القهوة مع الإفطار.

في أمريكا الشمالية، الإفطار الأكثر شيوعا هو الحبوب المجففة مع الحليب، القهوة أو الإفطار الحلو كالبانكيك أو الدونتس مصحوبا بقهوة أو حليب.

و تعتبر وجبة الإفطار أهم الوجبات اليومية وذلك لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية لازمة لأداء نشاطه اليومي. و في شهر رمضان عند المسلمين عندما يكونون في حالة صيام منذ الفجر حتى المغرب فيفطر المسلمون بعد آذان المغرب وتكون هي وجبتهم الرئيسية.