إكثار خضري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإكثار الخضري[1] (بالإنجليزية: Vegetative reproduction)‏ يشمل طرائق إكثار نباتية لا تتطلب وجود بذور، بل يتم الإكثار عن طريق الإنسان أو العوامل الطبيعية وتقوم به الأوراق والسوق في النبات ويساعد ذلك وجود الغذاء المدخر لنمو البراعم.[2][3] وله ثلاثة أنواع هي التعقيل التطعيم الترقيد.

التعقيل[عدل]

1- ويتم بقطع أجزاء من سوق بعض النباتات كالعنب والتين على أساس أن يحتوي كل جزء على عدة براعم تسمى بالعقل.

2- تزرع العقل في تربة رطبة دافئة أو مرقد دافئ ويكون جزء منها فوق سطح التربة.

3- بعد فترة من الزمن تنشط أجزاء العقلة في التربة مكونة جذور عرضية وتنمو البراعم مكونة فروعاً هوائية ثم تنمو مكونة نباتاً مثل الأصل (ويحدث أيضاً في نبات البطاطا).

التطعيم[عدل]

يستعمل لتحسين أشجار الفاكهة ويتم نقل قطعة من ساق نبات ما يعرف بالطُعم لتلتصق بساق نبات آخر يعرف بالأصل. يستفيد الطعم من المجموع الجذري للأصل ويستفيد الأصل من المجموع الخضري للطعم ويلزم أن يكون الطعم والأصل من نوع واحد أو جنس متقارب.

التطعيم ينقسم إلى التطعيم بالقلم والتطعيم بالبرعم.

الترقيد[عدل]

يكون بوضع ساق النبات داخل مستوعب مملوء بتراب رطب فيشجع على نمو الجذور في ذلك الجزء ويتم فصلة عن النبات الأم.

مراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، قائمة إصدارات سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس العاصمة: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 346، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  2. ^ "vegetative reproduction | horticulture". Encyclopedia Britannica (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-04. Retrieved 2017-09-22.
  3. ^ Pfeiffer et al. 2012